فوائد اللبان الدكر

فوائد اللبان الدكر

ما هي فوائد اللبان الدكر؟ لبان الدكر له كثير من الفوائد وفي هذا المقال سوف نذكر كل مايخص اللبان الدكر من فوائده وخصائصه وما هي مصادره التي يأتي منها .

فوائد اللبان الدكر وما هو لبان الدكر ،هو مادة صمغية ويتميز برائحة خشبية ويطلق عليه كثير من الأسماء حسب كل دولة يوجد بها ويطلق عليه اللبان البدوي أو الكندر أو الشحري فهو يأتي من الشجر الذي يوجد في المناطق الجافة في دول الشرق الأوسط وأفريقيا والهند حيث يستخرج من الصمغ الموجودة في شجرة اللبان يتكون لبان الدكر من الزيوت العطرية

فوائد اللبان الدكر للرجال

تختص فوائد لبان الذكر للرجال في ما يلي:

  • يساعد الرجال في زيادة الخصوبة .
  • حيث أن من فوائد لبان الذكر زيادة الخصوبة لأنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال وزيادة حركتها .
  • وقد أثبتت التجارب التي أجريت علي مجموعة من الفئران الذكور من خلال إعطائهم لبان دكر من خلال الفم بأن قدرتهم تحسنت وأصبحت الخصوبة أعلى حيث يساعد لبان الذكر في تعزيز نشاط الغدة النخامية ورفع مستوى الهرمونات المسئولة عن الخصوبة .
  • يساعد في تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا لبان الدكر له القدره الهائله في مساعدة الرجال و حمايتهم من سرطان البروستاتا .
  • يحتوي لبان الدكر على مجموعة من المركبات القوية والتي لها قدرة فائقة على الحماية من سرطان البروستاتا.
  • ومن أهم المركبات الموجودة في لبان الدكر، هو مركب أسيتيل 11 كيتو بيتا بوسوليك وهو يعمل على التخلص من الخلايا السرطانية في الجسم وغيرها من المركبات والأحماض التي لها فائدة كبيرة وذلك بعد أن تم التأكد من هذه الفوائد الصحية له .
  • يساعد في تحسين وتنشيط الذاكرة أكدت الأبحاث أن تناول لبان الدكر من خلال مضغ الفم يزيد من النشاط والتركيز ويفيد الدماغ من حيث المهارات الإدراكية ونشاطها .
  • يساعد لبان الذكر في التخلص من بعض الجراثيم لدي الرجال والنساء من أهم فوائد زيت لبان الدكر أنه يعمل على حماية الجسم من الجراثيم .
  • وفي حالة نقيع اللبان في ماء لفتره فيمكن أن تستخدميه سيدتي كمطهر قوي وفعال للتخلص من الجراثيم.

فوائد اللبان الدكر للجهاز الهضمي

قد يعاني بعض الأشخاص مشكلات هضمية بشكل مستمر ولا يمكن التخلص منها الأمن خلال تناول الأدوية وقد أثبتت الدراسات مؤخرا أن لبان الدكر له قدره هائله على التخلص من المشاكل الهضمية والتخلص من أعراض مرض كرون وتقليل التهاب القولون التقرحي ويمكنه أن يعالج الإسهال الحاد .

فوائد اللبان الدكر في علاج مشاكل البشرة

يساعد اللبان الدكر في تقليل حبوب الشباب التي تنتج في سن المراهقه ويساعد البشرة في تقليل التصبغات و التجاعيد ويساعد في شد البشرة ولمعانها .

فوائد اللبان الدكر وكيف يمكن الاستفادة من لبان الدكر، للحصول على أكثر الطرق استفادته من لبان الدكر يوجد طريقتين يجب اتباعهم وهما :

  • يتم نقع لبان الذكر في الماء لمده لا تقل عن 24 ساعة
    ثم يمكنك شربه في الصباح ومن الممكن غسل الوجه من هذا المنقوع.
  •  يمكن استخدام زيت لبان الدكر والاستفادة من خصائصه عن طريق دهنه على البشرة أو استخدامه في الماء أثناء الاستحمام .

هل يوجد اضرار اللبان الذكر

بالرغم من كثرة فوائده للرجال والنساء إلا أنه يمكن أن ينتج عنه بعض الأضرار للأجسام التي تعاني من الحساسية المفرطة لهذه المواد في حال أن تم وضعه على الجلد مباشرة سوف تظهر لديهم بعض الأعراض مثل :

  • الاحمرار والتهيج الجلدي والحكة .
  • أما في حالة شرب منقوع اللبان فقد يختلف الأمر كثيرا، فلا توجد أبحاث تؤكد أنه ينتج عنه أضرار خطيرة أو أي تفاعلات مع الأدوية في الجسم ولا ينتج عنه أي أضرار .
  • ينصح أيضا الاعتدال في تناول الكميات المراد شربها وعدم تناوله بكثرة حتى لا ينتج عنه أي أضرار ربما
    لم يتم الوصول إليها حتى الآن .

