ما هو اعصار تسونامي

ما هو اعصار تسونامي

ما هو اعصار تسونامي؟ يعد إعصار تسونامي أنه من ضمن الكوارث الطبيعية التي تحدث على الكرة الأرضية بسبب التغيرات المتعددة التي تطرأ على البيئة.

مسميات اعصار تسونامي

ما هو اعصار تسونامي ، تم تسمية اعصار تسونامي بأكثر من اسم ومن بين تلك الاسماك اسم الموجة البحرية الزلزالية التي من الممكن أن تحدث بسبب الأرض أو ما شابه ذلك وأيضا سميت باسم موجة المد والجزر والتي من الممكن أن تحدث بسبب وجود انهيار في الساحل البحري في أسفل الماء ، وأيضا اسم موجة المحيط الكارثية، وهذه مسميات متعددة ومختلفة لنفس الإعصار أو لنفس الكارثة.

أسباب حدوث اعصار تسونامي

ويحدث اعصار تسونامي بأكثر من سبب من ضمن الأسباب هي:

حدوث أي انهيار في الساحل البحري في أسفل الماء أو يحدث أي ثوران بركاني أو انهيار في الأرض أو ما يشبه الزلازل وأيضا يوجد الكثير من الأسباب أو الطرق التي من الممكن أن تؤدي إلى إعصار تسونامي، وعلى ذكر اعصار تسونامي فإن هناك العديد من الأشخاص يقومون بتسمية اعصار تسونامي باسم موجة المد ولكن إعصار تسونامي ليس له أي علاقة بتلك الظاهرة الطبيعية التي تسمى باسم المد والجزر.

أهم الأسباب العلمية التي تسبب اعصار تسونامي

ما هو اعصار تسونامي ، يبدأ تكوين إعصار تسونامي عندما يحدث زلزال كبير في المركز الأساسي في المحيط الذي ينتج منه بداية إعصار تسونامي ، وهذا الزلزال أو الانهيار الأرضي يحدث في منطقة قريبة جدا من الصفائح التكتونية الأرضية،وعندما يبدأ تكوين الإعصار من خلال الزلازل فإن الزلزال عندما يضرب قاع المحيطات فإنه يعمل على إزاحة الماء من تلك المنطقة بكميات كبيرة، وتلك الكميات المائية تقوم بتكوين موجات ضخمة بعد مرور بعض الوقت ، وبعدها يحدث اعصار تسونامي .

أكثر المناطق التي تنشط فيها اعصار تسونامي

ما هو اعصار تسونامي ، حيث ينشط إعصار تسونامي بشكل كبير وبأعداد كبيرة في المحيط الهادئ وبشكل كبير في المنطقة التي تسمى باسم منطقة الحزام الناري ، وهذا يحدث بسبب أن منطقة الحزام الناري تعد منطقة نشطة جغرافيا، ومصطلح نشطة جغرافيا يدل على أن منطقة الحزام الناري تعد منطقة يحدث فيها الكثير من الزلازل و البراكين بسبب كثرة التغيرات الكونية في تلك المنطقة.

أهم الأسباب التي تتحكم في مدى ضخامة أمواج تسونامي

ما هو اعصار تسونامي ، هناك سبب مهم جدا يعمل على التحكم في مدى ضخامة أمواج تسونامي وهو مدى عمق المنطقة التي حدث بها الزلزال أو الإعصار وهو عمق المحيط الذي حدث به إعصار تسونامي، وعلى سبيل المثال المحيط الهادئ وهو يعد أكثر المحيطات عمقا، ولو حدث إعصار تسونامي في منطقة بعيدة عن الأماكن الضحلة من اليابسة فإنها تكون أقل خطورة وتكون الموجات أقل ضخامة ، ولكن عندما يحدث إعصار تسونامي في منطقة قريبة من الساحل فإنها تكون أكثر خطورة بكثير وتكون أكثر قوة وحجما .

ايضا هناك عدة أسباب تعمل على تغير جودة أو خطورة ما هو اعصار تسونامي ومدى حجم الإعصار ومنها الخصائص الطبيعية التي يتميز بها قاع المحيط الذي نشأ فيه إعصار تسونامي والخط الساحلي ، وأيضا لو حدث إعصار تسونامي في منطقة قريبة من الساحل فإنها من الممكن أن يصل حجم الأمواج بها إلى أكثر من عشر أضعاف حجم الموجة الطبيعية ومن الممكن أن تخرج إلى الأراضي التي تطل على المنطقة الساحلية ، وأيضا كما سبق وأن ذكرنا أن مدى خطورة أمواج إعصار تسونامي تعتمد على مدى عمق المنطقة التي حدث بها زلزال أو إعصار تسونامي.

