كيفية كتابة مقال احترافي

كيفية كتابة مقال احترافي

كيفية كتابة مقال احترافي،دائمًا ما كانت المقالات من أهم والوسائل الأدبية والإخبارية والتعليمية، والتي يتجه إليها القارئ وهناك اهتمام شديد بها، وحتى مع وجود وسائل آخرى مثل الفيديوهات وأدوات الذكاء الاصطناعي، مازالت المقالات لها أهمية كبيرة، لذا علينا التعرف على كيفية كتابة مقال احترافي .

تعد كتابة المقالات، مزيج بين الفن والعلم، وهي أيضًا علم عبارة عن أسس وأدوات، وهي أيضًا بنفس الوقت فن ظاهر في الأسلوب وطريقة عرض المعلومة والفكرة، ونتيجته يتلقاها القارئ من تشويق ومتعة، وحصوله على مبتغاه من المقال .

كيفية كتابة مقال احترافي

سواء امتلكت موقع إلكتروني، وتريد ضخ مقالات عبره، أو كنت من العاملين في المجال الحر مثل كاتب المقال، أو تسعى للكتابة لأي سبب ما، فيجب عليك اتباع خطوات كتابة المقال الاحترافي.

تعريف المقال

  • يتكون من قطعة من النص تدور حول فكرة ما من جانب واحد أو من جوانب متعددة، ويحتوي أي مقال على معلومات وأفكار وآراء تساعد القارئ على معرفة وتعلم شيئًا ما، وينبغي على المقال أن يكون ذو هدف واضح وبارز .
  • وقد يتضمن المقال بعض مقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية والتي تخدم بدورها المحتوى وهو ما يدعم جودة المقال بشكل بارز .
  • ويعتبر المقال فكرة قديمة وليست حديثة، ولكنها لم تنتشر هذا الانتشار إلا مع ظهور “الانترنت”، حيث تسبب في وجود عدد كبير من مواقع الويب التي تنتج عدد كبير للغاية من مليارات المقالات بكل الاهتمامات الإنسانية والتخصصات .
  • وبالنظر إلى فكرة المقال من جانب آخر فيمكننا القول بأن المقال، فن من فنون الأدب، ويقدم بجانب قيمته المادية وهي الأفكار التعليمية والمعلومات، قيمة آخرى معنوية وهي التشويق للقارئ وتقديم المتعة .
  • ويجب على كاتب المقال، أن يراعي الأخلاق والأمانة، وأن يكون دقيقًا ولا ينشر إلا ما هو موثوق، كما يتحمل مسئولية ما يتم نشره، ويراعي عدم وجود أخطاء فيما يقدمه .

مما يتكون المقال؟

أولًا العنوان

من الضروري أن يكون عنوان المقال سهل الفهم، ويعبر عما بداخل المقال، كما يجب أن يكون العنوان شيقًا وجذابًا، حيث أنه يمثل انطباع القارئ الأول، ويؤثر على قراره في زيارة الموقع وقراءة المقال من عدمه .
وأيضًا وصف المقال من الضروري أن يدعم عنوانه وألا يكون عبارة عن تكرار له، ويعرض الفكرة التي يهدف لها المقال بشكل مفصل
،وهذا الوصف ذو أهمية خاصة لمحركات البحث، فهو يمثل أداة لكاتب المقال، من أجل أن يبرز لمحركات البحث الفكرة التي يسعى لها المقال .

كيفية كتابة مقال احترافي؟.. المقدمة

المقدمة من العناصر الهامة للغاية، وتأتي خلف العنوان من حيث الأهمية، ويجب أن تكون قوية وتجذب القارئ، ليستمر في قراءة مقالك، والبقاء في موقعك .
كما يمكنك أن تبدأ مقدمتك بعبارة تجذب الانتباه أو تساؤل، كما من الممكن أن تشمل اختصار لبعض النقاط التى تشرحها

بالمقال .

“متن” المقال

وهو ما يمثل جسم المقال ومكونه الرئيسي، ويوضح الفكرة الأساسية التي تريد أن توصلها بشكل مفصل، ومن الممكن أن ينقسم هذا “المتن” لأكثر من عنوان فرعي .
ويحدد “متن” المقال، رضا الزائر من عدمه، وبقائه في موقعك أو في قراءة مقالاتك من عدمه.

وفي هذا “المتن” أو جسم المقال، يجب أن يتواجد ما أشرت إليه في عنوانك، بأن تحقق ما وعدت القارئ أن يجده في المقال عند قرائته، وأكدت عليه بالمقدمة أيضًا .

