جبل عرفات

قصة جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم

يقوم المسلمين بأداء فريضة الحج ويقف الحجاج على جبل عرفات وذلك استكمالا لأداء مناسك الحج ، حيث أنه من دون وقوف الحجاج في عرفات يكون الحج باطلا وذلك لأنه من الأركان الأساسية لإتمام الحج ، ويوم عرفة هو مميز للمسلمين حيث أن الله سبحانه وتعالى يعتق فيه عباده من دخول النار ، وأيضا في هذا اليوم يتباهى الله سبحانه وتعالى بعباده أمام الملائكة حيث يأتون يرجون رحمة الله تعالى وغفرانه من كل بقاع العالم لكي يشفع الله سبحانه وتعالى ويغفرلهم ذنوبهم حتى لو بلغ هذه الذنوب عدد حبات الرمل ، لذلك هو من أفضل أيام السنة للمسلمين ، وفي الحقيقة لأن المسلمين يعلمون فضل هذا اليوم جيدا بالتالي يكثرون فيه الدعاء ومن خلال مقالنا هذا سوف نذكر لكم ما هو جبل عرفات وأيضا سنذكر الدعاء يوم عرفة الأكثر استجابة من الله سبحانه وتعالى .

 

ما هو جبل عرفات

 

عرفات هو مشعر من مشاعر الحج ولكنه هو الوحيد الذي يكون موقعه خارج الحرم عن باقي المشاعر ، و يكون موقع عرفات على الأرض بين مكة والطائف وذلك المكان يكون شرق مكة وأيضا يبعد عن منى حوالي تقريبا عشرة كيلو متر ، كما أنه أيضا يبعد عن المزدلفة بحوالي ستة كيلو متر ، وهذا الجبل أيضا من أكثر ما يميزه أنه يقع على سهل منبسط حيث طوله يكون ثلاثمائة متر .

 

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الإسم

 

في الحقيقة اختلف الآراء في هذا القول حيث قال البعض أنه هو الجبل الذي نزل عليه سيدنا آدم وأمنا حواء من الجنة عليه حيث هو أول مكان تعارف عليه في الدنيا .

 

كما أنه يوجد قول آخر يقول أنه هو الجبل الذي سيدنا جبريل طاف فيه بسيدنا إبراهيم عليه السلام بابنه حيث كان يعرفه على المشاهد ، فيسأله سيدنا جبريل أعرفت ؟ ويسأله مر أخرى أعرفت ؟ فيرد عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام عرفت ويكرر مرة أخرى عرفت .

 

يقال أيضا أنه سمي جبل عرفات بهذا الاسم حيث يأتي كثير من الحجاج من شتى البلاد باختلاف جنسياتهم الى هذا الجبل وذلك ليتموا تأدية شعائر الحج حيث هو أعظم شعائر الحج لقول الرسول صلى الله عليه وسلم الحج عرفة.

 

 

ما هو الوقت المحدد للوقوف بجبل عرفات

 

يكون الوقوف بعرفة اليوم التاسع من ذي الحجة حيث يكون أيضا هو وقفة عيد الأضحى ويبدأ الحجاج بالوقوف على جبل عرفه منذ بدء فجر هذا اليوم لقوله تعالى «فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ».
كما أيضا ذكر جبل عرفات في أية أخرى كقوله تعالى {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3] ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انه «الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ» .

 

 

أدعية المسلمين وقت الوقوف بعرفة

 

حثنا رسول الله صلى عليه وسلم أن نكثر من دعاء ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ” حيث أنها ماحية للذنوب ويكتب بها عشرة حسنات لقائلها ، كما أنها تحط بها عشرة سيئات ، كما أنها تمنع السوء وأي ضرر وأذى منذ بداية اليوم حتى نهايته وهذا الدعاء له فضل في كل يوم وكل حين ولكن خاصة في يوم عرفة .

 

وأيضا من الأدعية المستحب دعائها في هذا اليوم المشهود ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ” حيث في هذا الدعاء يطلب العبد من الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ويسامحه عن ما بدر منه من أخطاء ومعاصي وذلك لأن العبد يعلم جيدا أن الله غفور رحيم ، كما يعلم أيضا فضل يوم عرفة في استجابة الدعاء وخاصة من بداية فجر هذا اليوم المشهود حتى غروب الشمس .

 

على المؤمن أن يكثف الدعاء وأن ندعو الله سبحانه وتعالى ونحن لدينا بقلوبنا يقين تام أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء .
وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا ما نريد أن نعرفه عن هذا الجبل الاعظم لما له اهمية كبيرة سواء من الروحانيات والشعائر كما ذكرنا أيضا ماهي اهم الادعية التي يدعو بها المسلم بهذا اليوم العريق .