انشاء موقع الكتروني

كيفية انشاء موقع الكتروني

هناك العديد من العوامل التى تساعدك على النجاح وانتشار العمل التجارى الخاص بك بشكل كبير وفعال وهو انشاء موقع الكتروني خاص بنشاطك التجاري ليكون بمثابة بوابة الدخول لعالم التجارة الالكترونية واستهداف العملاء بشكل كبير والعمل على الترويج للمحتوى الخاص بك لتصدر محركات البحث ولكن ليس الأمر بهذة السهولة فأنت بحاجة الى فهم دقيق ومفصل للغات البرمجة على سبيل المثال لغة HTML والتي تكون صعبة على المبتدئين وعلى الرغم من كل ذلك سوف نقدم لكم فى هذا المقال الطريقة الصحيحة لانشاء موقع الكتروني وما هي الامور الواجب توافرها عند البدء فى انشاء موقع الكتروني او انشاء متجر الكتروني بالاضافة إلى التعرف على انواع المواقع الالكترونية .

ما هو الموقع الالكتروني ؟

الموقع الإلكتروني هو مجموعة من الصفحات الإلكترونية المرتبطة ببعضها البعض على شبكة الإنترنت والتي تحتوي على محتوى متنوع يمكن الوصول إليه عبر متصفح الويب . يتم استخدام المواقع الإلكترونية لمختلف الأغراض مثل تقديم المعلومات ، وتوفير الخدمات ، وبيع المنتجات ، والتواصل مع الجمهور ، والترفيه ، وغيرها من الأهداف . ويتكون الموقع الإلكتروني عادة من عناصر مثل النصوص والصور والفيديوهات والروابط التفاعلية والأشكال للتواصل مع الزوار ، ويمكن الوصول إليها من خلال عنوان URL محدد .

ما هي انواع المواقع الالكترونية ؟

فى البداية يجب ان تكون مدركا لانواع المواقع الالكترونية المختلفة المتواجدة على شبكة الانترنت :

  • المواقع التعليمية : وهي مواقع تهدف إلى تقديم معلومات حول مؤسسات تعليمية معينة .
  • المواقع الحكومية : وهي مواقع تقدم معلومات عن المؤسسات الحكومية وكل ما هو متعلق بالحكومة وتنتهي بالإمداد .gov .
  • المتاجر الإلكترونية : وهي من أشهر أنواع المواقع وتقوم بهدف بيع منتجات وخدمات معينة وتكون ذات هدف رئيسي وهو الربح وجذب العملاء .
  • المواقع الشخصية : التي ينشئها الأفراد لتقديم معلومات شخصية أو خدمات متنوعة، والتي تنتهي بالامتداد .info.
  • المواقع الاخبارية : هى مواقع تهدف إلى توفير جميع الأخبار الجارية لحظة بلحظة، والتي تنتهي بالامتداد .com.

ما هي الامور الواجب توافرها عند انشاء موقع الكتروني ؟

  • رسالة الموقع هي اساسة ، إذ تقوم بدور حيوي في توجيه الزوار وتوضيح طبيعة الخدمات أو المنتجات المتوفرة . يعد هذا الجانب أساسيا لضمان فهم الزائرين لغايات الموقع والفوائد التي يمكن أن يحصلوا عليه من تصفحه . بالتالي ، يجب أن تتضمن رسالة الموقع تفصيلا واضحا حول الخدمات والمنتجات المقدمة ، وذلك لكي يتمكن المستخدم من اتخاذ القرار بشكل سريع وفعال وفقا لاحتياجاته واهتماماته .
  • يجب أن يكون تصميم الموقع سهل وسلس حيث يتيح التنقل بكل سهولة بين صفحات الموقع . ينبغي للمستخدم أن يصل إلى الصفحة المطلوبة في ثوانٍ قليلة ، وذلك من خلال تصميم يسهل الوصول إلى المحتوى المرغوب او الذي يحتاج اليه المستخدم ، سواء عن طريق القائمة الرئيسية أو عن طريق استخدام أيقونة البحث . يجب أن تكون عملية الوصول إلى الخدمات المطلوبة سلسة ، حيث يمكن للمستخدم الوصول إليها في ثلاث نقرات فقط كحد أقصى . تسمى هذه العملية تجربة المستخدم ( UX ) .

بكل اختصار يمكن أن نعرف تلك العملية بأنها كل ما يقوم به زوار الموقع بداية من دخول الموقع وتصفح الخدمات والمنتجات الموجودة بالموقع واختيار ما يناسبه من المنتجات واتمام عملية الشراء ان امكن وحتي خروج الزائر من الموقع ، كل ذلك يسمى بتجربة المستخدم ( UX ) وهي أول الخطوات في انشاء موقع الكتروني .

