فوائد القهوة بالحليب

فوائد القهوة بالحليب

ما هي فوائد القهوة بالحليب؟ من المعروف عن القهوة انها من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان حيث أنها تعد من المصادر الجيدة جدا لتزويد جسم الإنسان بمضادات الاكسدة وتعمل مضادات الأكسدة على تقليل عدد الخلايا التالفة داخل جسم الإنسان.

 

نتائج الابحاث عن الحليب و فوائد القهوة بالحليب

وقد توصلت الابحاث الى ان الحليب ومشتقاته من الاطعمة اللبنية بامكانها ان توقف مهمة مضادات الأكسدة او بعض مضادات الأكسدة من خلال فئات فقط من الاطعمة او المشروبات السائلة.

 

ومن ضمن تلك المشروبات هو مشروب القهوة، ولكن هنا اختلفت بعض الدراسات حول أنه عندما يضاف الحليب الى القهوة فان الحليب سوف يؤثر على مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة.

من فوائد القهوة بالحليب  أن بعض هذه الدراسات قالت إن تأثير الحليب يأتي من نوع بروتين يكون موجود بالحليب ويسمى هذا البروتين بالكازين، حيث ان هذا البروتين يقوم بالارتباط مع مضادات الأكسدة وبدوره سوف يقلل من كفائة عمل مضادات الأكسدة حيث أنه سوف يقلل من الجذور الحرة.

 

وايضا من ضمن فوائد القهوة بالحليب يمكن لكمية مضادات الأكسدة التي تكون موجودة بداخل القهوة ان تقل تلقائيا عندما يضاف الحليب عليها وذلك في جميع أنواع القهوة المختلفة.

ومن هنا نستنتج أنه كلما زادت كمية الحليب التي تضاف على القهوة كلما تقل فاعلية مضادات الأكسدة وهذا ما أثبتته دراسة حدثت في عام 2012 إلى أن مضادات الأكسدة تنخفض بشكل ملحوظ عندما يتم إضافة الحليب.

ومن مضادات الأكسدة التي تقل في القهوة هي الكافيين وحمض الكلوروجينيك والفينولات أيضا، وبالرغم من أن معظم الدراسات التي أجريت على القهوة فإن هناك دراسات أخرى أشارت أن تأثير الحليب على القهوة يكون بشكل بسيط جدا ولا يؤثر بالشكل الكبير على مضادات الأكسدة وقالت إن التأثير سوف يكون على ثلاثين بالمئة من مضادات الأكسدة التي توجد في الاطعمة والمشروبات والسبعون بالمئة الباقون فهم لا يحدث عليهم اي تاثير من الحليب.

 

وبالرغم مما أكدته الأبحاث عن مهمة الحليب في التأثير على مضادات الأكسدة في المشروبات والأطعمة إلى أن الحليب لا يؤثر على جميع مضادات الأكسدة وحتى الآن لا يوجد أي دليل على أن الحليب يقلل من فوائد القهوة بالحليب.

ويجب علينا ذكر أن الحليب يمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية، حيث أن القهوة تكون تحتوي على السكر و شراب منكه ومن الممكن ايضا ان تحتوي على القشدة وهذه المكونات تجعل من كوب القهوة يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية على عكس كوب القهوة الاعتيادي بدون تلك الاضافات.

 

فوائد القهوة بالحليب واصل نبتة القهوة

يعود أصل القهوة الى النباتات وتعرف نبتة القهوة بمسمى نبات البن والبن هو الاسم العلمي للقهوة، وتبدأ تلك النباتات بالنمو الى ان تصل الى طول تسعة امتار او اكثر، وتوجد اوراق شمعية خضراء ومهمتها أن تغطي نبات البن، وتنمو نباتات البن بشكل مستمر وتنمو تلك الحبوب على طول تلك الفروع.

لهذا السبب فانك من الممكن ان ترى الحبوب الخضراء والزهور الناضجة في نفس الوقت وعلى نفس الشجرة، ومن أهم أنواع القهوة قهوة تسمى الروبوستا وهذا النوع من انواع القهوة العربية ويعد هذا النوع من أهم فئات القهوة حول العالم.

 

فوائد القهوة بالحليب

ويحتوي مشروب القهوة على حوالي الف مركب او اكثر والتي بإمكان تلك المركبات ان تؤثر على الجسم، وأهم مركب في القهوة وأكثر المركبات تأثيرا على جسم الإنسان هو الكافيين وايضا مركب البوليفينولات، وأكثر مركب انتشارا في القهوة هو الكافيين، إذ أن كوب القهوة الواحد من الممكن أن يحتوي على حوالي خمسة وتسعين ملي جرام كافيين وبامكان مركب الكافيين التأثير على نشاط الجهاز العصبى للإنسان.

