فواكه تخفض الضغط

فواكه تخفض الضغط

سنتعرف علي فواكه تخفض الضغط، يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من الكوارث على رأسها فشل القلب الكلى لذا لا بد من استشارة الطبيب في حالة شعورك بارتفاع ضغطك لأكثر من يومين و عليك الاعتناء بالتغذية السليمة لأنها أهم عامل من عوامل صحة الجسم وفي هذا المقال نستعرض لكم فواكه تخفض الضغط العالي للدم ولكن قبل البدء في ذلك علينا أن نعرف ما هو ضغط الدم وما هي المستويات الطبيعية لضغط الدم؟

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم يعني قوة الدفع التي تحدث نتيجة تدفق دم الإنسان داخل الشرايين ويحدث فرط ضغط الدم عندما يكون مرتفع جدًا ، ويقاس ضغط دم الإنسان برقمين الأول هو الانقباضي أي الذي يحدث داخل الأوعية الدموية عند نبض القلب والثاني الانبساطي ويحدث داخل الأوعية عند فترة راحة القلب بين كل نبضة والثانية.

ما هو المعدل الطبيعي لضغط دم الإنسان؟

ومعدل ضغط الدم الطبيعي للإنسان 120/80 أما ارتفاعه أكثر من ذلك فيمسى الضغط المرتفع ، لذا يجب الحفاظ على المستويات الصحيحة لضغط الدم لأهميتها لأعضاء الإنسان الحيوية مثل القلب والكلى والدماغ لكي يؤدوا وظائفهم ولعافية وصحة الإنسان بوجه عام.

متى يقال أن الشخص مصاب بضغط الدم المرتفع ؟

يمكن للطبيب أن يشخص إصابة الفرد بضغط الدم المرتفع إذا كانت قياسات يومان أو ثلاثة مختلفين للضغط الانقباضي تتعدى الـ 140 ملليمتر زئبق أو تتعدى 90 مليمتر زئبق للضغط الانبساطي ، فيما يعنى أكثر من 140/90.

يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من الكوارث على رأسها فشل القلب الكلى لذا لا بد من استشارة الطبيب في حالة شعورك بارتفاع ضغطك لأكثر من يومين و عليك الاعتناء بالتغذية السليمة لأنها أهم عامل من عوامل صحة الجسم وفي هذا المقال نستعرض لكم فواكه تخفض الضغط المرتفع للدم.

من أهم فواكه تخفض الضغط

البروكلي
البروكلي من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في خفض دم الإنسان فهي تعزز صحة الأوعية الدموية كما أنها تزيد من مستويات أكسيد النيتريك داخل جسم الإنسان، فإذا كنت تبحث عن فاكهة لذيذ تخفض ضغط الدم فـ البروكلى ضمن أكثر فواكه تخفض الضغط المرتفع.

التوت والفراولة
يحتوى التوت والفراولة على مضادات أكسدة يطلق عليها اسم “الأنثوسيانين” تساهم في خفض ضغط الدم.

الموز
إذا كنت تبحث عن فواكه تخفض الضغط ستجد الموز على قائمة تلك الفواكه فهو يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم فالحبة الواحدة منه تحتوي على 422 ملليجرام من البوتاسيوم الذي يقلل بشكل كبير من آثار الصوديوم في الأوعية الدموية وبالتالي يخفض ضغط الدم ولكنه قد لا يكون مناسب لبعض الأشخاص المصابين بالحساسية أو مرضى الكلى.

البنجر
عصير البنجر له فوائد عديدة ومنها قدرته على خفض ضغط الدم لانه يحتوي على النترات الغذائية ولكن لا يجب الإفراط في تناوله يكفي كوب واحد فقط في اليوم أو إضافته إلى السلطات

الكيوي
الكيوي من الفواكه الغنية بفيتامين ج و مواد نشطة بيولوجية مما يعني قدرتها على خفض ضغط الدم بسهولة ويمكن تناول ثلاث حبات منها يوميا لمدة 8 أسابيع للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع.

الرمان
الرمان فوائده لا تعد ولا تحصى ولكنه أيضُا له دور في خفض ضغط الدم لانه يحتوي على “البوليفينول” الذي يعمل كمضاد أكسدة ومضاد للالتهابات و يخفض الضغط المرتفع أيضًا فيمكن تناول كوب رمان واحد يوميا لمدة شهر مع المحافظة على كمية السكر التي تتناولها يوميا .

البطيخ
البطيخ من الفاكهة الغنية بالألياف ولكنها ايضا تحتوى على حمض أميني يطلق عليه ” سيترولين” ينتج أكسيد النتريك الذي يقوم بعمل ارتخاء الأوعية الدموية وبالتالي تسهيل تدفق الدم داخل الشرايين مما يعني خفض ضغط الدم .

الخوخ
الخوخ من الفاكهة التي تحتوي على مركبات فينولية تعزز صحة القلب وتقلل من أكسدة الكوليسترول وهو من أفضل الفواكه في خفض ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يحافظ على توازن مستوى الدم وتقليل الصوديوم فى الجسم.

