قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم، تتم إدارة مباريات كرة القدم بواسطة طاقم تحكيم يتألف من حكم رئيسي واثنين من الحكام المساعدين ، يتولى الحكم الرئيسي مسؤولية ضبط سير اللعب وفقًا لقوانين اللعبة، واتخاذ القرارات التحكيمية المتعلقة بالمخالفات والركلات الحرة والرميات الجانبية والوقت الضائع، وغيرها من الأمور المتعلقة بالمباراة.

بينما تتمثل مهمة الحكمين المساعدين في تقديم الدعم الفني للحكم الرئيسي لضمان تنفيذ واجباته بكفاءة مهام الحكام هي مراقبة حالات التسلل ومراقبة خروج الكرة خارج حدود الملعب، سواء كانت خلال الخطوط الجانبية أو عبر خطي المرمى.

يعتبر الحكم من أهم قوانين كرة القدم حيث يحق لحكم المباراة استخدام سلطته في إشهار البطاقات الصفراء والحمراء كعقوبة على اللاعبين الذين يرتكبون أخطاء فنية أو سلوكية تعتبر البطاقة الصفراء إنذارًا يتم منحه للاعب نتيجة لارتكاب مخالفة يعاقب عليها، وإذا حصل اللاعب على بطاقتين صفراوين في نفس المباراة، فسيتم طرده بإشهار بطاقة حمراء.

تمنح البطاقة الحمراء في كرة القدم عندما يقدم اللاعب على أفعال خطيرة مثل اللعب بشكل يشكل خطرًا على لاعب آخر، أو عند إهانة لاعب، أو التدخل بشكل متعمد إعطاء اللاعب بطاقة حمراء يؤدي ذلك إلى طرد اللاعب من المباراة وعدم وجوده داخل أرض الملعب.

وأيضا من قوانين كرة القدم ، قانون التسلل

قانون التسلل في كرة القدم هو قاعدة أساسية تهدف إلى منع اللاعبين من التقدم بشكل غير قانوني نحو مرمى الفريق المنافس، يعتبر لاعب في وضعية تسلل إذا كان أي جزء من رأسه، أو جسده، أو قدميه، أقرب إلى خط مرمى الفريق الخصم من أي لاعب من هذا الفريق، ومن الجدير بالذكر أن الأيدي والأذرع لا تحسب عند تحديد موقع اللاعبين فيما يتعلق بقانون التسلل، بما في ذلك الحراس.

من الضروري أيضًا أن يكون اللاعب المتسلل مشاركًا في اللعب النشط، وهذا يعني أنه يجب أن يكون في موقف يؤثر على تدفق اللعب ويمكنه تأثير نتيجة اللعبة.

في حال ثبت وجود تسلل، يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة لصالح الفريق المنافس هذه الركلة الحرة تمنح عادة في المكان الذي وقع فيه اللاعب في وضعية التسلل، مما يمنح الفريق الآخر فرصة للتقدم بشكل أكبر نحو مرمى الفريق المنافس واستغلال الفرصة.

وكذلك من قوانين كرة القدم الآتى

في قوانين كرة القدم بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة في كرة القدم، يتم في بعض الأحيان اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفريق الفائز. يتم تنفيذ هذه الركلات من علامة الجزاء، حيث يقوم الحكم بإجراء قرعة لتحديد الفريق البداية في تنفيذها.

يحق لجميع اللاعبين في الفريق تنفيذ الركلات، ويجب أن يكونوا في دائرة منتصف الملعب عدا عن حارس المرمى واللاعب الذي يقوم بتنفيذ الركلة تعتبر ركلة الجزاء مكتملة عند توقف الكرة عن الحركة، أو خروجها من الملعب، أو حتى عندما يقوم الحكم بإيقاف اللعب نتيجة لمخالفة معينة .

إذا ارتكب حارس المرمى مخالفة أثناء تنفيذ ركلات الترجيح، يتم إعادة تنفيذ الركلة ويحق للحكم إنذار أو طرد أي من اللاعبين خلال هذه الركلات.

