كيفية التخلص من الكذب نهائيا

كيفية التخلص من الكذب نهائيا

كيفية التخلص من الكذب نهائيا، كثير من الأباء والأمهات يبحث عن كيفية التخلص من الكذب وذلك بسبب عواقبه الغير محمودة التي يجنيها الكاذب فيما بعد ، وفي الحقيقة من يتعلم الكذب في صغره تظل هذه العادة السيئة تلازمه حتى الكبر ، وخاصة في حالة عدم وجود معالجة لهذا الأمر منذ بداية ظهوره ، ولمعرفة طرق كيفية التخلص من الكذب نهائيا لا بد من دراسة هذا الأمر جيدا وذلك لمعرفة طرق المعالجة وكيف يمكن تطبيقها للتخلص من هذه العادة السيئة حيث أنه لا يجوز الاستمرار بالكذب دون معالجة وذلك لقوله تعالى ” في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون “.

ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح كيفية التخلص من الكذب نهائيا ، ما علينا الا اتباع الطرق التالية التي سنذكرها .

ماهي الاسباب التي تؤدي إلى الكذب

لمعرفة ما هي كيفية التخلص من الكذب نهائيا لا بد من معرفة الأسباب المؤدية الى ذلك حيث أنه قد يضطر الكاذب لاتباع هذا الأسلوب اعتقادا منه أنه ليس مراقب من الله سبحانه وتعالى وبالتالي من حقه أن يكذب وقت من يشاء ويقول الصدق وقت ما يشاء ، وغالبا من يقوم باتباع هذا الأسلوب هم الأطفال بسبب صغر سنهم ولعدم درايتهم الكافية بعواقب هذا الأمر .

قد يقوم الشخص العاقل البالغ الى الكذب وذلك للتهرب من المسئولية التي تقع عاتقه في هذا الوقت ، ولكي لا يظهر نفسه مقصر في أمر ما أمام غيره من الأشخاص ، بالتالي يضطر هذا الشخص الى الكذب وللأسف هذا الشخص غالبا ما يتعود على هذا الأسلوب كلما وقعت عليه المسئولية فيتهرب من عليه باتباع هذا الأسلوب السيئ .

يوجد بعض الاشخاص لديهم مرض غريب بالشخصية نفسها وهو حب الذات ، وهذا النوع من الأشخاص لن يكذب نفسه بأي موقف حدث بينه وبين أي شخص آخر في حال حدثت مواجهة بينه وبين شخص آخر لمعرفة من الصادق من الكاذب ، في هذا الحال لن يكذب نفسه بتاتا ، وذلك لا يظهر أنه شخص كاذب وذلك بسبب حب الذات كما ذكرنا .

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى لفت الانتباه فيقوموا بقول أشياء وأيضا اختراع بعض القصص والمغامرات ليس لها أي وجه للصحة أو الحقيقة ولكنه يقوم بسرد هذه الأقاويل لمجرد لفت الأنظار إليه حتى لو كان أغلب قوله كذب .

قد يكذب بعض الأشخاص أيضا حين يطلب منهم الشهادة أمام المحكمة أو في حالة طلبه للشهاد بالجلسات العرفية المعروفة في هذا الحال يكون شخص كاذب غير آمين وذلك لأنه قام بتضليل الحقيقة وذلك بسبب عدم قوله ما رأى بكل صدق وهنا ارتكب هذا الشخص ذنبا في حق ربه لأنه كاذب ولم يشهد بالحقيقة الصادقة ، وأيضا مذنب في حق نفسه للعقاب الشديد الذي سوف يقع عليه من الله سبحانه وتعالى يسبب الشهادة الزور التي قام بها .

وأيضا سيعاقب بسبب حلف اليمين الكاذب الذي أداه أمام المحكمة أو أمام كبار الجلسة العرفية لأنه يحلف يمين على قول الحقيقة ولكنه بالنهاية لن يبلغ الحقيقة بسبب النوايا داخليه ورغباته الشخصية التي هو من يعلمها وحده ومن ساعده على ذلك ، و في الحقيقة هو يكون شخصا آثم إثما كبيرا وهذا بسبب الشهادة الزور الذي قام بأدائها .

كيفية التخلص من الكذب نهائيا

في البداية ،علينا مراقبة أطفالنا جيدا في صغرهم ومتابعة دائما المواقف التي تقابل الأطفال سواء مع المعلمين أو مع أصدقائهم وأقاربهم وكل من يكون بدائرتهم ، وذلك لمعالجة الكذب منذ بدايته حتى لا يتمادى الطفل في استخدام هذا الأسلوب ويعتبره أسلوب حياة ، فإذا قام الأهل بمتابعة ذلك الأمر منذ ظهوره فمن السهل التغلب عليه وعدم إعطاء فرصة للتمادي في ذلك .

في حال من يقوم بالكذب هو انسان عاقل وناضج إذا فعلى من حوله أن يقوموا بنصيحته دائما بالكف عن هذا الأسلوب المنبوذ من الآخرين .

أما في حالة وقع الكذب من الشخص الكاذب أمام المحكمة ، وهيئة المحكمة اكتشفت ذلك الأمر فتقوم بمحاكمته بحكم قضائي وذلك بسبب الشهادة الزور التي قام بأدائها بالرغم من حلفه اليمين بقول الحق إلا أنه قام بعكس ذلك .

في النهاية بعد ما ذكرنا كيفية التخلص من الكذب نهائيا ، نريد أن نقول الكذب في بدايته من السهل معالجته كما ذكرنا وذلك بمحاولة متابعة أطفالنا دائما في جميع أمور حياتهم وأيضا.

محاولة بذل مجهود في تربية أطفالنا لكي يصل لديهم الشعور دائما بأنهم مراقبون دائما ، بينما في حال كان الكذب يقع من شخص عاقل فلا بد من أن ينصح دائما بأن يتقرب إلى الله دائما ويستغفر ربه على ما بدر منه فيما سبق .