عن طريق زيادة مستوى الطاقة في جسم الإنسان وتقلل شعور الإنسان بالتعب وايضا مشروب القهوة يحتوي على عدة عناصر غذائية ومن تلك العناصر المغنيسيوم وفيتامين ب3 وايضا فيتامين ب 2 ويحتوي ايضا على البوتاسيوم وغيرها من العناصر التي تكون مفيدة للإنسان بمختلف الطرق.

 

وعلى الرغم من تلك المميزات الرائعة التي يمتلكها مشروب القهوة و فوائد القهوة بالحليب الى انه مثل كل الأشياء الموجودة بالعالم لها فوائد ولها اضرار فإن القهوة لها ايضا اضرار على جسم الإنسان، فإن الشخص الذي يشرب القهوة بطريقة معتدلة او لا يزيد عن الحد المسموح به يوميا فإنه مازال في الحد الآمن وتلك الكمية لا تزيد عن اربعة اكواب يوميا .

ولكن عندما يشرب الشخص اكثر من اربع اكواب يوميا ويستمر في ذلك الى فترات زمنية طويلة فإنه سوف يعرض نفسه للخطر، وايضا بالنسبة إلى النساء الحوامل او المرضعات فانها لا يجب عليها أن تتجاوز الثلاث اكواب يوميا والثلاث اكواب سوف توفر لها حوالي ثلاثمائة مليجرام من الكافيين وبالتالي لو زادت الكمية عن ثلاث اكواب فإنها سوف تكون في خطر.

 

الحالات التي تحرص من إستخدام وتناول القهوة

ويوجد ايضا بعض الحالات التي يجب عليها الحرص عند تناول القهوة لأنها قد تكون مضرة بشكل كبير أكثر مما هي نافعة ومن الممكن أن تزيد من مرض يعاني منه ذلك الشخص ومن تلك الحالات مثل الإسهال فعند تناول القهوة فإن مادة الكافيين سوف تزيد من حالة الإسهال المصاب بها ذلك الشخص وخاصة عندما يشرب الشخص كمية كبيرة من القهوة.

ايضا متلازمة القولون العصبي فان الكافيين الموجود بالقهوة سوف يزيد من أعراض تلك المتلازمة أيضا عندما يتم شرب القهوة بطريقة كبيرة، وايضا عندما يكون الشخص مريض بمرض الضغط وخاصة عندما يكون الضغط مرتفع فإن القهوة سوف تزيد من ارتفاع ضغط الدم ولكن عند الأشخاص الذين يتناولون القهوة باستمرار فإن تلك الأعراض سوف تكون أقل عندهم من الأشخاص الآخرين، أيضا من مخاطر القهوة أن يتناولها شخص مريض بمرض في القلب حيث أن القهوة قد تزيد من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم بالإضافة إلى زيادة نسبة الهوموسيستين وهذا سوف يزيد من نسبة الاصابة بمرض في القلب.

 

ومن ضمن فوائد القهوة بالحليب انها تقوم بتخفيف الأرق وتقوم بتقليل آثار الكافيين التي تكون موجودة في القهوة السوداء لان الكافيين هو المادة الأساسية في صنع الارق والنشاط، ولهذا السبب فإن القهوة بالحليب ليلا سوف تكون أفضل من القهوة السوداء.

 

وايضا شرب عدد كوبين من القهوة يوميا فإنه لا يؤثر على صحة الجسم بالسلب، بل على العكس فإن القهوة تنشط الدورة الدموية وتنشط القلب وزيادة الحليب على القهوة فإنه لا يقلل من فوائد القهوة، وايضا اضافة الحليب على القهوة فإنه لا يزيد من وزن جسم الإنسان ولكن إذا كان الحليب كامل الدسم فإنه سوف يؤثر على الوزن، ولكن بامكانك ان تضيف حليب خالي الدسم بالإضافة الى النسكافية.

 

وعند بعض الأشخاص يعانون من نقص الإنزيم الذي بدوره هضم سكر اللاكتوز في جسم الإنسان وهذا قد يسبب الانتفاخ والغازات خاصة عند تناول منتج لبني مثل الكريمة والحليب، ولهذه الأسباب فان تناول القهوة بالحليب او القشدة او اي منتج لبني فان ذلك سوف يؤدي إلى وجود غازات او انتفاخ بسبب عدم هضم سكر اللاكتوز.

 

فوائد القهوة بالحليب ايضا هناك قهوة سوف تساعد على التخسيس وهي القهوة التي تكون خالية من السكر لأنها سوف تزيد من كفاءة الجسم في عملية الحرق ولهذا سوف تساعد في عملية التخسيس، ولا يفضل تناول اكثر من ثلاث او اربع اكواب في اليوم لكي لا يحدث أي ضرر على جسم الإنسان.