ماهي أنواع العواصف الجوية 

ماهي أنواع العواصف الجوية 

ماهي أنواع العواصف الجوية ؟ العواصف الجوية نوعان نوع سلبي وهو خطر ويهدد الطبيعة والحياة مثل الزلازل والبراكين ونوع آخر إيجابي ويأتي بالأمطار التي تفيد الكائنات جميعها على الارض حيث تنقسم العواصف الجوية الى ثلاثة انواع وهما ( العاصفة الثلجية والرملية والرعدية ) حيث يختلف كل نوع عن الآخر من حيث الخواص والأسباب والصفات .

ماهي أنواع العواصف الجوية وماهو مفهوم العاصفة

هي ظاهرة من الظواهر الطبيعية للرياح وهي دائما محملة بالأمطار والأتربة والرمال أو الثلوج ومختلفة في حجمها ومدة استمرارها .

ومن العواصف ما يدوم لمدة من الساعات مثل العواصف المدارية والرعدية والزوابع وهي من العواصف القوية وذات تأثير قوي ومضر ويمكن تأثير أقل عاصفة من العواصف يصل تأثيرها على بعد مسافة حوالي ٢٥كم .

اولا العاصفة الرملية أو الترابية 

تتكون العواصف الرملية عندما تصل سرعة الرياح الي أكثر من ٥٠كم في الساعة هذه النوعية من العواصف تؤثر على صحة الإنسان لأنها تأتي محملة بالكثير من الرمال والأتربة الملوثة وهي متواجدة في كثير من بلاد العالم وخاصة بكثرة في منطقة الخليج وشمال أفريقيا أي توجد بكثرة في مناطق الشرق الأوسط .

ثانيا العواصف الرعدية

العواصف الرعدية تأتي غالبا محملة با الاعاصير والفيضانات وهي متنوعة ومختلفة منها رعدية منعزلة الخلايا ورعدية متعددة الخلايا وأخرى خلايا فائقه وتحدث العواصف الرعدية عن طريق تبخر المياه مما يساعد في تجمع الأمطار ينتج البرق من خلال تفريغ الشحنات الكهربائية ويتبعه صوت البرق وتحدث مثل هذه الظواهر بكثرة في المناطق المعتدلة والاستوائية .

ثالثا العواصف الثلجية

من أكثر المناطق التي تحدث فيها العواصف الثلجية أمريكا وكندا روسيا حيث تصل سرعة الرياح الثلجية في هذه المناطق إلى 55 كم في الساعة وأحيانا أكثر وتختلف العواصف في الغالب باختلاف الضغط من منطقة لغيرها.

العواصف الثلجية دائما يصاحبها الرياح القوية والبرودة الشديدة وهطول أمطار قوية وفي بعض البلاد التي معرضة لحدوث الرياح الثلجية بقوه يحدث اغلاق تام للطرق والمطارات لتجنب حدوث كثير من الحوادث .

ماهي أنواع العواصف الجوية وأهميتها

للعواصف أهمية كبيرة ودور فعال في حياتنا حيث أنها تعمل على رفع حرارة الأرض وهذه المهمة تؤدي إلي تبخر المياه من بحار وأنهار ومحيطات التي تتكون من خلالها الأمطار والسحب وهي السبب الرئيسي في وجود المياه العذبة .

للعواصف أهمية كبيرة مثلا العاصفة الرملية تساعد في زيادة عدد نوبات التكاثف مما يزيد من سقوط الأمطار .

أهمية العاصفة الرعدية لها أهمية كبيرة فتعمل توزيع الطاقة وانتشارها في الغلاف الجوي للأرض .

ماهي أنواع العواصف الجوية وهل يمكن التنبؤ بالعواطف قبل حدوثها

مهما توصل العلم والتقنيات الحديثة لكثير من تحقيق الإنجازات إلا أن لا يمكن التحديد التام بحالة الطقس ١٠٠%.

التنبؤ بالطقس من الأمور التي لا يمكن معرفتها وتحديدها بشكل تام وهو يتم معرفه من خلال التقنيات الحديثة لمعرفة الحالة الخاصة بالغلاف الجوي في وقت معين أو موقع معين.

ويجب معرفة القوانين الطبيعية المتحكمة في الاحوال الجويه وتغيرها ويتم الإحاطة بالبيانات الخاصة بحالة الجو عن طريق مراقبين جويين يقوموا لمتابعه ومشاهدة حالة الطقس باستخدام محطات أليه ورادارات متابعة والأقمار الصناعية الخاصة برصد الجو ويقوم المتابعين باستخدام كل هذه الاجهزه للتنبؤ بحالة الطقس باستخدام محاكاة حاسوبية لمعرفة المزيد عن حالة الطقس فهي معادلات فائقة الصعوبة حيث تتطلب أجهزة حاسوب فائقه الجوده.

لماذا يتم تسمية العواصف 

ماهي أنواع العواصف الجوية ، حيث ترجع فكرة تسمية العواصف لرفع مستوى الوعي الفكري ويقول ( ويل لانج )وهوا رئيس قسم الوعي الظرفي داخل مكتب الأرصاد والمسئوله عن حالة الطقس يقول ويل أن فكرة تسمية العواصف ناجحة منذ أن بدأت منذ أكثر من سبع سنوات ونالت إعجاب الناس فهي تساعد الناس في فهم الرسائل الموثوقة في وقت الطقس القاسي .

من الذي يقوم بتسمية العواصف

يمكن يقترح أي شخص اسماء تطلق على العواصف لكن من خلال مكتب الأرصاد الجوية فيتم ارسال الاسماء لهم على المكتب ويستقبل مكتب الأرصاد جميع الأفكار أو الأسماء التي تم ترشيحه سواء من خلال البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الأخرى
وفي الختام نتمني أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيد عن مفهوم ماهي أنواع العواصف الجوية وما مفهومها وآثارها وانواعها المتعارف عليها .