علاج الكحه الشديده

علاج الكحه الشديده

ما هو علاج الكحه الشديده ؟ حيث كثير من الاشخاص يبحثون عن علاج الكحه الشديده وذلك من كثرة ما يصابون بالكحة الشديدة وذلك سواء كان هؤلاء المرضى مصابين بحساسية الصدر المزمنة ام غير ذلك ، حيث انه قد تكون كحة مستديمة لا تهدأ بسهولة ، بل تزيد بمجرد استنشاق اي  رائحة أو اتربة ، بينما النوع الاخر من انواع المصابين بالكحة تكون كحة وقتية بسبب التهابات في الرئة او نزلات البرد ، في الحقيقة نجد ان اغلب من يبحث عن علاج الكحه الشديده هم اصحاب الحساسية المزمنة حيث يحتاجوا دائما الى علاجات من الطب البديل ليساعد في التخفيف من شدة الكحة ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هي أسباب الكحة الشديدة ومتى تكون خطيرة ، وايضا سنعرض بعض المشروبات التي تخفف من الكحة ويعتمد عليها كثير من مرضى الحساسية في علاج الكحه الشديده .

ما هي الكحة أو السعال

السعال غالبا ما يكون ردة فعل من الجسم ناتجة عن التهابات بالرئة أو الحلق ، وعن طريقها يتم تنظيف القصبة الهوائية من أي جسم غريب كالمخاط المزعج ، بالتالي الكحة هي تفيد الرئة في عدم تراكم أي جسيمات داخل الرئة .

ما هي أسباب الكحة الشديدة

من أكثر الأسباب التي تعمل على تهيج في الرئة وتكون غالبا بسبب المريض نفسه ، بالرغم من علمه جيدا انها مضرة جدا بالصحة والرئة هي التدخين ، وايضا هنا نجد ان التدخين قد يكون سلبي وآخر إيجابي حيث أنه ليس فقط المدخن هو من يكون متضرر من الكحة ، بل أيضا من يكونون دائما جالسين بمحيط المدخنيين ، بالتالي نجد دائما في حالة تدخين الاب بالمنزل أن الأطفال والزوجة مرضى حساسية ، وذلك بسبب التدخين السلبي الذي يتم استنشاقه من هذا التدخين .

قد يصاب الشخص بالعدوى سواء كانت هذه العدوى فيروسية ام عدوى بكتيرية في كلا الحالات هذه العدوى قد تسبب في كحة شديدة مزعجة لذلك لا بد من أخذ علاج الكحه الشديده المصاحبة للعدوى .

أيضا من الأمراض الشائعة بين الأشخاص هي التهابات الاحبال الصوتية التي قد تصيب غالبا المدرسين أو من هم يعتمدون اعتمادا كبيرا على الصياح او التحدث بصوت عالي مع تكرار ذلك خلال اليوم قد يؤدي الى التهابات الأحبال الصوتية وبالتالي لا بد من أخذ علاج ايضا في هذه الحالة لعلاج الكحه الشديده الناتجة عن الالتهابات .

أيضا نجد أن الأطفال وكبار السن دائما ما يصابون بالالتهاب الرئوي الذي يؤثر كثيرا على الرئة بالتالي يجعل الرئة لا تعمل بكامل كفائتها لذلك يحدث عن الالتهاب الرئوي هذه الكحة الشديدة المزعجة جدا بالتالي تعمل أرق شديد بسبب عدم القدرة على النوم الا عن طريق اخذ أجهزة تنفس أو ادوية عن طريق جهاز التنفس لتهدأ الكحة قليلا ، وتأتي غالبا للأشخاص ذات المناعة الضعيفة وهم غالبا الأطفال او كبار السن في حال خروجهم من المنزل واختلاطهم بالعالم الخارجي والتجمعات .

الجينات الوراثية أيضا من المسببات الأساسية لحساسية الصدر التي تؤدي إلى الكحة الشديدة ، حيث غالبا نجد ان الاب او الام والجدة في حالة إذا كان مرضى حساسية نجد أطفالهم هم ايضا مرضى حساسية وذلك بالوراثة وهؤلاء الفئة من المرضى قد يعجز الأطباء في بعض الحالات لإيجاد علاج الكحه الشديده .

من اغرب الاسباب ايضا التي قد يعتقد البعض أنها ليس لها أثر في الكحة الشديدة هو فقر الدم ، وذلك لان فقر الدم يجعل اجهزة الجسم لا تعمل بكفاءة جيدة بالتالي تسبب ضعف في الحالة الصحية دائما بالتالي تسبب الكحة الشديدة .

