فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

تعتبر صلاة الفجر هى أولى الصلوات الخمس وتكون من بداية طلوع الفجر الى شروق الشمس وهي صلاة تتكون من ركعتين وتعد سنة مؤكدة ، في فضل صلاة الفجر عظيم جدا ف عن عائشة – رضى الله عنها – قالت : « كان رسول الله يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر فيخففهما حتى أقول هل قرأ فيهما بأم القرآن » .

سبب تسمية صلاة الفجر بهذا الاسم :

سميت صلاة الفجر بهذا الاسم نسبة الى وقتها الذى نصليها فيه ‘ وسميت بالفجر بسبب ظهور الضوء فى هذا الوقت ‘ وصلاة الفجر هي صلاة الصبح .

عدد ركعات صلاة الفجر :

صلاة الفجر هي إحدى الصلوات الخمس التي فرضها الله تعالى على المسلمين وكل صلاة تختلف عن الاخرى فى عدد الركعات , ف صلاة الفجر ركعتين فقط , وتعتبر صلاة الفجر من أهم الصلوات التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم وتعد سنة الفجر سنة مؤكدة .

كيفية صلاة الفجر :

صلاة الفجر هى صلاة مكونه من ركعتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فيها ما بين الستين إلى مائة آيه .
واجب على كل مسلم ان يعرف كيف يصلى الفجر فصلاة الفجر من أعظم العبادات عند الله فنحن نصليها كالآتى :
يقف المصلي متطهرا أمام القبلة ويرفع يديه ويقول الله أكبر ثم يقوم بوضع يده اليمين على اليسار واضعها على صدره ويقرأ الفاتحة ثم سورة بعدها ثم يرفع يديه ويكبر، ويضع يديه على ركبتيه راكعًا ويقول سبحان ربى العظيم ثلاث مرات ويقوم قائلا سمع الله لمن حمده ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، ثم يسجد ويقول سبحان ربى الاعلى ثلاث مرات ويدعو الله فى السجود ويقوم ويفعل الذى فعله فى الركعه الاولى يفعله فى الثانية ،وبعد ان ينتهى من السجدة الثانية يقوم ويقول التشهد والصلاة الإبراهيمية

وهى عبارة عن :

التحيات لله والصلوات الطيبات ، السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك وعلى عباد الله الصالحين ، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على آل سيدنا ابراهيم وآل سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد ، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم ، انك حميد مجيد . وبعدها يستعيذ بالله من عذاب القبر ، ومن عذاب جهنم ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيخ الدجال ، ثم يقول السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عن يمينه ، ويقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن يساره .

 

فضل صلاة الفجر :

صلاة الفجر من أعظم العبادات ، ولها أجر كبير عند الله ، فمن واظب على صلاة الفجر ، فله أجر كبير فى الدنيا والاخره .
يعتبر فضل صلاة الفجر عظيم ، لأنها تساعد على تطهير النفس ، وتساعد المسلم على الابتعاد عن الذنوب ، ولها اثر ايجابي على الصحة النفسية والجسدية ، لأن الاستيقاظ فى وقت مبكر ، يساعد على النشاط الجسدي ، ويساعد في إصلاح النفسية .
فمن صلى الفجر كان فى حماية الله وحفظه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر فهو فى ذمة الله ) ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعنى ذمة الله انه فى حفظ الله وفى امان الله .
و من فضل صلاة الفجر ان يجد المصلى نورًا يوم القيامة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بشر المشائين بالظلم بالنور التام يوم القيامة ).

