كيفية التخلص من حساسية الربيع

كيفية التخلص من حساسية الربيع

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من حساسية الربيع، تعد أكثر أنواع الحساسية ازعاجا هي حساسية الربيع أو ما يعرف عنها بالحساسية الموسمية حيث ان المصابين بها هم اكثر فئة تبحث عن كيفية التخلص من حساسية الربيع فهي تأتي بوقت معين في السنة وهذا الوقت هو أثناء فصل الربيع حيث يتأزم الكثير منها وذلك بسبب الأعراض التي تظهر عليهم بمجرد حلول فصل الربيع .

 

في الحقيقة تتغير أعراض الحساسية الموسمية من شخص لآخر حيث نجد البعض يتأثر بالعين والبعض الاخر الأنف لديه تتأثر وقد يتأثر البعض في جهازه التنفسي لذلك نجد أنه يوجد اختلافات في كيفية التخلص من حساسية الربيع حيث يوجد بعض الادوية العلاجية الكيميائية وأيضا يوجد علاجات طبيعية وايضا يوجد طرق أخرى للتخلص من الحساسية الموسمية وذلك عن طريق بعض الأمور التي يجب على مريض الحساسية الموسمية اتباعها وذلك تجنبا للإصابة بأي عرض من أعراض حساسية الربيع ، زمن خلال مقالنا هذا سوف نعرض ما هو المقصود بحساسية الربيع وأيضا سنعرض ما هي كيفية التخلص من حساسية الربيع .

 

ما هي حساسية الربيع :

 

حساسية الربيع هي من الأمراض التي تظهر مع بداية حلول فصل الربيع حيث أنه بالرغم من أن الكثير ينتظر انتهاء الشتاء لقدوم فصل الربيع حيث يذهب الكثير للتنزهه والتمتع بالأشجار الخضراء وتتفتح الأزهار إلا أنه في الحقيقة أن قدوم فصل الربيع بالنسبة لمرضى الحساسية الموسمية أمر مرهق ومزعج لما يعانوه أثناء هذه الفترة من حساسية انف وصدر وايضا حساسية العيون والجلد .

 

كيفية التخلص من حساسية الربيع :

 

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من أعراض حساسية الربيع سواء كانت هذه الطرق طبيعية ام طرق أخرى كأخذ بعض الأدوية العلاجية التي تساعد في التخلص من هذه الحساسية الموسمية.

 

 

الطرق الطبيعية :

 

محاولة إدخال الثوم في مكونات الطعام أثناء إعداده لما له من اهمية كبيرة حيث يعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الجسم
أيضا لا بد من استخدام الليمون والخضروات والفواكهة الطبيعية حيث انها تكون افضل بكثير من تناول المواد المصنعة حيث تعمل على تخفيف أعراض حساسية الربيع .

 

يعد استخدام خل التفاح أثناء التعرض للحساسية الموسمية يساعد في الحد منها حيث يعمل خل التفاح على التخفيف من إنتاج المخاط المزعج الذي يتعرض له مريض الحساسية الموسمية أثناء قدوم فصل الربيع .

 

أيضا من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية هي كالاتي : احضار طبق كبير ونضع فيه الماء المغلي ونحاول استنشاق بخار الماء الساخن الخارج من الماء حتى تساعد في القدرة على الاستنشاق بطريقة منتظمة وايضا تعمل على الحد من سيلان الأنف المزعج .

 

أيضا من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الحساسية الموسمية شرب خلال اليوم كميات تكفي من الماء بحيث نحرص ان لا تقل كمية هذه الماء عن ثمانية أكواب باليوم .

 

عمل غسول للانف بالماء والملح كمطهر للانف من اي شوائب تتأثر بها الأنف بسبب الحساسية الموسمية .

 

أيضا لا بد من الحرص على تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون وايضا البروكلي .

محاولة تناول الأشياء التي تحتوي على مادة كريستين التي تساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية وهي غالبا تكون موجودة بالبصل وايضا توجد مادة كريستين في الشاي الأسود ، كما ايضا يمكن ان نحصل على هذه المادة عند تناول التفاح ، حيث كل هذا المواد الطبيعية تعمل على التخفيف من التأثر بأعراض الحساسية الموسمية المزعجة .

 

 

الطرق العلاجية الدوائية :

 

تساعد البخاخات التي تحتوي على ماء البحر وايضا مادة الكورتيكوستيرويد التي تحد من الاستمرار العطس وايضا تخفف من الاحتقان الذي يصيب الأنف ، ولكن بالرغم من الفائدة التي تعود على مريض الحساسية الموسمية من أخذ هذه البخاخات إلا أنه في حالة الأخذ منها بدون استشارة الطبيب قد يتحول الأمر إلى العكس وخاصة في حالة الزيادة عن الثلاثة أيام حيث قد يؤدي الى الاحتقان .

 

ايضا استخدام الأدوية التي تحتوي على الهيستامين يعمل على التقليل من ظهور أعراض الحساسية الموسمية وايضا يساعد في التخلص منها ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام اي ادوية علاجية للحساسية .

 

بذلك نكون قد انتهينا من توضيح ما هيس الأسباب المؤدية للحساسية الموسمية ، كما ذكرنا أيضا خلال المقال كيفية التخلص من حساسية الربيع سواء كانت طرق التخلص من الحساسية طرق طبيعية أم علاجات دوائية ، في جميع الحالات لا بد من الحذر دائما من التعرض للغبار والوجود في الأماكن المزدحمة .