خاتمة المقال

يعتقد البعض في كثير من الأوقات، أن الخاتمة غير هامة بالنسبة للمقال، ولكن الخاتمة لها دور كبير، وقد تحتوي على ملخص أو سرد سريع لما تناولته أنت في مقالك .
كما أن الخاتمة قد تنقل القارئ لتحقيق ما يريده، وتوجيهه أيضًا إلى مقال آخر مرتبط موضوعه بما كنت تشرحه في مقالك .

كيفية كتابة مقال احترافي خطوات علمية

يجب عليك أولًا أن تحدد الفكرة والهدف من مقالاك، وكلمة مفتاحية خاصة به أيضًا، فقد يصعب عليك تحديد عنوان لموضوعك إذا تحدثت في أكثر من جانب بشكل غير منظم .

لذا عليك أن تقوم بالتركيز على موضوع بعينه، وهو ما سيجعلك تستمر في الكتابة بخطى محددة وواضحة، يسهل على القارئ تلقيها، وسيظهر ذلك في العنوان والمقدمة .

إيجاد أفكار مناسبة لكتابة المقالات
هناك عدد من الوسائل التي قد تلجأ لها لإيجاد أفكار رائعة لمقالاك ومن بينها التالي:

وسائل إعلامية

والتي يمكنك الحصول على عدد من الأفكار الجيدة من خلالها، مثل مشاهدة الأفلام والتلفاز، الراديو، وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وتلك الوسائل قد تثير بداخلك فكرة جديدة للكتابة،
وقد تلجأ للمدونات، وهي أحد الحلول أيضًا، خاصة في مجال الكتابة، ويمكنك أخذ بعض الأفكار منها ودمجها بمقال واحد بأسلوب مميز .

إيجاد الكلمات المفتاحية

من ضمن الأشياء التي يجب عليك معرفتها عند بحثك عن كيفية كتابة مقال احترافي، هي اهمية الكلمات المفتاحية للمقال ولظهور محتواك عبر محركات البحث.
وللبحث عن كلمة مفتاحية عليك بكتابة الكلمة التي ترغب في إبرازها، من خلال بعض أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، وسينتج لك عدد وفير من الاقتراحات، بجانب اقتراحات فرعية لها علاقة بالكلمة التي تبحث عنها .

ومن أمثال الأدوات التي يمكنك استخدامها للحصول على الكلمات المفتاحية التالي :
(ahrefs – Google Keyword planner- Google trends – uber suggest) .

القراءة أحد سُبل تعليم كيفية كتابة مقال احترافي

لكي تكون كاتبًا جيدًا، فعليك أن تكون بالأساس قارئًا جيدًا، ودون النظر لخبرتك في الموضوع الذي ستكتبه في مقالك، فلن يمحو أهمية البحث قبل كتابة المقال.

فيجب عليك استخدام وسائل الانترنت بشكل جيد وقراءة المزيد من المقالات التي تتحدث عن الموضوع الذي تتناوله أنت في مقالك، ومن الأفضل أن تكون تلك المقالات من مصادر موثوقة وجيدة .
حجم المقال

يجب أن تُحدد حجم مقالك من حيث عدد الكلمات التي يشتمل عليها، وهو مرتبط أيضًا بكم كلمة سوف تحقق هدفك من المقال؟

كيفية كتابة مقال احترافي، قد تجبرك محركات البحث التي ترغب في إرضائها، في أن تزيد من عدد كلمات مقالك، ولكن عليك أن تبتعد عن الملل في الكتابة أو الحشو الزائد عن اللزوم.

كيفية كتابة مقال احترافي بحجم ملائم

هناك بالتأكيد اختلاف في تفاصيل بعض المقالات عن بعض من حيث طريقة الشرح وحجم المقال فمثلًا ما يتحدث عن طريقة عمل طعام ما، يختلف بشكل كلي عن مقال الرأي ووجهات النظر .

لذا عليك أن تتسم بالحس الكتابي، والذي يجعلك تفرقبين المقالات وبعضها، وما يحتاج تفاصيل كثيرة، وغيره من المقالات التي قد لا تحتاج لحديث كثير ومفصل .

علاقة التخصص بـ كيفية كتابة مقال احترافي

  • إذا كنت ترغب في أن توفر كثيرًا من المجهود والوقت أثناء كتابة المقالات أو العمل عليها، فعليك بالتخصص في مجال بعينه، ولا تلجأ للكتابة في كل المجالات دون التركيز على ما تحب وتميل .
  • فعندما تكتب في الموضوعات التي تشغل اهتمامك بشكل كبير، يتحول ذلك لخدمة عملية الكتابة لديك، ويساعدك على إنجاز العمل بشكل أسرع.
  • وابتعد بشكل ضروري وهام عن نسخ مقالات الغير أو أخذ المعلومة بشكل كامل من مقال آخر وإضافتها لمقالك فقد يضر ذلك بك سواء على مستوى محركات البحث أو مصداقيتك لدى القارئ.