فك وتركيب المكيفات

فك وتركيب المكيفات

فك وتركيب المكيفات، يعتبر المكيف من الأجهزة الأساسية التي لا غنى عنها داخل المنزل ولا يوجد منزل داخل المملكة إلا ويوجد به المكيف على اختلاف أنواعها وعند التفكير في الحصول على سكن جديد يهتم جميع المواطنين داخل المملكة بتوفير المكيف وعند الانتقال من المنزل إلى منزل آخر يلجأ المواطنون الى الاستعانة بالمكيفات المتوفرة في منازلهم عن طريق فك وتركيب المكيفات ونقلها الى المنزل الجديد .

 

من خلال للاستعانة بأحد شركات الصيانة لكي يتم فك المكيف وتركيبه ولكن تختلف طرق فك وتركيب المكيفات طبقا لنوع التكييف الذى نستعمله فهناك مكيفات الشباك التي لا تحتاج الى فني متخصص حتى يقوم بفكها وتركيبها وقد يستطيع صاحب المنزل فك مكيفات الشباك وتركيبها بنفسه دون الاحتياج إلى شركات صيانه وتحمل مصاريف إضافية وهناك مكيفات سبليت التي تتكون من قطعتين منفصلتين يعملان على توفير المناخ الجيد والرطب لجميع أفراد الأسرة يحتاج رب الأسرة إلى فني متخصص ليقوم بفك مكيفات سبليت حتى يتم المحافظة عليها وعدم تعرضها للتلف.

فك وتركيب المكيفات

سوف نتناول في السطور القادمة طريقة فك وتركيب مكيفات سبليت حيث تختلف أغراض فك وتركيب المكيفات لعدة أسباب متنوعة قد يكون الفك بغرض الانتقال إلى منزل آخر أو يكون بسبب القيام بنظافة المكيف وصيانته ولكي يتم التعامل مع المكيف يجب الإهتمام والبحث عن أفضل الشركات التي تتمتع الصيانة للمكيفات من خلال فك وتركيب المكيفات وصيانتها.

 

فك وتركيب المكيفات

فك المكيف سبليت

يتم فك مكيف الاسبليت من خلال إتباع الطرق التي تضمن الحفاظ على المكيف و الحفاظ على الفني الذي يقوم بفك المكيف ويتم ذلك من خلال الطرق الآتية.

 

  •  يجب أولا غلق المحبس الخاص بالفريون لضمان عدم تسرب الفريون من المكيف والمحافظة عليه.

 

  •  يجب أن يتم فصل التيار الكهربائي عن المكيف قبل البدء في فك المكيف وذلك لضمان سلامة الفني الذي يقوم بفك وتركيب المكيفات.

 

  •  يتم فك الوحدة الداخلية للمكيف من خلال رفع الغطاء الأمامي للمكيف ثم يتم فك الأنابيب النحاسية من الوحدة الداخلية مع فك البراغي التي يتم من خلالها تثبيت الوحدة الداخلية وتتم هذه المرحلة بكل رفق حتى نحافظ على المكيف من التلف.

 

  •  يتم فك الأنابيب النحاسية من الوحدة الخارجية مع لف الأنابيب برفق حتى لا تتعرض للتلف أو الثاني حتى يتم استعمالها في تركيب المكيف مرة أخرى مع المحافظة على العازل الحراري الموجود عليها.

 

  •  يقوم الفني المتخصص بفك وتركيب المكيفات بفك الوحدة الخارجية من خلال فك البراغي التي تم تثبيت الوحدة الخارجية بها.

 

طريقة تركيب مكيف سبليت

عند تركيب مكيف سبليت هناك عدة طرق يجب اتباعها حتى يتم تركيب المكيف بالطريقة الصحيحة للحصول على أفضل عملية تبريد والمحافظة على الكفاءة العالية للمكيف.

 

 تركيب الوحدة الداخلية

  •  يجب القيام بتنظيف المكيف مع غسيل الفلتر الداخلي للمكيف مع التأكد من سلامة الأنابيب النحاسية حتى لا تضر المكيف وتؤثر على أدائه وكفاءته.

 

  •  يجب على فني فك وتركيب المكيفات تحديد المكان المناسب لوضع الوحدة الداخلية داخل الغرفة على أن تكون على الجدار الخارجي للغرفة حتى يتم توصيل الأنابيب النحاسية بكل سهولة مع ضمان عدم تعرضها للثني حتى يتم مرور الهواء البارد من خلالها بكل سهولة.

 

  •  يتم عمل فتحة في الجدار الخارجي للغرفة تكون بمقدار دائرة قطرها 10 سم ليتم تمرير الأنابيب النحاسية منها وكابل الكهرباء وأنبوب التصريف.

 

  •  يجب التأكد من أن مكان التركيب الخاص بالوحدة الداخلية خالي من وجود أي قطع أثاث أو وجود أي أسلاك كهربائية أو أي معوقات حتى لا تعوق عمل المكيف وتستطيع الوحدة الداخلية توزيع الهواء في جميع أنحاء الغرفة بكل سهولة ويتم عمل الفتحة باستخدام المثقاب الكهربائي.