الملائكة تشهد لمن يحافظ على صلاة الفجر، حيث قال تعالى : ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودًا )
، صدق الله العظيم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر ” ، رواه البخاري .
إن صلاة الفجر طريق للدخول إلى الجنة ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفضل صلاة الفجر واجرها عظيم عند الله ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
صلاة الفجر ستكون سبب الى النظر فى وجه الله سبحانه وتعالى في الجنة ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون فى رؤيته ، فإن استطعتم ان لا تغلبنكم سترونها على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ان من يصلون الفجر يحبهم الله ، لان فضل صلاة الفجر عظيم ، لأن أهل الفجر هم أهل الله ويعتبر من صلى الفجر في كأنه قام الليل كله .
صلاة الفجر تكون صلاة ثقيلة على المنافقين ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أثقل صلاة على المنافقين هى صلاة الفجر و صلاة العشاء ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ) .
ومن فضل صلاة الفجر فى وقتها ، انها تزيد من البركة فى الرزق ، وهدوء النفس ، والطمأنينة ، وصفاء القلب ، ولها آجر عظيم ، لأن فضل صلاة الفجر كبير جدا عند الله وتزيد من حسنات المصلى ، ومن يحافظ على آداء صلاة الفجر ، فيكون فى حفظ وامان الله ، فمن يصلى الفجر يدخل الجنة ، ويعتبر اجرها كاجر حج وعمرة , حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ” .
الذى يلتزم بصلاة الفجر يعد من المؤمنين ، وليس من المنافقين .
تعتبر صلاة الفجر سبب من أسباب النجاة من النار ، فهى تقى من عذاب الله وغضبه ، فهى شافعه نافعة .

حكم صلاة الفجر :

تعتبر صلاة الفجر فرض عين على المسلمين البالغين ،
حيث قال الله تعالى : ( فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتا ) ، صدق الله العظيم .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( بنى الاسلام على خمس ، شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ، إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلًا ) .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقت صلاة الفجر :

يكون وقت صلاة الفجر والمسلمين نائمين ، وهى تعتبر جهاد عظيم ، وفضل صلاة الفجر كبير ، لان المسلم يستغنى عن النوم والراحة ، ارضاءا لله تعالى ، ووقتها يكون من بداية طلوع الفجر الى شروق الشمس ، وإذا تأخر المسلم عن أداء صلاة الفجر ، فيكون صبحًا.

وتعتبر سنة الفجر من السنن المؤكدة التى كان يداوم عليها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهى ركعتين ويقرأ فيها الفاتحة وقل يا أيها الكافرون فى الركعة الأولى , ويقرأ الفاتحة وقل هو الله أحد فى الركعة الثانية , وان قرأ بغير ما ذكر فلا بأس فى ذلك .
وصلاة الفجر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها فى اى حال ، سواء كان فى سفر او فى مرض ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدعوا ركعتي الفجر وإن طردتكم الخيل ) .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أدعية ف صلاة الفجر :

اللهم ابعد عن اذى الدنيا وحيرة النفس وحزن الليل وبكاء القلب وموت الضمير .
اللهم راحة ومغفرة وحسن الخاتمة ، وجنة عرضها السموات والارض .
يارب فى هذا الفجر ارزقنى مااريد، وما احتاج اليه فانت وحدك تعلم بما فى قلبى .
اللهم استودعتك حياتى ، خيرها وشرها واجعل ايامى القادمه رضا وسعاده وتوفيق منك يارب .
اللهم ارزقني رزق لم اتوقعه وخير لم افكر به ، اللهم يسر لي حياتى .
اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله بيدك الملك وأنت على كل شئ قدير .
اللهم ارزقنى حسن الدعاء وسرعة الإجابة .
اللهم اهدنا فيمن هديت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت .
اللهم اجعل فى هذا الفجر فرج لكل صابر وشفاء لكل مريض ،ورحمه لكل أموات المسلمين انك على كل شئ قدير .
اللهم فى هذا الفجر بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرنا بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى إنك على كل شئ قدير .
اللهم انى اصبحت اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك انك انت الله لا اله الا انت وان محمدًا عبدك ورسولك .
اللهم هب لنا قلبًا لا يتكاسل عن الصلاة .
لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبراً، اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا محمد من كل دعاء قبول واستجابة.

ان الدعاء فى صلاة الفجر عظيم ، وفضل صلاة الفجر كبير ،حيث قال الله تعالى فى كتابه الكريم ( والفجر وليال عشر والشفع والوتر ) صدق الله العظيم .

وفى الختام ، تعتبر صلاة الفجر من أعظم العبادات ، ويعتبر فضل صلاة الفجر كبير عند الله ، فالمسلم حين يصلي الفجر ويدعو الله ويخشع فى صلاة الفجر ف يا لها من عبادة عظيمه ، ان الصلاة فى الليل متعه كبيره ، لان اهل الفجر هم أهل الله .