افضل وقت للرياضة

ما هو افضل وقت للرياضة

سؤال يحير العديد من الأشخاص الذين يحبون الرياضة متي يكون افضل وقت للرياضة خلال اليوم حتي يستفاد منها الجسم بشكل أكبر ئغليكم الإجابة علي هذا السؤال حيث ان الحياة الصحية تتوقف بشكل كبير على الطعام الصحي والرياضة بجانب العادات اليومية والثقافة الى آخره من العادات الإيجابية التي تؤثر بالإيجاب على حياة وصحة الإنسان.
افضل طعام هو الطعام الصحي و افضل وقت للرياضة نسبي بعض الشئ فهناك أوقات مختلفة مفضلة عند البعض .

 

ما هو افضل وقت للرياضة

دائما ما ترتبط جمله افضل وقت للرياضة والتمارين الرياضية صباح اليوم سواء من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة التاسعة صباحا فعادة ما يفضل معظم الناس القيام بالتمارين الصباحية في هذا الوقت حيث أثبتت الدراسات حديثا بأن لهذا الوقت تأثير ليس فقط على الجسم ولكن له تأثير ذهني لما فى هذا الوقت من هدوء واسترخاء الأعصاب.

 

 القيام بالتمارين الرياضية قبل تناول الوجبات:

 

▪︎ يفضل بعض الأشخاص القيام بالتمارين الرياضية قبل تناول الوجبات لما لديهم من معتقدات انهم هكذا يفقدون قدر كبير من الدهون وتحويلها لطاقة لكن كمية الفقد من الدهون لا تكون كبيرة مقارنة بالقيام بالتمارين بعد تناول الوجبات ولكن المفارقة هنا تكون على حسب ميول الشخص القائم بالتمارين فكلاهما سيان سواء قبل أو بعد تناول الوجبات.
▪︎ ولكن وجب الحصول على بعض الطاقة بعد أداء التمارين الرياضية وذلك لتعويض ما حدث من فقد الجسم للطاقة وذلك بتناول بعض الوجبات الغنية بالبروتينات ويكون ذلك بعد الرياضية بربع ساعه تقريبا حتى يتم تعويض الجسم عن الطاقة المفقودة وأيضا تجنب آلام العضلات أو على الأقل تخفيفها.
▪︎ تناول بعض المشروبات الغنية بالطاقة مثل الحليب والحليب بالشوكولاته والعصائر الطبيعيه الغنيه بالالياف.
▪︎ الوجبة الأساسية بعد التمارين الرياضية يفضل تناولها بعد فترة طويلة نسبيا من وقت أداء التمارين فتكون بعد بضع من الساعات وتكون الوجبة غنية بالبروتينات وأيضا الكربوهيدرات.

 

 القيام بالتمارين الرياضية بعد تناول الوجبات

 

▪︎ يمكن أداء التمارين الرياضية بعد تناول الوجبة الأساسية في اليوم بحوالي من ثلاث الى اربع ساعات وتكون هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات ومحاولة تجنب اى دهون أو ألياف التي من شأنها تسبب بعض الإزعاجات للمعدة.

▪︎ أثناء ممارسة التمارين يمكن تناول بعض من الوجبات الخفيفة الصحية مثل ثمره فاكهه وذلك حتى تزداد نسبة السكر في الدم لأنها تكون في أقل نسبه خصيصا أوقات الصباح.

▪︎ بعد تناول الوجبات الخفيفة يمكن القيام بالتمارين بعد مرور حوالى نصف ساعة وذلك لإعطاء بعض من الوقت للمعدة حتى تقوم ببعض عمليات الهضم حتى لا يحدث أى تقلصات المعدة بعد التمارين.

 

لا توجد اي مفارقة صحية بين القيام بالتمارين قبل أو بعد الأكل ولكن هناك بعض التحذيرات في حالة القيام بالتمارين بعد الوجبات سواء كانت خفيفة أو وجبة رئيسية وهذا ما تم سرده مسبقا.

 

الوجبات والاطعمة المناسبة قبل وبعد القيام بالتمارين الرياضية

هناك بعض الوجبات التي يفضل تناولها قبل القيام بالتمارين وهى:

● عصائر بالحليب مع الفواكه وذلك يكسب الجسم طاقة وبالتالي التغلب علي حالات الخمول التي قد تصيب الإنسان قبل أو أثناء التمارين.

● الشوفان مع الحليب وذلك يقلل من سرعة فقد الطاقة الممثلة في الكربوهيدرات.

 

الوجبات المفضلة بعد التمارين:

يفضل تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات وذلك لتعويض ما تم فقده من طاقه ويفضل التناول أيضا بعد حوالى على الاقل ساعتين من القيام بالتمارين وذلك مثل:

● اللحوم و الغنية بالبروتينات.

● الفواكه و الألبان وزبدة الفول السوداني لتعويض الجسم عن الكربوهيدرات المفقودة.

كما يمكننا ان نقول افضل وقت للرياضة لا يرتبط فقط بالتوقيت القائم ولكن أيضا بموعد الوجبات وذلك للحفاظ على حالة المعدة.
افضل وقت للرياضة عادة ما يكون صباحا وذلك للحصول على الطاقة الممتدة من الهدوء المحاوط للشخص المتمرس.