فضل عيد الفطر 

فضل عيد الفطر 

ما هو فضل عيد الفطر ؟ عيد الفطر من أهم الأعياد الدينية لدى المسلمين حيث يحتفل به المسلمون بعد انتهاء صيام شهر رمضان وتزاور فيه المسلمون ويحاولون إدخال السرور إلى بيوتهم وإلى بعضهم البعض و يسعدون الفقراء في هذا اليوم بفضل دفعهم لزكاة الفطر التي أمرهم بها الله ، وفضل عيد الفطر على المسلمين كبير جدا سنحاول في هذا المقال استعراض بعض من فضائل هذا العيد.

 

فضل عيد الفطر

 

إدخال السرور والسعادة على قلوب المسلمين

 

وهي أولى فضائل هذا العيد المبارك بسبب فرحتهم بإتمام الصيام والتعبد إلى الله وقراءة القرآن الكريم و التهجد وصلاة التراويح وشحن المعنويات الدينية ، و البدء فى الاحتفال بالعيد وإخراج زكاة الفطر للمحتاجين وإسعادهم، ففي العطاء متعة لا توصف.

 

كما أن للعيد بهجة وفرحة حيث يقوم المسلمون بتزيين بيوتهم وشراء ملابس جديدة لهم للأطفال وقيامهم بصنع الحلوى والمأكولات المختلفة التى تدخل السرور إلى قلوبهم وكما يتزاورون مع الأقارب والجيران ويتبادلون العيديات .

 

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه”.

 

و هناك حديث للنبي صلى الله عليه وسلم يبيح فيه إنشاد الأناشيد ليلة العيد كمظهر من مظاهر السعادة ، وجاء في صحيح البخاريّ عن السيدة عائشة -رضيَ الله عنها-: (أنَّ أبَا بَكْرٍ، دَخَلَ عَلَيْهَا والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهَا يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحًى، وعِنْدَهَا قَيْنَتَانِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاذَفَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثٍ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ: مِزْمَارُ الشَّيْطَانِ؟ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وإنَّ عِيدَنَا هذا اليَوْمُ).

 

صلة الأرحام

 

ويتمثل فضل عيد الفطر في كونه فرصة عظيمة لصلة الأرحام فالمسلمين يقومون بزيارة الأقارب والجيران ويتبادلون أطراف الحديث بعد فترات من التباعد بسبب أشغالهم وصعوبات الحياة فالعيد يكون فرصة لهم للقاء وتبادل الزيارات وإعطاء الهدايا او العيديات للأطفال مما يزيد الود والمحبة بين أفراد العائلة بالإضافة للأجر الكبير من الله سبحانه وتعالى ثوب على صلة الرحم.

 

 

عبادة الشكر

 

و يتمثل فضل عيد الفطر ايضًا كونه يأتي بعد أن يتم المسلمون صيام شهر رمضان كامل يصومون نهاره ويقومون ليله ويقرأون فيه القرآن الكريم مرارا وتكرارا فينالون ثواب عظيم وكبير من الله سبحانه وتعالى وهي نعمة ينعم بها الله على عباده وهذه النعمة تستحق أن نشكر الله عليها .

 

 

فالمسلم يشكر الله أنه بلغه شهر رمضان ويشكر الله أنه أعانه على صيام الشهر الكريم ويشكر الله أنه إعانة على قيام الليل وعلى قناة القرآن ويشكر الله على أنه إعانة على إتمام الشهر وعلى حضور العيد وإخراج الزكاة ومساعدة الفقراء ويشكر الله على أنه وعده بثواب عظيم ، وقال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به.

 

 

الترويح عن النفس

 

كسر الروتين اليومي وإدخال السرور في المنزل هو من فضل عيد الفطر على المسلم فالعيد يكون إجازة رسمية في الدولة وبالتالي يجلس أفراد الأسرة معا في المنزل ويقضون وقتا عائليا ممتعا قد لا يستطيعوا فعل ذلك في أيام العمل الشاقة او ايام الدراسة ، وبعض الأسر تفضل الخروج إلى المتنزهات والحدائق العامة للتنزه واللعب وإدخال السرور والسعادة إلى قلوب الأطفال بصفة خاصة .

 

 

سعادة للفقراء وطهر للأغنياء

 

أمرنا الله تعالى بإخراج زكاة الفطر في عيد الفطر لإطعام المساكين وإغنائهم عن السؤال في يوم العيد فهذا أجمل وأعظم فضل عيد الفطر .