  • تعرف هوية الموقع عبر اللوجو المميز أو الألوان الخاصة المستخدمة أو طريقة عرض المحتوى ومدى تناغم هذه العناصر . يشار إلى هذه العملية باسم واجهة المستخدم ( UI ) ، حيث يقوم المصممون بتحديد الأشكال والألوان والرموز التي تتماشى بسلاسة مع تصميم واجهة مستخدم الموقع الإلكتروني . ويعتبر هذا العمل مهما لتحقيق تجربة استخدام ممتعة ومريحة للمستخدم ، مما يمكنه من الاستمتاع بزيارته وتصفحه بكل سهولة ويسر .
  • نسبة التحويلات تمثل المعدل الذي يتم فيه تحويل زوار الموقع إلى عملاء أو مشترين ، وهي عامل حاسم في انشاء موقع الكتروني لتحقيق الاستفادة الكاملة واكبر قدر من الأرباح . يجب عليك أن تأخذ ذلك في الاعتبار عند انشاء موقع الكتروني ، وذلك من خلال توجيه الزوار نحو عملية الشراء لمنتج معين أو الاستفادة من خدمة محددة ، أو من خلال النقر على الإعلانات أو آليات أخرى لتحقيق العوائد المالية التي تسعى اليها .
  • توفير الدليل الاجتماعي وهو جزء أساسي من تجربة المستخدم على الإنترنت . يشارك فيه أصحاب المواقع الالكترونية قصص نجاحهم مع المستخدمين ، مما يعزز الثقة ويزيد من مصداقية الموقع الالكتروني عند المستخدمين الجدد . كما يمكن للمستخدمين تبادل آرائهم حول الخدمات والمنتجات المقدمة ، مما يسهم في تقديم دليل اجتماعي قوي يعزز ثقة العملاء في الموقع و منتجاته أو خدماته .

 

كيفية انشاء موقع الكتروني ؟

يعتمد العديد من المصممين على رسم هيكل أولي للموقع ، ثم يقومون بتحديد هوية الموقع من خلال اختيار اللوجو والشعار وعناصر أخرى . ثم بعد ذلك ، يتم تحويل الهيكل الأولي إلى تصميم فعلي . وفي النهاية ، يتم إضافة الخصائص الأخيرة التي تكمل انشاء موقع الكتروني . تتوفر برامج مثل Sketch و Adobe XD وغيرها لتسهيل تصميم واجهات المستخدم وتجربة المستخدم ، وهناك أدوات تصميم متخصصة على منصة ووردبريس مثل مايلي التي تعد واحدة من أفضل هذه الأدوات .

  • Elementor

هذه الأداة تعتبر واحدة من أفضل الخيارات المتاحة لتصميم مواقع الويب ، حيث تتناسب مع مختلف أنواع المواقع وخاصة المتاجر الالكترونية والمواقع الاخبارية . وتمكنك من اختيار الصور والقوائم بسهولة دون الحاجة إلى معرفة بأي لغة برمجة . وفي حال واجهتك أية صعوبات ، يمكنك اللجوء إلى دروس متاحة على اليوتيوب لتوضيح كيفية استخدام هذه الأداة وطريقة التعامل معها .

  • أداة DIVI

إنها أداة رائعة وسهلة الاستخدام بتكلفة ميسورة . بالإضافة إلى ذلك ، تقدم العديد من القوالب الجاهزة التي تلبي احتياجات مختلفة للمواقع .

  • أدوات Thrive Themes

شركة Thrive Themes توفر مجموعة متنوعة من أدوات التصميم التي تسهل عليك عملية انشاء موقع الكتروني ، بما في ذلك صفحات البيع المباشر والكثير من الأمور الأخرى .

 

لماذا عليك انشاء موقع الكتروني لمشروعك التجاري ؟

 

إن إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك التجاري يعتبر ضروريا للعديد من الأسباب الرئيسية :

 

  • الوجود الرقمي : في عصر التكنولوجيا الحديثة ، يعتبر الوجود الرقمي أمرا أساسيا لنجاح الأعمال التجارية . يوفر الموقع الإلكتروني وجودا على الإنترنت حيث يمكن للعملاء البحث عنك والتعرف على خدماتك أو منتجاتك بسهولة .
  • الوصول إلى جمهور أوسع : يمكن للموقع الإلكتروني أن يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع من حول العالم ، مما يزيد من فرص جذب عملاء جدد وزيادة الإيرادات .
  • بناء الثقة والمصداقية : يعتبر وجود موقع إلكتروني للمشروع التجاري إشارة إلى الاحترافية والمصداقية ، وهو يساعد في بناء الثقة لدى العملاء المحتملين .
  • التسويق عبر الإنترنت : يوفر الموقع الإلكتروني منصة لتسويق منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت ، مما يزيد من فرص جذب العملاء وزيادة المبيعات .
  • توفير معلومات دقيقة : يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني توفير معلومات دقيقة وشاملة حول منتجاتك أو خدماتك ، مما يسهل عملية اتخاذ القرار لدى العملاء.