شريحة منع الحمل

مميزات وعيوب شريحة منع الحمل

ما هي مميزات وعيوب شريحة منع الحمل؟ شريحة منع الحمل هي واحدة من ضمن أحدث الوسائل المستخدمة في عملية منع الحمل ، حيث تزرع هذه الشريحة تحت جلد الذراع حيث تعتمد هذه الشريحة على فرز هرمون البروجستوجين في الجسم لمنع حدوث الحمل ، حيث ينتشر في الجسم ببطء وثبات مما يساعد على منع عملية التبويض وتغيير طبيعة بطانة الرحم ، حيث انتشر استخدام هذه الشريحة لأنها من الوسائل الحديثة والشائعة لتحديد النسل ، فهي لها قدرة عالية على توفير حماية طويلة الأمد ضد الحمل.

 

وهل الرغم من أنها سهلة التركيب وسهلة الإستخدام حيث يوجد هناك العديد من التساؤلات حول مميزاتها وعيوبها والأضرار المحتملة والآثار الجانبية، في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح مميزات وعيوب شريحة منع الحمل ، كما نقوم بالتركيز على كيفية تأثيرها على الصحة العامة للسيدات والوظائف الجسدية للمرأة حتى نساعدك في اتخاذ القرار الصحيح بشأن استخدام هذه الشريحة كوسيلة فعالة ومثالية لمنع الحمل.

 

ما هي شريحة منع الحمل

 

هي نوع من أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية فهي طويلة الأمد : كما أنها قد تصل فعاليتها لمدة تصل من٣إلي ٥سنوات فهذه الشريحة تتكون من أنبوبة صغيرة بحجم عود الثقاب ، يقوم بتركيبها الطبيب تحت جلد الذراع في الجزء العلوي من الذراع أسفل الجلد مباشرة كما تعمل هذه الشريحة عن طريق إطلاق هرمون البروجسترون في الجسم فيعمل على منع الحمل.

 

مميزات شريحة منع الحمل

 

حيث تعد شريحة منع الحمل من وسائل منع الحمل الحديثة والفعالة التي توفر العديد من المميزات ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

 

  •  تتمتع شريحة منع الحمل بفاعلية عالية حيث تصل إلى 99% لعملية منع الحمل وذلك لمدة تصل من ٣ إلى ٥ سنوات وذلك يرجع على حسب نوع الشريحة.

 

  • سهلة الإستخدام حيث لا تتطلب هذه الشريحة أي تفكير يومي مثل تناول حبوب منع الحمل مما يجعل هذه الشريحة خيارا مريحا وممتازا.

 

  • تتميز بأنها تدوم لعدة سنوات مما يوفر عليك تكلفة عملية استبدال وسائل أخرى لمنع الحمل بشكل متكرر.

 

  •  تعد هذه الشريحة بأنها أمنه تماما حيث يوجد لها آثار جانبية قليلة مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى.

 

  • استخدام هذه الوسيلة تعمل على انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض وايضا سرطان بطانة الرحم حيث أظهرت بعض الدراسات أن استخدام شريحة منع الحمل تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

 

  • من مميزات هذه الوسيلة أنها تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية منذ آلام الدورة الشهرية وتدفق الدم الغزير.

 

  • كما تتميز استخدام هذه الوسيلة أنه بعد إزالة الشريحة تعود الخصوبة إلى طبيعتها بسرعة فائقة.

 

  • ومن مميزات هذه الشريحة أنه من الممكن استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية فهي آمنة تماما أثناء الرضاعة ولا تؤثر على حليب الثدي فهي آمنة تماما.

 

  • بعد تركيب الشريحة للمرة الأولى لا تتطلب الشريحة الزيارات الكثيرة للطبيب كذلك يوفر عليها الوقت والجهد والمال ايضا.

 

  • كما تتميز هذه الشريحة بأنها لا تتطلب أثناء تركيبها سوى بضع دقائق حيث تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

عيوب شريحة منع الحمل

 

هذه الشريحة توفر العديد من المميزات لكنها ليست خالية من العيوب والآثار الجانبية أيضا سنذكر أهم العيوب لهذه الشريحة:
عدم الحماية من الأمراض التي تنتقل جنسيا :

 

كما يوجد هذه الشريحة من فعالية في عملية منع الحمل إلا أنها لا تحمي من الأمراض التي تنتقل جنسيا ، فيجب إستخدام وسيلة إضافية للحماية من هذه الأمراض.