 

 

كما أن زكاة الفطر فيها سعادة بالغة للفقراء والمساكين وتدخل السرور على قلوبهم وتعينهم على إعفاف أبنائهم وإسعادهم في هذا اليوم ، أما بالنسبة للأغنياء بخلاف الأجر والثواب من الله وبخلاف متعة وسعادة العطاء في الزكاة تطهر المسلم من البخل وايضا تجبر اى خلل وقع في عبادة المسلم خلال الشهر الفضيل .

 

 

ما هي الأعمال الصالحة التي ينصح بممارستها في عيد الفطر ؟

 

 

1- صلاة العيد

 

واحدة من أهم العبادات التي يجب على المسلمين القيام بها هي أداء صلاة عيد حيث تتواجد الساحات الجميلة الواسعة والمميزة والتي تستقبل أعداد كبيرة من المسلمين في مشهد عظيم يسر الناظرين و يسبقها التكبير والتهليل الذي يدخل السرور إلى قلب المسلم بخلاف فضل صلاة عيد الفطر الكبيرة فهو سبب للسعادة خاصة مع اصطحاب الأطفال إلى تلك المساجد والساحات.

 

 

2-التوبة

 

من فضل عيد الفطر على المسلمين كونه فرصة للتوبة من الذنوب بعد صيام شهر رمضان والتعبد فيه وفرصة للسير على النهج الرمضاني الإيماني من الالتزام بمواعيد الصلاة والسنن النبوية وقراءة القرآن و تهجد الليل وغيرها من الاعمال الصالحة التى خرج بها المسلم من رمضان ، لذا ينصح بكثرة الاستغفار في هذا اليوم المبارك والتوبة إلى الله.

 

 

3- الدعاء

 

من فضل عيد الفطر على المسلمين أن المسلمين جميعهم يكون لديهم أمنية مشتركة وطلب ورجاء من الله واحد وهو أن يقبل أعمالهم الصالحة وأن يكون قد تاب عليهم وأن يستجيب لدعواتهم في رمضان وأفضل ما يفعله المسلم فعلا في هذا اليوم المبارك ان يدعو الله بأن يقبل اعماله الصالحة وان يثبت قلبه على دين الإسلام وأن يمن عليه بالصلاح والهداية وبتغيير الحال إلى أفضل ليكون ربانيا طوال العام لا رمضانيا يتعبد في شهر رمضان فقط .

 

 

4- زكاة الفطر

 

أهم عمل يجب أن يقوم به المسلم حتى قبيل صلاة العيد هو إخراج زكاة الفطر لأنها واجب على كل مسلم وهذه الزكاة تخرج للفقراء والمساكين تغنيهم عن سؤال الناس في العيد وتعرفهم وعائلاتهم وتدخل السرور على قلوبهم فهو أمر محبب ومن فضل عيد الفطر المبارك على المسلمين.

 

 

5- صلة الرحم

 

من أهم السنن التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي صلة الرحم خاصة في هذا اليوم المبارك وتهنئتهم بالعيد لتوطيد العلاقات الإجتماعية بين الناس ونشر المحبة والود والترابط بينهم.

 

وكان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصلي العيد من طريق ويرجع من طريق آخر وقيل أن سبب هذا الأمر لكي يتبارك به أهل الطريقين ولكي يستتفتوا النبي صلى الله عليه وسلم وقيل لكي يتصدق على الفقراء وقال الآخرون ليشهد له الطريقان ، ويستحب أن يفعل المسلم هذا الأمر كسنه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

6- التكبير والتهليل

 

من أهم الأعمال الصالحة التي يجب أن يفعلها المسلم في عيد الفطر هي عبادة التكبير والتهليل وذكر الله وحمد الله سبحانه وتعالى ، وتكون صيغة التكبير الصحيحة ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا الله بها في كتابه العزيز في قوله “لِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

 

وفي الختام وبعد ان عرفنا فضل عيد الفطر والأعمال الصالحة التي يجب على المسلم القيام بها في هذا اليوم المبارك، يستحب أيضًا في يوم العيد البعد عن الحزن وعدم زيارة القبور و التغاضي عن المشاكل من أجل الاستمتاع بليلة العيد ، ويستحب إسعاد الأسرة وخاصة الأطفال بتوزيع الهدايا أو العيديات عليهم فالعيد مصدر فرحة وسعادة وترويح عن النفس ومكافأة من الله بعد شهر رمضان المعظم أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.