ما هو أهم وأشهر إعصار تسونامي

الآن سوف نتحدث عن أحد أهم وأشهر ما هو اعصار تسونامي ، حدث على تاريخ البشرية وهو إعصار تسونامي في المحيط الهندي الذي حدث في عام 2004 وتم تسمية هذا الإعصار ايضا باسم تسونامي يوم الملاكمة ، وقد حدث هذا الإعصار في السادس والعشرين من شهر ديسمبر وفي تمام الساعة السابعة وثمان وخمسون دقيقة وثلاث وخمسون ثانية ، ونشأ هذا الإعصار في الساحل الغربي في شمال مدينة سومطرة في دولة اندونيسيا، وتم تسجيل هذا الزلزال برقم قوة قياسي وقد وصلت قوة الزلزال إلى 9.3-9.1 على درجة أو مستوى العزم .

ما هو اعصار تسونامي ، حيث قد وصلت قوة العصور في عدة مناطق إلى حوالي 9 درجات على حسب مقياس يسمى ميركالي ، وقد أدى هذا الإعصار الى حدوث تصدع عملاق في الفالق بين الصفيحة الهندية وصفيحة بورما ، ايضا قد وصل طول سلاسل موجات تسونامي إلى أكثر من ثلاثين متر أي ما يعادل مئة قدم عندما تتجه تلك الموجات إلى الناحية الداخلية ، وقد بدأ تكوين هذا الإعصار في منطقة قريبة من الساحل، وقد دمر هذا الإعصار جميع المجتمعات التي تطل على ساحل المحيط الهندي.

وقد تم إحصاء عدد الوفيات التي تسبب بها هذا الإعصار وقد وصلت إلى 227,898 تقريبا وهذه الضحايا كانت في أربعة عشر دولة مختلفة ومتنوعة ، وقد تم تسجيل إعصار المحيط الهندي في عام 2004 بأنه أحد أكثر الكوارث فتكا التي تم تسجيلها في تاريخ البشرية، وقد نتجت الكثير من الآثار السلبية من هذا الإعصار مثل إنها قامت بالتأثير بطريقة سلبية على الظروف الحياتية للسكان وأيضا أثرت على التجارة الداخلية في عدة مقاطعات التي تطل على الساحل في البلاد التي تحيط بتلك المنطقة ومنها مقاطة تسمى آتشيه وتلك المقاطعة موجودة في دولة اندونيسيا و ايضا مقاطعة سريلانكا الهندية ومقاطعة خاو لاك التايلاندية ، ولكن تم تسجيل أكبر عدد من الوفيات في مقاطعة آتشيه في اندونيسيا .

أيضا يعد إعصار المحيط الهندي في عام 2004 هو ثالث أكبر إعصار أو زلزال تم تسجيله على تاريخ البشرية ويعد أكبر إعصار تم تسجيله في القرن الواحد والعشرين، وكانت آثار تصدع هذا الإعصار هي أكبر فترة تصدع تم تسجيلها في تاريخ البشرية وكانت تلك الفترة حوالي ثمان أو عشر دقائق تقريبا، وقد أدى هذا الإعصار الى حدوث اهتزاز في الكرة الأرضية يقدر بحوالي 10 مليمتر أي ما يعادل 0.4 بوصة .

وأيضا هذا الإعصار قد تسبب في حدوث زلزال في عدة أماكن بعيدة عن مركز الزلزال مثل منطقة ألاسكا ، ومركز الزلزال الأساسي كان يوجد في المكان ما بين البر الرئيسي لمدينة سومطرة والسيول ، ولكن تلك المحنة كانت تعد أحد أصعب المحن التي مرت على البشرية عبر تاريخها ، ولكن كان هناك استجابة عالمية وتم تجميع أموال تبرعات تختط مبلغ 14 مليار دولار لتصليح الآثار التي نتجت من هذا الإعصار.

لكن هناك الكثير من البلاد التي تأثرت سلبيا من هذا الإعصار وقامت هيئة المسح الجيولوجي في دولة أمريكا بعمل احصائيات لعدد الوفيات التي نتجت من هذا الإعصار وقد وصلت إلى 227,898 شخص لقوا حتفهم نتيجة هذا الإعصار، وتم تسجيل هذا الإعصار بأنه أحد أسوء الأعاصير التي مرت على الكرة الأرضية عبر تاريخها.

ما هو اعصار تسونامي ،تم تصنيف هذا التسونامي بأنه أسوء تسونامي منفرد قد مر على تاريخ البشرية، وأيضا تم تسجيل دولة اندونيسيا بأنها أكثر الدول تضررا بهذا الإعصار وقد وصل عدد الوفيات في دولة اندونيسيا إلى أكثر من 170000 شخص قتلوا في هذا الإعصار، وهناك أيضا عدة تقارير قد قامت بإحصاء عدد الوفيات وقد وصلت إلى 220000 شخص في دولة اندونيسيا فقط .

هذه كانت بعض المعلومات حول ما هو اعصار تسونامي ومستوى خطورة الإعصار وأهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إعصار تسونامي وقد ذكرنا أحد أهم الكوارث الطبيعية التي مرت على البشرية عبر تاريخها وهو إعصار المحيط الهندي في عام 2004 .