فائدة الكركم

ماهي فائدة الكركم

 ما هو الكركم او الكركمين وماهي فائدة الكركم ينتمى الكركم إلى عائلة الزنجبيل وخواصه التى تساعد على الشفاء موجودة فى ساقه فى نفس الجزء الذى يكسب لون الطعام والمذاق ويستخدم الكركم بصورته الطازجة و المجففة والمطحونة كذلك ويساعد الكركم فى علاج العديد من المشاكل لها علاقة بالاكتئاب وعسر الهضم وانتفاخ البطن والتهاب المفاصل وحتى تسكين الالام وشفاء الجروح وغيرها الكثير 

ويستخدم الكركم فى المطابخ الهندية والصينية بكثرة أما فى الدول العربية يستخدم لكسب لون للطعام ويجب إدخاله في أغلب الوصفات للحصول على فائدة الكركم .

وهناك نوعين من الكركم (الكركم الذكرى والكركم الأنثوى ).

ومن ضمن فوائد الكركم يعتبر الكركم من أقوى مضادات الألتهابات الطبيعية والتهابات الأوعية الدموية والقدرة على الميكروبات المختلفة فهو يساعد فى القضاء عليها .

ماهي فائدة الكركم

الكركم مفيد لمرضى السكري لأنه يعمل على تقليل نسبة مقاومة الأنسولين للمساعدة على تقليل نسبة السكر فى الدم .

ومن فائدة الكركم تنشيط الدورة الدموية كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من جلطات متعددة فيمكن أن يعطى لهم ملعقة من الكركم يوميا أو عن طريق كبسولات ويجب عدم أخذ أكثر من ملعقة يوميا لأن الأكثار منه يسبب على المدى البعيد نزيف داخلى دون أن يشعر الشخص .

ومن فائدة الكركم يعتبر حرق الدهون وإزالة الدهون من على الكبد .

قدرة الكركم أيضا على دعم وظائف الكبد لان الكركم قادر على تسريع وظائف الكبد للتخلص من السموم المختلفة .

ومن فوائده ايضا تحفيز إفراز مضادات الأكسدة .

يعمل الكركم على الوقاية من أمراض القلب وتنظيف الأوعية الدموية بالإضافة الى الحماية من الجلطات .

وتشمل فوائد الكركم على منع تكاثر الخلايا الدهنية للبشرة ويحافظ على نضارة البشرة من خلال المسكات التى توضع على البشرة ونقوم فيها بأدخال الكركم فإنه يعمل أيضا على تخفيف مشاكل الصدفية بالإضافة الى سرعة التئام الجروح وتخفيف تهيج البشرة لكن هناك بعض الأشخاص الذين يتحسسون من الكركم فلابد من عمل اختبار للحساسية عن طريق وضع جزء من الماسك على كوع اليد للتأكد من عدم تحسس الجلد.

محظورات استخدام الكركم 

الكركم لا يعطى للمرأة الحامل لأنه يعمل على انقباض الرحم ولا يعطى فى حالة الرضاعة .

ولا يعطى للأشخاص الذين يقومون بأخذ الأسبرين .

وممكن أن يؤدى الى رفع انزيمات الكبد اذا كنت تبالغ في اكل اللحوم الحمراء .

وممكن أيضا أن يزيد من قوة الدورة الشهرية .

ومن الممكن أن نضع رشة من الكركم على طبق السلطة للحصول على الفائدة منه وأيضا يمكن أن نضعه على شوربة الفطر وعند شرب الحليب ويفضل حليب كامل الدسم إضافة رشة من الكركم فهذا المشروب يعطى فائدة للدماغ فهو جيد للتركيز والذاكرة وحالات الخراف .

ومن الأطباق التي يحب اضافة الكركم لها السمك لأنه يحفز كل مزايا الأوميجا والفسفور والبروتين الجيد إضافة الكركم يسرع فى عملية الحصول على كل هذه النتائج بصورة سريعة وايضا نستفيد من فائدة الكركم .

وصفات مفيدة لمقاومة الأمراض بالكركم

وصفات سريعة لمقاومة الأمراض بشكل سريع وتحديدا الأمراض الفيروسية التى تصيبنا على غفلة فكيف نجعل جهازنا المناعى أقوى عن طريق استخدام الكركم :

  • نقوم باحضار الماء المغلي مع معلقة صغيرة من الكركم مع إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر بوجود الفلفل الأسمر هنا بهدف تحفيز وتسريع الامتصاص للكركم .
  • وهناك وصفة أيضا وهى الشاى الأخضر مع إضافة الكركم فهذا يعطى للجسم الاستفادة من فوائد الشاي الأخضر مع الاستفادة من فوائد الكركم وممكن فى هذه الخطوة إضافة الليمون حسب الرغبة
  • وصفة الكرفس والبروكلي مع الليمون مع الكركم وقليل من الفلفل الأسمر مع إضافة الماء كل هذا نقوم بمزجه فى الخلاط حتى نحصل على عصير كل هذا يؤدى الى رفع جهاز المناعة من خلال هذه الوصفة .