ما هو الشعر العمودي

ما هو الشعر العمودي

ما هو الشعر العمودي؟ هو واحد من أهم أنواع الشعر العربي، حيث قد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي قواعد لكتابة الشعر العربي، لأنها تساعد في توازن الشعر وارتباطه ببعض وحدة واحدة.
يوجد بهذا الشعر شطرين، شطر أول يطلق عليه الصدر وشطر آخر يطلق عليه العجز، و الشطرين يسموا بالبيت، يعتبر الشعر العمودي نوع من أنواع الشعر القديم وقد بنى عليه أنواع الشعر بأكملها، وزالت استمرارية الشعر العمودي حتى ظهور الشعر الحديث، ومعظم الشعراء من العصر الحديث يكتبون بطريقة الشعر العمودي، وطريقة الكتابة في هذا الشعر أساسي تكون باللغة العربية الفصحى، ويجب على الشاعر عند الكتابة الالتزام بـ بحور الشعر الستة عشر.

ما هو الشعر العمودي وما هي خصائصه؟

الشعر العمودي هو شكل من أشكال الشعر في اللغة العربية يتميز بخصائص فريدة. تتمثل مميزاته في ترابط القصيدة من حيث الأفكار والغرض والشعور، مما يعطي للشعر العمودي طابعاً مميزاً وجمالياً. كما يتمتع هذا النوع من الشعر بصحة المعاني والألفاظ التي تستخدم بشكل دقيق واستقامة.

واحدة من الخصائص البارزة للشعر العمودي هي استخدامه للوصف بشكل صحيح ودقيق، وكذلك التقارب في أسلوب التشبيه المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يكثر استخدام البديهة والأمثال في القصائد العمودية، مما يضيف إليها جمالاً وعمقاً.
بشكل عام، يمكن القول إن الشعر العمودي يعتبر شكلاً فنياً مميزاً وجذاباً، يتميز بدقة الألفاظ وجمالية الوصف، ويعكس الثراء اللغوي والثقافي للشاعر.

ما هو الشعر العمودي وصفاته

للحديث عن ما هو الشعر العمودي وصفاته يمكن القول الشعر العمودي يتميز بعدة صفات، منها انعكاس شرف المعنى وصحّته، حيث يسعى الشاعر في هذا النوع من الشعر إلى تقديم معانٍ عميقة ودقيقة. كما يتميز الشعر العمودي بجزالة الألفاظ واستقامتها، حيث يحرص الشاعر على إختيار الكلمات بعناية لتعبر عن الفكرة بوضوح.

يظهر أيضًا في الشعر العمودي الإصابة في الوصف والمقاربة في التّشبيه، حيث يستخدم الشاعر الوصف والتشبيه بشكل دقيق ومتقن ليعبر عن مشاعره وأفكاره بشكل ملموس ومعبر.

ومن خصائص الشعر العمودي أيضًا مناسبة المستعار للمستعار منه، حيث يستخدم الشاعر الرموز والمجازات بحساسية وبأسلوب متقن ليعزز من قوة الشعر وجاذبيته. ويظهر في هذا النوع من الشعر أيضًا مشاكلة الألفاظ للمعاني بشكل راق ومتقن، مما يضيف للشعر جاذبية وفخامة أدبية.

يعتبر التحام أجزاء النظم والتئامها على تخير من لذيذ الوزن أحد صفات الشعر العمودي، حيث يتميز هذا النوع من الشعر بالتركيز على التئام الكلمات والأفكار بشكل لا يمكن إلا أن يثير إعجاب القارئ.

ما هو الشعر العمودي وسبب تسميتة بهذا الاسم

وتكملة الحديث عن ما هو الشعر العمودي نجد أن الشعر العمودي هو تقليد أدبي قديم يتميز بالالتزام بمقومات لغوية ومعنوية محددة، وهو يعتبر واحداً من أقدم تقاليد الشعر التي تم توارثها منذ العصور القديمة. يعتبر مصطلح “عمود الشعر” ظهر عند الآمدي، وقد استوحى هذا المصطلح من مفهوم الوزن الذي يتميز به الشعر العربي القديم.

القاضي عبد العزيز الجرجاني كان أحد الشعراء القدامى الذين تخصصوا في دراسة التقاليد الشعرية، وقد حدد بعض الخصائص الثابتة لعمود الشعر والتي تتعلق باللفظ والمعنى. يعتبر العمود الشعري أسلوباً شعرياً تحفظياً يتطلب اتقاناً كبيراً في استخدام اللغة وصياغة الأفكار، ويعكس مدى احترافية الشاعر في التعبير عن مشاعره وأفكاره بأسلوب متقن وراقي.

ومن أمثلة الشعر العمودي الآتى

شعر عمودي لأحد شعراء الجاهلية امرؤ القيس :
مكر مفر مقبل مدبر معا
كجلمود صخر حطه السيل من عل

شعر عمودي لواحد من شعراء العصر
الحديث وهو الشاعر إبراهيم ناجي

رفرف القلب بجنبي كالذبيح
وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح
لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعد

وأيضا شعر عمودي لأمير الشعراء أحمد شوقي

على القاع بين البان والعلم
أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا
يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم

في نهاية مقال ما هو الشعر العمودي يتم التأكيد على أهمية الشعر العمودي كجزء لا يتجزأ من التراث الأدبي العربي، يُسلط الضوء على قوة الرنين والإيقاع في هذا النوع من الشعر، بالإضافة إلى تعابيره الجميلة والموزونة للشعور والفكر،يُؤكد المقال على عمق وجمال الشعر العمودي وقدرته على التعبير بشكل دقيق عن المشاعر والأفكار، مما يجعله جزءًا أساسيًا من التراث الأدبي العربي ويبرز أهميته في الثقافة العربية.