كم سنه نام أهل الكهف

كم سنه نام أهل الكهف

كم سنه نام أهل الكهف؟أهل الكهف كانوا فتية آمنوا بربهم ففروا بدينهم من ملك ظهر في المدينة وكان من عبدة الأصنام وتأتي قصة أهل الكهف بالقرآن الكريم في سوره الكهف حيث وصفهم بالعديد من الأوصاف المحببة التي تعكس ما يحمله أشخاص القصة .

حيث كانوا يتمتعون بالقيم والمبادئ الأخلاقية وهي تمثل الإيمان بالله وحده فقد قال المولى عز وجل فيهم (نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) فقرر هؤلاء الفتية الفرار من المدينة التي كان يعبد أهلها الأصنام يفرون بدينهم خوفا مما يلاقونه من عذاب إلى كهف.

كان خارج المدينة ففروا إليه بدينهم ويقال ان هؤلاء الفتية كانوا على دين نبي الله عيسى عليه السلام وكان هؤلاء الفتية يسكنون مدينة تسمى أفسوس وقد فر الفتية من القرية بدينهم من الملك الذي كان يعبد الأصنام خوفاً على دينهم وأنفسهم.

كم سنه نام أهل الكهف حيث اختلف العلماء في عدد هؤلاء الفتية فلم يعلم كم عددهم حيث قال المولى عز وجل (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تماري فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا) وهناك بعض الآراء التي تقول أنهم سبعة وثامنهم كلبهم.

كم سنه نام أهل الكهف وخروج الفتية إلى الكهف

كانت هذه القرية يحكمها ملك وثني يسمى دقنيوس وكان هذا الملك يعبد الأصنام فكان يطوف في مدن الروم وكان يقتل كل من كان على دين عيسى عليه السلام وقد كان أصحاب الكهف فتية صغار السن ينتمون إلى عوائل وأبناء الأكابر وكانوا صغار السن عندما علم هؤلاء الفتية أن بعض الأفراد التابعين للملك قد قالوا للملك أن هناك من أبناء حاشيتك من يعصون أمرك فقد أمرهم الملك أن يتبعوا ألهته وإلا ذبحهم.

فتوعدهم الملك بالقتل بعدما رأى منهم ثباتا قويا على دينهم وعزيمة منهم على الثبات على دينهم والدفاع عن معتقداتهم وعبادتهم لله سبحانه وتعالى فقد حدد الملك لهم موعدا حتى يعودوا ويعبدوا دينه وألهته وكان يرى الملك بأنهم سيعودون لعبادة ألهته لذلك آخر حسابهم وكان ذلك اعتماداً منه على حداثة سنهم وجهلهم بما قد يحدث لهم من قتل وسفك دماء وتعليق أشلاء على أبواب المدينة .

كما كان يفعل الملك بمن على غير دينه فتركهم الملك واجتمع الفتية مع بعضهم البعض وقرروا اعتزال الناس والفرار بدينهم إلى كهف يوجد في جبل على أطراف المدينة بحيث يستطيعوا أن يعبدوا الله ويشغلون جميع أوقاتهم بالدعاء والتسبيح والذكر لله سبحانه وتعالى وشكر الله على نعمه .

وقد كلفوا أحدهم بأن يبقى على طعامهم فكان اذا أراد هذا الذي تكفل بهم وبطعامهم الخروج الى سوق المدينة وضع عنه ثيابه المزركشة حيث كان من أبناء الأثرياء و كان يعرف بها وكان يلبس ثيابا ممزقة متخفيا حتى لا يعرفون هويته فكان يجمع لهم الطعام والشراب ويعود به إليهم دون أن يشعر به أحدا .

فعندما عاد الملك الى المدينة طلب منهم أن يحضروا الفتية إليه حتى يرى ما قرروه فإذا به يخبره الناس ما كان من أمرهم وعندها ذهب الملك إلى الكهف بجنده وبنى على الكهف ليموتوا ولكن الله سبحانه وتعالى قد ضرب على آذانهم فناموا وكان نومهم فقدانه للسمع .