الحمضيات
معظم الفواكه الحمضية هي فواكه تخفض الضغط مثل البرتقال والليمون والجريب فروت تعزز صحة القلب فهي غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف مثل فيتامين سي وتساهم في خفض ضغط الدم.

الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم وعلى الدهون الصحية التي تعزز صحة القلب وتخفض ضغط الدم.

العنب
فاكهه من ضمن فواكه تخفض الضغط المرتفع هو العنب لكونه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ولكن أهم شئ هو احتوائه على البوتاسيوم الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم.

البابايا
البابايا تحتوي على إنزيم يسمى “الباباين” يساهم في هضم البروتينات ويقلل حدوث التورم فى الأنسجة.

الأناناس
من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم و البروميلين أيضا مما يعزز صحة القلب.

الكرز
الكرز من الفاكهة التي تحتوى على مضادات أكسدة ومركبات تسمى “الأنثوسيانين” التي تحسن من عمل الدورة الدموية وصحة القلب وتخفض ضغط الدم.

الجوافة
تحتوي الجوافة على البوتاسيوم والألياف بنسبة عالية مما يساهم في خفض ضغط الدم بخلاف احتوائها على إنزيم البابايين الذي يحسن ويسهل الهضم ويقلل من تورم الأنسجة.

العنب
بخلاف كون العنب مصدر غني بالجلوكوز المهم لجسم الإنسان إلا أنه يخفض ضغط الدم المرتفع.

التفاح
هناك فواكه تخفض الضغط المرتفع يعد من أفضلها التفاح فـ فوائد التفاح التى لا تعد ولا تحصى ولكنه له دور أيضا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وشرايين الإنسان.

نصائح لخفض الضغط المرتفع

بخلاف تناول فواكه تخفض الضغط المرتفع للإنسان هناك عدد من النصائح التي تساعد على خفض الضغط المرتفع ايضًا.

تقليل نسبة الصوديوم في الأكل
أهم نصيحة تقدم لمرضى الضغط المرتفع هي تقليل الملح في الطعام بقدر الاستطاعة بحيث لا يتجاوز المقدار اليومي من الملح 1500 ملليجرام أما غير المصابين بالضغط العالي فيجب الا يتجاوز استهلاكهم للملح 2300 ملليجرام اى ما يعادل معلقة ملح صغيرة.

الاهتمام بنظام غذائي متوازن
نعم كما ذكرنا هناك فواكه تخفض ضغط الدم المرتفع ولكن تناول أطعمة صحية تساعد على ضبط الضغط بشكل عام وتحسين الحالة الصحية للإنسان فيجب تناول فاكهة وخضروات وحبوب كاملة ومنتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم وتقليل تناول الدهون المشبعة والكوليسترول في الطعام وتحويل أنماط الطعام التقليدية المعروفة بأنماط طعام صحية أكثر.

فقدان الوزن الزائد
من أهم الخطوات التي يجب على مرضى الضغط المرتفع فعلها هي التخلص من اى وزن زائد لتقليل ضغط الدم وقياس محيط الخصر”الوسط” بشكل مستمر، و محيط الخصر المطلوب للرجال يجب أن يكون أقل من 102 سم بينما لدى النساء يجب أن يكون أقل من 88 سم.

التوقف عن التدخين
من أهم الأمور التي تساعد على خفض ضغط الدم هي الإقلاع عن التدخين والبعد عن التدين السلبي أيضا لأن النيكوتين الموجود في السجائر يؤدى لارتفاع الضغط فورًا.

الاهتمام بممارسة الرياضة
إذا اهتم الفرد بتناول الخضروات وفواكه تخفض الضغط و ابتعد عن التدخين وحاول إنقاص وزنه و قام بممارسة الرياضة فسوف يتحسن ضغطه بشكل كبير جدا ، فمعظم الأطباء ينصحون بممارسة الرياضة لمدة 60-30 دقيقة يوميا لأن النشاط البدني يساهم بشكل كبير على خفض ضغط الدم بشكل سريع.

تقليل نسبة الكافيين
من النصائح التي يوجهها الأطباء دائما لمرضى الضغط المرتفع تقليل كمية الكافيين لأن الدراسات أثبتت أن شرب القهوة يرفع الضغط ويجب ألا يتجاوز تناول الفرد للكافيين يوميا سواء من الشاي أو القهوة مقدار 200 ملليجرام أى كوبين من القهوة طوال اليوم.

البعد عن التوتر
أحيانا يكون الضغط المرتفع نتيجة القلق والتوتر والضغوط اليومية لذا يجب على الفرد محاولة تهدئه نفسه وممارسة الرياضة او التنفس العميق أو المشي أو قراءة الكتب و الانشغال بالعمل والامور المفيدة وعدم التفكير في المشاكل أو التفكير بشكل سلبي لأن ذلك يؤثر على الضغط.

وفي نهاية هذا الموضوع يجب العلم أن الوقاية خير من العلاج وأن اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن مع الإقلال من استخدام ملح الطعام وتناول الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة والبعد عن التدخين والتوتر يمنحنا ضغط مضبوط.