دونالد ترامب

محكمة نيويورك تدين دونالد ترامب بـ 34 تهمة

في تطور مفاجئ، أدانت هيئة محلفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بجميع التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية. يأتي هذا القرار عشرات الشهور قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة،
وبهذا الحكم، يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يُدان جنائيًا، على الرغم من أن هذا الحكم لا يعيقه من الاستمرار في حملته الانتخابية. وحدد القاضي موعد النطق بالحكم على ترامب في 11 يوليو، وهو قرار يأتي قبل أيام قليلة فقط من اختيار الجمهوريين له كمرشح لعام 2024.

 

باستنكار شديد، رد دونالد ترامب على الإدانة التي صدرت ضده بوصفها “عارًا”، مؤكدًا: “سنواصل النضال… ودولتنا في انحدار.” وأشار ترامب إلى أن “الحكم الحقيقي” سيصدر عن الناخبين في 5 نوفمبر .

 

في تعليقه على الحُكم التاريخي، أعرب رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، عن أسفه، مصفّاً هذا اليوم بأنه “يوم مخزٍ في تاريخ الولايات المتحدة”. وأضاف الزعيم الجمهوري أن “هذا اليوم يُعد عارًا في تاريخ أمريكا، حيث يحتفل الديمقراطيون بإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، استنادًا إلى شهادة محامٍ مدان ومشطوب من سجل المحامين. إن هذا مجرد تمرين سياسي وليس عملية قضائية.”

 

من جانبه، أكد البيت الأبيض أنه “يحترم سيادة القانون” ويمتنع عن تقديم أي تعليق إضافي. بينما لم يعلق الرئيس جو بايدن، الذي يخصص يوم الخميس لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله، على الحكم.
وفي هذا السياق، أكدت حملة الرئيس جو بايدن الانتخابية أن هذا الحكم يؤكد مبدأ أن “لا أحد فوق القانون”.

 

في بيان أصدره مايكل تايلر، المسؤول في حملة جو بايدن، أشار إلى أنّ على الناخبين الاستخدام الفعّال لحقهم في التصويت كوسيلة لمنع دونالد ترامب من العودة إلى البيت الأبيض، بغض النظر عن حكم الإدانة الذي صدر بحقّه. وأكد تايلر أنّ ترامب سيظل المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

 

ماذا بعد ؟

 

بعد مناقشات استمرت يومين كاملين، أعلنت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضواً أنها قد انتهت إلى استنتاج بأن دونالد ترامب مذنب في جميع الـ 34 تهمة التي وجهت إليه. وكان الاتفاق الكامل ضرورياً لصدور أي حكم بالإدانة.

 

هذا الحكم يضع الولايات المتحدة في وضع غير مسبوق قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، حيث سيسعى الجمهوري ترامب للفوز على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل استعادة البيت الأبيض.

 

ينفي ترامب الذي يبلغ من العمر 77 عامًا ارتكاب أي مخالفات، ومن المتوقع أن يقدم استئنافًا ضد الحكم.

 

تواجه دونالد ترامب أقصى عقوبة محتملة تصل إلى السجن لمدة أربع سنوات، لكن عادةً ما يتم توقيع أحكام أقصر على المدانين في مثل هذه الجرائم، أو يتم فرض غرامات مالية، أو وضعهم تحت المراقبة.