كورة كأس العالم

كورة كأس العالم

كورة كأس العالم، تعتبر بطولة كأس العالم هي البطولة الأكبر و الأقوى عبر التاريخ، فتم إقرار هذه البطولة عام 1930 م .
بطولة كأس العالم تقام كل 4 سنوات ، حيث انه في بداية تاريخ كورة كأس العالم كان عدد الفرق 16 منتخب ثم ازداد العدد لـ24 منتخب حتى تم الاستقرار على أنه سوف يقام كأس العالم بمشاركة 32 منتخبا تم اختيارهم على أساس تصفيات تمت علي مدار ثلاث سنوات، حيث يتم تقسيم هذه المنتخبات إلى ثمان مجموعات كل مجموعة بها أربع منتخبات يتنافسون حتى يحصدون أكبر عدد ممكن من النقاط حتى يتأهل أول المجموعة وثانيها للدور القادم.

تلعب بطولة كورة كأس العالم للمنتخبات لمدة شهر كامل على أرض بلد محددة وتكون هي البلد المستضيف.

 

تاريخ كورة كأس العالم

 

تاريخ المنتخبات في كورة كأس العالم للمنتخبات :

 

  • تم إقامة بطولة كأس العالم على مدار 27 نسخه شارك بها العديد من المنتخبات فمنهم العديد من المنتخبات التي يكفيها مجرد المشاركه بكاس العالم وتسجيل الحضور و منهم المنتخبات المميزة في هذه البطولة و ظفروا بها.

 

  • يعد منتخب البرازيل هو أكثر المنتخبات تميزا في بطولة كأس العالم حيث انه شارك في كل نسخ البطولة و لم يغب عن المشاركة اطلاقا، وأيضا منتخب البرازيل يعد أكثر المنتخبات ظفرا باللقب بواقع خمس مرات، وحدث ذلك كما يلى:

 

  • عام 1958 استطاع منتخب البرازيل أن يظفر باللقب عقب التغلب على منتخب السويد الذي كان صاحب الأرض في هذا العام، انتصر منتخب البرازيل على منتخب السويد بخمس أهداف مقابل هدفين وأحرز بيليه أسطورة البرازيل هدفين في النهائي، و سجل الحضور الجماهيري بواقع 51800 مشجع.

 

  • عام 1962 كان الموسم الثاني علي التوالي الذي استطاع فيه منتخب البرازيل أن يحصد بطولة كأس العالم على حساب تشيكوسلوفاكيا بثلاث أهداف مقابل هدف، كانت دولة تشيلي هي الدولة المستضيفة في ذلك العام و استطاعت تشيلي أن تحصد المركز الثالث بعد التغلب علي يوغوسلافيا بهدف مقابل لا شئ.

 

  •  كانت البطولة في عام 1970 من نصيب المنتخب المجتهد منتخب البرازيل، حيث استطاع منتخب البرازيل أن يحصل على اللقب بعد تغلبه على منتخب إيطاليا بأربع أهداف مقابل هدف، وكان مدرب البرازيل وقتها هو ماريو زاغالو الذي كان أول لاعب يحصل على لقب كأس العالم كلاعب وكمدرب ، فحصل ماريو زاغالو على كأس العالم كلاعب عام 1958 , 1962 .
    لعب النهائي بداخل ملعب أزتيكا بدولة المكسيك التي كانت الدولة المستضيفة في ذلك العام.

 

  •  يعد عام 1994 النسخه الخامسه عشر من نسخ بطولة كأس العالم حيث تم تنظيم هذه البطولة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و نجح منتخب البرازيل في حصد اللقب بعد تغلبه على منتخب إيطاليا بعد وصولهم للركلات الترجيحية و احرز منتخب البرازيل ثلاث ركلات و مقابل ركلتين لمنتخب إيطاليا، وفي نفس العام استطاع منتخب السويد باقتناص المركز الثالث بعد تغلبه على بلغاريا بفوز كبير بأربع أهداف مقابل لا شئ.

 

  •  تعد نسخة 2002 هي اخر نسخة استطاع فيها منتخب البرازيل حصد اللقب بعدما تغلب على منتخب ألمانيا بهدفين مقابل لاشئ، و أحرز هدفي البرازيلي رونالدو الظاهرة أسطورة منتخب البرازيل، و أيضا ظفر منتخب تركيا بالمركز الثالث بعد التغلب على منتخب كوريا الجنوبية بثلاث أهداف مقابل هدفين.

 

بعد منتخب البرازيل يأتي منتخب إيطاليا و منتخب ألمانيا بواقع أربع بطولات لكل منتخب.

