مبادرة طريق مكه

المتحدث باسم وزارة الداخلية مبادرة طريق مكه

العقيد طلال الشهلوب المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية قام بالكشف عن اهداف مبادرة طريق مكه ، فهي تهتم بالانتهاء من اجراءات الحج بشكل الكتروني، وارتباط هذه المبادرة بالذكاء الاصطناعى لزياده الامان والموثوقيه.

 

فأكد سيادتة ان وزارة الداخلية تقوم بتنفيذها الى مبادرة طريق مكه لعامها السادس، حيث يتم تنفيذها عن طريق فرز امتعة المسافرين عن طريق مطارات بلدانهم وذلك بعد حصولهم على تأشيره السفر والتاكد من بعض الشهادت الخاصة بالمسافرين بشكل الكتروني.

 

فيتم فحص الامتعه والتاكد من سلامتها ثم ترميزها واعطائها رمز يحتوي علي بيانات الرحله وبيانات اصحابها وحتي اماكن اقامتهم في المملكه ثم اعطاء المسافر بطاقة تحتوي علي التفاصيل الموجوده علي امتعهم حتى يستقبلونها بكل شفافية ووضوح بعد وصولهم للاراضى البلد الكريم في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز الدولى في مدينه جده.

 

ولكن هذه المرة ولاول مرة في مبادره طريق مكه يتم تبنى التوجيه الرقمى والتقنى في التخلص من اجراءات الحج، وتطبيق نظام انتهاء المسافرين من اجراءات السفر والحج في بلدانهم من خلال جهاز حديث مرتبط بالذكاء الاصطناعى فيتم تقديم خدمات المسافرين بشكل ميسر لا يعيق حركه الحجاج لاداء مناسك الحج.

 

فيتم نقل الحجاج بشكل مباشر الي اماكن اقامتهم بطريق مخصص وتكون الامتعه في طريقها اليهم لاستقبالها عند مكان الاقامه الخاص بهم.

وبذلك تختفي مظاهر المشقه والعناء التي قد يتعرض لها الحجاج في استكمال شروط السفر والوصول إلى امتعهم الخاصه.