كم سنه نام أهل الكهف حيث يعد السمع من أشد الحواس التي تتأثر أثناء النوم وبعدها بعث الله سبحانه وتعالى بملك على دين عيسى عليه السلام وفي عهد هذا الملك أذن الله عز وجل بأن يفتح الكهف الذي يوجد به الفتية حيث قام راع بفتح الكهف حتى يحمي اغنامه من المطر فبعث الله سبحانه وتعالى أهل الكهف واختلفوا في مدة نومهم وقد أرسلوا القائم على طلباتهم إلى المدينة ليحضر لهم الطعام و ليشتري لهم.

فكان كلما مر بمن كان يشتري منهم أنكروه ولم يعرفوه ولم يجد الباعة الذين كان يعرفهم وعندما أظهر الدراهم الموجودة معه أنكرها جميع الناس وأثارت دهشتهم وتعجب الباعة من هذه الدراهم و ظلوا يتساءلون عن أمره وعندها رفعوا أمره الى الملك فقص عليه القصص فاتبعوه الملك وقومه إلى الكهف ليعلموا ما القصة وما أمرهم وعندما وصل صاحبهم إلى الكهف ضرب الله عليهم فماتوا واستبطأ خروجه الملك فدخل ومعه قومه فوجدهم على حالهم وعجلوا أمرهم وعندها أقاموا عليهم كنيسة ومسجدا يصلى فيه.

كم سنه نام أهل الكهف

كم سنه نام أهل الكهف عندما انتهت المدة التي قدرها الله عز وجل نوم أهل الكهف استيقظوا وكانوا يتساءلون بعضهم البعض كم لبثنا وكانوا يظنون أن مدة لومهم هي أنها لم تتجاوز اليوم أو بعد يوم وعندما دخل أهل الكهف كهفهم كان ذلك في النهار وعندما استيقظوا كان أيضا في النهار قد قال الله سبحانه وتعالى في ذلك(وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم).

كم سنه نام أهل الكهف تعد من الأسئله الهامه والتي يهتم بها ديننا الحنيف حيث أن قصة أهل الكهف أحد القصص الهامة التي دائما نرغب في التعرف عليها ويبحث عن معرفتها جميع المسلمين في كل أنحاء العالم.

وعن عدد السنين التي نام فيها أصحاب الكهف ويتضح عدد السنوات من خلال قول الله عز وجل (ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا).

كم سنه نام أهل الكهف حيث يختلف عدد السنوات التي نام فيها أصحاب الكهف من حيث سنة شمسية أو سنة قمريه فإذا أردنا أن نعدها بالسنة الشمسية تم حسابها بأنها ثلاث مائة سنة وبالنسبة للسنة القمرية وجد أنها تساوي ثلاث مائة وتسعة سنين.

وقصة أهل الكهف قد ذكرها الله عز وجل في كتابه الحكيم كما توجد سورة الكهف التي تشرح آياتها قصة أولئك الفتية الذين فروا بدينهم من يعبد الأوثان والأصنام واثقين في الله عز وجل أنه سينصرهم فهذه القصة نتعلم منها الصبر على البلاء والثقة في الله سبحانه وتعالى وفي نصره وأن الله عز وجل ولي الصابرين خاصة أولئك الذين يصبرون في دعوتهم لله سبحانه وتعالى.

فالمسلم يجب عليه الصبر وعدم اليأس وعليه أن يثبت على صبره في طريق الدعوة الى الله تعالى كما تعلمنا فى هذه القصة كم سنه نام أهل الكهف أن الدعاء يكون لله تعالى وحده وعلى المسلم أن يتوجه بالدعاء الى ربه لقضاء حوائجه فهو سبحانه وتعالى النافع الضار فدعاء غير الله سبحانه وتعالى يعد شركا به لقد ورد قول الله سبحانه وتعالى (لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا).

وقصة اهل الكهف أراد الله سبحانه وتعالى بها أن يعلم خلقه أن يبتعدوا عن الفتنة ويعتزلون وذلك لقوله عز وجل (وإذا اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته) يجب على المسلم أن يعتزل ويبتعد عن جميع المعاصي والبدع والضلالات ويكون هذا الاعتزال عن طريق اعتزال أهل الشر حيث يجب عليهم البعد عنهم وهجرهم ولا يصاحبهم.

وهذه كانت قصة اهل الكهف وكم سنه نام أهل الكهف.