 

زيارة الطبيب بتركيبها وإزالتها أمرا ضروريا :

ان عند تركيب الشريحة وإزالتها يجب زيارة الطبيب المختص بهذه الأمور فهذه الزيارات ربما قد تكون مكلفة لبعض النساء أو غير مناسبة لهم.

 

الآثار الجانبية المحتملة :

  • هناك آثارا جانبية قد تواجه بعض النساء مثل تغيرات في الدورة الشهرية فقد يحدث نزيف غير منتظم أو انقطاع الدورة الشهرية بشكل كامل.
  • ومن الأثار الجانبية ايضا ظهور حب الشباب أو زيادة حدته،وأيضا تقلبات في المزاج أو التغيرات في الوزن.

 

تكلفة تركيب الشريحة وإزالتها :

احيانا قد توجد الشريحة مجانا في بعض المرافق الصحية إلا أن تكلفة تركيبها أو إزالتها تكون غالية الثمن خاصة في القطاع الخاص فذلك يسبب ثقلا ماديا على بعض النساء.

 

عدم مناسبتها لجميع النساء :

 

  •  هناك مجموعة من النساء قد لا تكون الشريحة مناسبة لهن بما في ذلك النساء اللواتي حدث لهن جلطات دموية خطيرة و جلطات الدم في الرئتين أو الساقين.

 

  • أو النساء المصابات بسرطان الثدي او سرطان من أي نوع آخر حساس البروجستيرون.

 

  • كما ان هناك نساء ايضا يعانين من نزيف مهبلي أو مشاكل في الكبد.

 

  • كما أن هناك بعض النساء قد يعانين من الصداع المستمر أو ألم في الثديين فقد تحتاج العديد من النساء الى المتابعة الدورية مع الطبيب الخاص بهم للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تحدث بسبب استخدام هذه الشريحة.

 

ما هو الوقت الذي يمكن تركيب الشريحة ؟

 

  • من الممكن أن نقوم بتركيب الشريحة في اي وقت اثناء الدورة الشهرية طالما أن المرأة ليست حاملا فتركب في أي وقت خلال الدورة الشهرية.

 

  • فإذا قامت السيدة بتركيب الشريحة خلال أيام الدورة الشهرية فبذلك تحصل السيدة على حماية فورية من الحمل.

 

  • ولكن اذا تم تركيب الشريحة في أي يوم آخر من الدورة الشهرية فقد تحتاج السيدة إلى إستخدام وسائل منع حمل اضافية لمدة سبع أيام.

 

بعد الولادة :

من الممكن ان تقوم بتركيب الشريحة في أي وقت بعد الولادة فإذا قمنا بوضع الشريحة قبل اليوم 21 بعد الولادة فقد تحصل السيدة على حماية فورية من الحمل.

إذا قمنا بوضع الشريحة في اليوم 21 او بعده فقد تحتاج السيدة لاستخدام وسائل منع حمل إضافية خلال الأيام السبعة المقبلة ، ومن الممكن ايضا وللأمام ان تستخدم الشريحة أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

بعد الإجهاض :

بعد الإجهاض يمكن أن نقوم بتركيب الشريحة مباشرة بعد عملية الاجهاض وبذلك قد تحصل السيدة على حماية فورية من الحمل.

 

من هم السيدات الذين يجب ألا يستخدموا شريحة منع الحمل ؟

 

هناك بعض السيدات قد تمنع من استخدام هذه الشريحة في بعض الحالات ومنها ما يلي:

 

  • الحامل أو التي يعتقد أنها قد تكون حامل، وجود نزيف مهبلي غير مبرر التي مرت بهذه الحالة لا يمكن استخدام الشريحة كوسيلة مانعة للحمل.

 

  • السيدات التي تعاني من حساسية موجودة في المكونات التي تكون موجودة في الشريحة.

 

  • التدخين على السيدات التي تدخن ليس لهم حق في تركيب هذه الشريحة.

 

وأخيرا :

 

مميزات وعيوب شريحة منع الحمل فمن هنا يبدو أن القرار يعتمد على الاحتياجات الشخصية والتفضيلات الصحية ، حيث يوجد العديد من فوائد الشريحة في تنظيم الأسرة وتحسين صحة المرأة إلا أنه يجب أن يتم النظر في الآثار الجانبية وتأثيرها على الجسم كما يجب على النساء استشارة الطبيب الخاص بهم لاتخاذ القرار المناسب لهم بناء على حسب حالتهم الصحية.