ماهي فوائد اللبان الدكر في التهاب المفاصل

يحتوي لبان الدكر على حمض التيربين وحمض البيوزيليك حيث أنهما مضادات التهابات قوية تساعد في علاج التهاب المفاصل حيث يقلل من إفراز كريات الدم البيضاء في الجسم حيث أنها تدل على التهاب شديد مثل التهابات المفاصل وأمراض الروماتيزم .

وأثبتت الدراسات أن تناول لبان الدكر أو وضع الزيت المصنع من لبان الدكر بانتظام على المفاصل الملتهبة يمكن أن يقلل خشونة المفاصل وآلامها وايضا لدي الأشخاص التي تعاني من التهاب المفاصل الروماتيزمية.

يقلل لبان الدكر من الالتهابات بشكل فعال وخلال فترة بسيطة مع الاستمرار في استخدامه أو شربه سوف تري النتيجة وتخفيف الالم .

ماهي فوائد اللبان الدكر للصدر

فوائد لبان الدكر كثيرة وعند شرب المنقوع من لبان الذكر في الصباح يمكن أن يقلل من حدة نوبات الربو حيث أنه يساعد في تقليل إفراز كرات الدم البيضاء حيث أنها تسبب في ضيق الشعب الهوائية لدي الأشخاص المصابين بأزمات الربو ويمنع من إفراز المخاط لدى مرضى الربو وأثبتت الأبحاث أنه عند تناول لبان الدكر بمقدار 300 إلى 500 مليجرام يمكن أن يحسن من نوبات الربو سواء مع أخذ الأدوية أو بدونها ويساعد في ضبط التنفس شهيق وزفير .

ماهي فوائد اللبان الدكر للوقاية من أمراض السرطان

أثبتت مجموعة من الأبحاث التي أجريت علي الأشخاص الذين يتناولون منقوع اللبان أنه يساعد في منع انتشار العديد من أنواع السرطان في الجسم مثل :

  • سرطان البروستاتا لدى الرجال .
  • سرطان القولون والبنكرياس لدي النساء والرجال.
  • وايضا يمنع سرطان الثدي لدي النساء .
  • وترجع خصائص لبان الدكر في الوقاية من السرطان لانه يمنع تكون الحمض النووي للخلايا السرطانية دون التعرض للخلايا الطبيعية وكل هذه الخصائص تجعله علاج قوي وفعال في الوقاية من الأمراض السرطانية وبدون آثار جانبية .

ماهي فوائد اللبان الدكر لصحة الفم والأسنان

يحتوي لبان الدكر على حمض البازيليك الذي يحتوي على مضادات للجراثيم ويساعد في منع التسوس للأسنان والقضاء على تقرحات الفم والتهابات اللثة ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ولذلك يجب تناول لبان الذكر باستمرار عن طريق المضغ.

هل يوجد اضرار ناتجة عن الإفراط في تناول لبان الدكر

  • لبان الدكر من المواد الطبيعية الآمنة على الجسم والبشرة حيث لا ينتج عنه أي آثار جانبيه خطيره، ويمكن أن ينتج بعض الآثار الخفيفة التي لا تسبب الإزعاج وهي عسر الهضم واحيانا الغثيان والإمساك .
  • وبالرغم من كثرة فوائد لبان الدكر إلي أنه حتي الآن يتم اكتشاف العديد من فوائده التي لا تنتهي إلا أنه يجب
    الأخذ بالحذر في استعماله اثناء فترة الحمل و الرضاعة لتجنب حدوث أي أضرار لم تكتشف حتى الآن لذلك لا ينصح باستخدامه سواء شرب أو دهان حتى يتم الاكتشاف.
  • أبحاث جديدة تثبت صحتها أو ضررها على الحامل والمرضع لضمان سلامة الجنين والأم وفي حالة استخدامه يجب أن يكون تحت إشراف طبي كامل .
  • وايضا يجب الحرص على الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد التهاب الكلي لحين الوصول إلي أبحاث أو دراسات تدل صحته أو ضررها عليهم .

وفي ختام هذا المقال نتمني أن نكون قد قدمنا كل ما يفيد بالإضافة إلى ذلك يُعتقد أن لبان الدكر له خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا مما يجعله مفيدًا في علاج بعض الأمراض الجلدية وتحسين الهضم ومع ذلك يجب استخدامه بحذر والتحقق من التوجيهات الطبية قبل الاعتماد عليه لأغراض علاجية.