فيما يتعلق بقانون ملامسة الكرة باليد، قام مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بتعديله في مارس 2019 وجاءت التعديلات التي أصدرها IFAB لتحديد الأوضاع التي يعتبر فيها ملامسة الكرة باليد مخالفة على سبيل المثال، يعتبر تحرُك اليد أو الذراع في اتجاه الكرة وملامستها أو سيطرة اللاعب على الكرة بعد أن تلامس يده أو ذراعه مخالفة، كما يعتبر استخدام اليد بشكل مباشر للتسجيل أو محاولة التسجيل مخالفة.

من قوانين كرة القدم تتألف مباراة كرة القدم من شوطين، كل منهما يدوم 45 دقيقة، مع إجمالي مدة للعب تبلغ 90 دقيقة يمكن زيادة هذا الوقت بمقدار دقائق التوقف التي يقررها الحكم، تنتهي المباراة بصافرة نهاية الحكم، ويفوز الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف خلال وقت المباراة قد تنتهي بعض المباريات بالتعادل، والذي قد لا يكون نتيجة مقبولة لكلا الفريقين.

ويعد ايضا من قوانين كرة القدم ، الملعب وعدد اللاعبين والكرة

مباريات كرة القدم تقام عادةً على ملعب مستطيل الشكل، حيث يتراوح طوله بين 90 و120 متراً، وعرضه بين 45 و90 متراً يحتوي الملعب على مرميين، يقع كل منهما في جزء معين من الميدان، على بعد متساوي من الراية الموجودة في زوايا الملعب، تتكون كل مرمى من قائمين عموديين يبعدان عن بعضهما مسافة 7.30 متر، مع وجود عارضة أفقية تربطهما، يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 2.45 متر.

تقام المباراة بين فريقين، حيث يتكون كل فريق من 11 لاعباً، بما في ذلك حارس المرمى يُستخدم في المباراة كرة مستديرة تتراوح وزنها ما بين 140 و450 جرام، ومحيطها ما بين 68 و 70 سم.

هناك عدة حالات تستدعي منح رميات معينة خلال المباراة. على سبيل المثال، يمنح رمية تماس للفريق إذا خرج أحد لاعبي الفريق الآخر الكرة من الحدود الجانبية للملعب، ويتم تنفيذ هذه الرمية من قِبل لاعب لم يمس الكرة قبل خروجها من الميدان بواسطة لاعب من الفريق الخصم كما يحتسب ركلة ركنية عندما تخرج الكرة خارج الملعب من جانب خط المرمى لأحد الفريقين. وفي حال ارتكاب أحد لاعبي الفريق المُنافس مخالفة داخل منطقة الجزاء أثناء سير المباراة، يمنح الفريق المتضرر ركلة جزاء.

تعد الركلات الحرة أحد قوانين كرة القدم حيث تعتبر من الجوانب المهمة التي تؤثر على مجريات اللعب، إذ تحتسب الركلات الحرة المباشرة وغير المباشرة لصالح الفريق الذي يتعرض لمخالفة من قبل لاعبي الفريق المنافس على أرض الملعب، عندما يرتكب مخالفة في مكان من الأرض لا يمكن من تسجيل هدف مباشر، يحتسب الركلة الحرة غير المباشرة ، وتجدر الإشارة إلى أنه عند تنفيذ الركلات الحرة غير المباشرة، يجب أن تلامس الكرة لاعباً من الفريق بعد تنفيذها، حيث لا يحتسب الهدف في حال دخول الكرة إلى الشباك مباشرةً.

تمنح الركلة الحرة غير المباشرة عند قيام اللاعب بأفعال خطرة أو اعتراض اللاعب المنافس بدون تلامس، أو عند حدوث أي إساءة لأحد اللاعبين وتحتسب أيضًا إذا قام الحارس بتأخير اللعب أو لمس الكرة بيديه عند تمريرها إليه من أحد زملائه.

أما الركلات الحرة المباشرة فهي أيضا من قوانين كرة القدم وتنفذ عند وقوع مخالفة في مناطق تسمح بتسجيل أهداف مباشرة. وتحسب هذه المخالفات عند لمس الكرة باليد داخل منطقة الجزاء أو عند الدفع، القفز، الركل، المحاولة في ذات الشخص، الضرب، العرقلة، أو المراوغة باستخدام قوة مفرطة.

وختاما تعتبر قوانين كرة القدم هي الأساس في إدارة جميع مباريات كرة القدم .