فضل الصدقة يوم عرفة

فضل الصدقة يوم عرفة

ما هو فضل الصدقة يوم عرفة ؟ يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة الموافق يوم وقفة عيد الأضحى هذا اليوم له مكانة عظيمة عند المسلمين لذلك كثير من المسلمين يحرصوا في هذا اليوم على الصيام وايضا التصدق حيث ان فضل الصدقة يوم عرفة كبير ، يوم عرفة له روحانيات عظيمة عند المسلمين حيث انه هو اليوم الذي يتوافد فيه الحجاج الى جبل عرفات حتى يتمموا مناسك الحج ، يوم عرفة يستجيب الله فيه الدعاء وأجر الصيام بهذا اليوم العظيم هو مسح ذنوب سنة ماضية وايضا سنه تالية اي السنه المستقبلية وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هو فضل الصدقة يوم عرفة وأيضا سنذكر أكثر الادعية المستجابة باذن الله في هذا اليوم .

 

فضل الصدقة يوم عرفة :

 

يتساءل كثير من المسلمين عن فضل الصدقة في هذا اليوم العظيم حتى يقدموها للمساكين ، وفي الحقيقة نريد ان ننوه ان فضل الصدقة في يوم عرفة أو في غير يوم عرفة له أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى ، ولكن بالاخص في يوم عرفة لها مكانة مختلفة عند الله سبحانه وتعالى ، حيث انه بهذه الصدقة التي تخرج من ذمة المسلم فهي تكون سببا لرفع البلاء وامداد الصحة والمال بالبركة .

 

ولكن حتى يتقبل الله الصدقة لا بد أن تكون في الخفاء وليس في العلانية ، كما أنها لا يجوز الندم بعد التصدق بالمال والا ذهب ثوابها مع الندم ، وايضا يجب على الإنسان المسلم أن يتصدق بأفضل ما يملك على قدر المستطاع ، لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها كماكسبت وعليها ماكتسبت ، لذلك ليس مضطر المسلم أن يتكبد و يحمل نفسه مالا طاقة به ولكنه عليه أن يتصدق في حدود ما يستطيع أن يتصدق به دون جعل هذا الأمر مشقة على المتصدق .

 

فالصقة هي أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى حيث فيها يحس المسلم بأخيه المسلم دون نظرة تعالي او تكبر بل نظرة رأفة وشفقة ، وهذه هي سمات المؤمن أن يكون دائما في عون أخيه المسلم بما يستطيع ان يقدمه له سوا من مال او ملابس أو طعام ، وعلى كل مسلم يجب ان يعلم جيدا أن الصدقة لا تنقص من المال أبدا بل بالعكس الصحيح كما انها تظل معه حتى القبر فهي شفيعة له بإذن الله وخاصة فضل الصدقة يوم عرفة كبير حيث يكون في أغلب المسلمين صائمين الآخر يقومون بأداء مناسك الحج ويدعون الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم ويرحمهم ويتقبل منهم أعمالهم الصالحة .

 

 

أفضل الأدعية يوم عرفة :

 

الدعاء قبل الإفطار والعبد صائم لله عز وجل هي من افضل الادعية المستجابة عند الله سبحانه وتعالى وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم : “الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ”، ومنها أن الصائم يستجاب دعواه حتى يفطر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

الدعاء يوم عرفة هو من أكثر الأدعية التي تكون مستجابة باذن الله حيث أن الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم يتجلى به على عباده كما ذكرنا لكي يغفر ذنوب عباده ويشفع لهم لذلك يكثر الدعاء والصوم في هذا الموقف العظيم أمام يد الله .

 

يوجد أدعية نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن من الممكن أن لا نقتصر على تلك الادعية فقط ، من حق كل إنسان أن يدعي ربه في هذا اليوم بما يشاء العبد من ربه ، ولكن علينا أن نتأدب ونحن ندعي الله سبحانه وتعالى فيما نرجوه من جلالته.

 

كما علينا أيضا أثناء دعائنا لله سبحانه وتعالى أن نتذلل في الدعاء ونخشع فيه إلى خالقنا عز وجل ، وعلينا أن نسأل الله عز وجل في هذا اليوم العظيم كل ما نريده ونظل نلح في الدعاء ونردد فيه على قدر مانستطيع حتى غروب شمس يوم عرفة راجين من المولى عز وجل الاستجابة والنظر إلينا بنظرة رحمة وغفران .

 

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا ما هو فضل الصدقة يوم عرفة وايضا ماهي احب الأدعية لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يدعو بها الله سبحانه وتعالى راجين من الله عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال من صيام وصدقة وصلاة .