 

  •  يجب اختيار المكان الذي تتوفر به دعامات للتأكد من أن الجدار قوي يستطيع تحمل وزن الوحدة.

 

  •  يتم نزع الغطاء الخارجي للوحدة الداخلية والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية مع تثبيت الحامل الخاص بالوحدة الداخلية من خلال استعمال المثقاب الكهربائي وتثبيت الحامل باستخدام البراغي الخاصة به ثم يتم تركيب الوحدة الداخلية مع التأكد من ثباتها جيدا مع التأكد من ميول الوحدة للخارج لضمان تصريف الماء بسهولة.

 

  •  يتم تمديد الأنابيب مع كابل الكهرباء وأنبوب التصريف من الفتحة مع توصيل الأنابيب النحاسية بالمكيف مع ربط الصواميل الخاصة مع التأكد من ربطها جيدا حتى لا تتسبب في تسرب غاز الفريون من المكيف ويتم تثبيت الأنابيب النحاسية وكابل الكهرباء وأنبوب التصريف باستخدام الشريط الكهربائي مع الوضع في الإعتبار أن يوضع أنبوب التصريف في الأسفل حتى نضمن التدفق الحر للماء ويجب تثبيتهم في المكان المخصص لهم طبقا للإرشادات المرفقة مع المكيف.

 

  • يجب التأكد من أنبوب التصريف يسمح في تصريف المياه بكل سهوله على أن يتم تصريف المياه في مكان مناسب حتى لا يتسبب بالضرر للمنزل.

 

  •  يتم تمديد الأنابيب النحاسية على الجدار الخارجي للغرفة مع تثبيتها جيدا حتى لا تتعرض إلى التلف.

 

تركيب الوحدة الخارجية

يقوم فني فك وتركيب المكيفات تركيب الوحدة الخارجية يوجد طريقتين يتم من خلالها تركيب الوحدة الخارجية وتتم كل طريقه طبقا للمكان الذي يتم فيه تركيب الوحدة الخارجية ومن أحد الطرق يتم تركيب الوحدة الخارجية على الجدار الخارجي للغرفة وفي الجهة المقابلة للوحدة الداخلية على أن يتم تركيب الوحدة الخارجية على حامل يتم تثبيته على الجدار الخارجي وتركيب الوحدة الخارجية عليها مع إختيار المكان المناسب لها حتى لا تكون عرضة لأشعة الشمس والغبار ويجب التأكد من التثبيت الجيد للوحدة الخارجية على الجدار من خلال التثبيت باستخدام البراغي وعمل فتحات باستخدام المثقاب الكهربائي.

 

  • تركيب الوحدة الخارجية على سطح المنزل أو البناية يتم من خلالها إختيار المكان المناسب الذي يتم فيه تركيب الوحدة الخارجية على أن تكون بعيدة عن أشعة الشمس والتعرض للغبار والأتربة مع ملاحظة أن تكون في الجهة المقابلة للوحدة الداخلية وعلى أن يكون المكان بعيدا عن الجدار الخارجي للمنزل حوالي من 30 : 40 سم حتى يتم تركيب وتمديد الأنابيب النحاسية ولفها بكل سهولة.

 

  •  يتم عمل خرسانة مستوية على سطح المنزل يتم من خلالها رفع الوحدة الخارجية عن سطح المنزل حتى لا يكون عرضة لمياه الأمطار وتؤثر عليه ويكون مرفوعا عن السطح.

 

  •  يجب البحث عن الفتحة التي تم فتحها من قبل للوحدة الداخلية وتحديد المكان في الجهة المقابلة لها على أن يكون بعيدا عن حرارة الشمس والغبار والأتربة.

 

  •  يجب ألا يكون المكان بعيدا عن الوحدة الداخلية أكثر من 15 مترا حتى يتم توصيل الأنابيب النحاسية والكابل بكل سهوله ويجب التأكد من عدم وجود أي هوائي للتلفزيون أو راديو وأن يكون بعيدا عنهما.

 

  •  يجب عمل ثقوب لتثبيت الوحدة الخارجية على الخرسانة التي تم عملها مسبقا مع وضع قطع مطاطية مكان البراغي التي يتم تثبيت القطعة الخارجية بها مع مراعاة ربط البراغي جيدا والتثبيت الجيد للقطعة حتى لا تتعرض للاهتزاز.

 

  •  يتم توصيل الأنابيب النحاسية بالقطعة الخارجية مع ربط الصواميل الخاصة جيد حتى لا يتسرب غاز الفريون.

 

  •  يتم التشييك على كابل الكهرباء وتوصيل الكهرباء وبدء تشغيل المكيف والاستمتاع بهوائه ونسيمه العليل و النوم العميق.

 

ملحوظه

يجب الاستعانة بإحدى شركات الصيانة المتخصصة بصيانة وفك وتركيب المكيفات للحصول على أفضل نتيجة وأفضل كفاءة المكيف مع المحافظة على المكيف عند تركيبه حيث يتم تركيبه بالطريقة الصحيحة للحصول على الكفاءة العالية.