 

بطولات منتخب إيطاليا في تاريخ كورة كأس العالم

 

  • عام 1934 استطاع منتخب ايطاليا الظفر بالبطولة عندما كانت إيطاليا هي البلد المستضيف، ففي المباراة النهائية استطاع منتخب ايطاليا التغلب على منتخب تشيكوسلوفاكيا بهدفين لهدف بعد أن امتدت المباراة للاشواط الاضافيه نتيجة التعادل الايجابي هدف هدف الحادث في الوقت الأصلي للمباراة.

 

  • في عام 1938 استطاع منتخب إيطاليا أن يظفر بالبطولة التي تمت إقامتها في فرنسا، و انتصر منتخب إيطاليا على منتخب المجر في المباراة النهائية بنتيجة أربع أهداف مقابل هدفين، واستطاع وقتها منتخب البرازيل أن يحصد المركز الثالث بعد تغلبه على منتخب السويد بأربع أهداف مقابل هدفين.

 

  • في نسخة 1982 فاز منتخب إيطاليا بلقب كأس العالم للمنتخبات على حساب ألمانيا الغربية، واستطاع منتخب ايطاليا ان يحرز ثلاث أهداف في المباراة النهائية في شباك منتخب ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، حيث انتهت هذه المباراة بثلاث أهداف مقابل هدف، و تعد هذه النسخة واحدة من أمتع نسخ كأس العالم.

 

  • تعد نسخة 2006 هي اخر نسخة فاز بها منتخب ايطاليا بعد الانتصار في المباراة النهائية على منتخب فرنسا بركلات الترجيح وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف، وشهدت هذه النسخة الواقعة المشهورة التي حدثت مع زين الدين زيدان حيث قام بضرب المدافع ماركو ماتيراتسي الإيطالي بالكرة في صدره و بسبب هذا التصرف حصل على البطاقة الحمراء ليتم طرده في الوقت الايضافي للمباراة، واستطاع منتخب ألمانيا بالتغلب على منتخب البرتغال في مباراة تحديد الثالث والرابع.

 

بطولات منتخب ألمانيا في كورة كأس العالم :

 

استطاع المنتخب الألماني الفوز باللقب في أربع مناسبات:

 

  • عام 1954 استطاع منتخب ألمانيا الظفر بأول لقب من ألقاب كأس العالم للمنتخبات بعد انتصاره على منتخب المجر بنتيجة ثلاث أهداف مقابل هدفين ، حيث كانت سويسرا هي الدولة المستضيفة لهذه النسخة ولكنها لم تحقق أي مركز من المراكز الأربع الأولى، واستطاع منتخب النمسا بالانتصار على منتخب الأوروغواي في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

 

  • في عام 1974 كانت ألمانيا الغربية هي الدولة صاحبة الضيافة ولذلك كان لدي لاعبي منتخب ألمانيا الرغبة في الظفر بالبطولة، فاستطاع منتخب ألمانيا بالانتصار في المباراة النهائية على منتخب هولندا بهدفين مقابل هدف، وفي هذه النسخة منتخب بولندا كلن صاحب المركز الثالث.

 

  •  في عام 1990 على الرغم من أن منتخب إيطاليا هو المنتخب صاحب الأرض، استطاع منتخب ألمانيا بالوصول للمباراة النهائية والانتصار علي منتخب الأرجنتين بهدف مقابل لا شئ، ولكن استطاع منتخب ايطاليا حجز المقعد الثالث من المقاعد الأربع الأولى بعد الانتصار على منتخب إنجلترا في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بهدفين لهدف.

 

  • عام 2014 فازت دولة البرازيل بحق استضافة كأس العالم ولكن على الرغم من ذلك فإن منتخب البرازيل قد حصل على المركز الرابع، واستطاع منتخب ألمانيا الظفر باللقب بعد التفوق على منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية بهدف مقابل لا شئ وكان هذا الهدف من توقيع اللاعب ماريو غوتزه.

 

الثلاث منتخبات السابق ذكرها هم أكثر المنتخبات تحقيقا للقب في كورة كأس العالم وبعد ذلك يأتي منتخب الأرجنتين الذي فاز باللقب في ثلاث نسخ مختلفة آخرها كان في عام 2022، ثم منتخبي الأوروغواي وفرنسا اللذين حصلوا على اللقب في مناسبتين، ثم كل من إسبانيا وإنجلترا فاز كل منهن بالبطولة لمرة واحدة.

في النهاية ، أن تاريخ نهائيات كورة كأس العالم ابتسم فقط ثمان منتخبات، فقد سطر لكن من هذه المنتخبات الثمان أسمائهم وأسماء لاعبين بأحرف من ذهب في تاريخ كورة كأس العالم .