نجد ان بعض الاطفال حديثي الولاد يظهر لديهم ارتجاع المرئ بسبب ضعف العضلات بالتالي هو ايضا من مسببات الكحة في حالة عدم وجود نزلات برد أو أي التهابات أخرى يكون ارتجاع المرئ لديهم دائما مصاحب للكحة الشديدة ، وايضا مع الأشخاص العاديين نجدهم بعد تناول كميات كبيرة من الطعام يتعرضون لنوبة من الكحة الشديدة التي تظهر بسبب ارتجاع المرىء .

ايضا مؤخرا بعد ظهور الكورونا نجد أن كل من أصيبوا بالكورونا تأثرت لديهم الرئة أو جزء من الرئة كثيرا ، حيث نجد انها اصبحت لا تعمل بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الإصابة بالكورونا حيث انها تتسبب في ضعف وخلل في الرئة أو وظائفها بالتالي نلاحظ نزلات البرد العادية او الاصابة بالانفلونزا او احتقان اللوزتين والحلقوم ينتج عنها كحة شديدة مبالغ فيها وذلك لوجود ضعف بالرئة  بسبب الاصابة مسبقا بالكورونا .

التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد التي تسبب نزول السائل دائما من الأنف أو نزوله من الأنف أيضا على الحنجرة بالتالي يعمل هياج في التنفس مما يسبب الكحة الشديدة ايضا .

في حال عدم الاهتمام بتطعيمات الأطفال عند ولادتهم حيث هي أيضا مسؤولة عن تقوية المناعة عند الأطفال ومن هذه التطعيمات تطعيم السعال الديكي .

من طرق علاج الكحه الشديده

  • في حال التعرض للكحة الشديدة دون انقطاع لابد من زيارة الطبيب المختص للحصول على الأدوية المعالجة والحفاظ على أخذها بالمواعيد المحددة لعدم تفاقم الحالة.
  • من الأدوية الرائجة التي دائما يعتمد عليها الأطباء في معالجة الكحة المزمنة هي الأدوية التي تعمل على تخفيف المخاط وتذويبه لسهولة التخلص منه .
  • وايضا أدوية تساعد كفاءة عمل الرئة لمحاولة التخلص من الكحة المزعجه وهي غالبا تحتوي في تركيبها على مادة الكورتيزون التي لديها طريقة محدد ه في أخذها بالتدريج حتى التوقف من أخذه لذلك لابد أن تكون اخذ الادوية دائما باستشارة الطبيب حتى لا تحدث أي مضاعفات .
  • وأيضا الأدوية التي تعمل على تهدئة الجسم حتى تساعده في النوم لتخفف عليه تعب الكحة المزعجة خلال اليوم .

الطب البديل لعلاج الكحه الشديده

مغلي ورق الجوافة :

اعتاد اغلب الامهات على عمل مشروب دافئ من مغلي ورق الجوافة حيث تعمل على تهدئة السعال قليلا.

طريقة عمله : نحضر ورق الجوافة ثم نغسلها جيدا و نجففها ونقوم بغليها على النار لمدة خمسة دقائق ، ثم نصفيها ونغطيها حفاظا على الزيوت الطيارة المفيدة جدا .

الزنجبيل الطازج :

يتميز ايضا الزنجبيل برائحته وطعمه الحار قليلا ، وبعض الدول تستخدم الزنجبيل في بعض الاكلات الاسيوية ، وأيضا يعمل كمضاد لبعض الميكروبات التي تطهر الحلق واللوزتين وايضا يهدأ من شدة الالتهابات .

طريقته عمل الزنجبيل : يمكن استخدام الزنجبيل الطازج او المفروم في عمل مشروب الزنجبيل الدافئ ، في حال اذا كان طازج نقوم ببشر الزنجبيل ونضعه في كوب ماء على النار ويرفع من على النار عند بدء الغليان ثم يصب في كوب ويغطى حتى يشرب حفاظا ايضا على الزيوت الطيارة ، التي بها أغلب فائدة للزنجبيل ، كما يمكن مضغ قطعة من الزنجبيل لتطهير الحلق ، وفي حال إضافته للطعام يبشر ايضا الزنجبيل الطازج او وضع معلقة صغيرة من الزنجبيل المجفف مع التوابل في طهي الطعام كمضاد للأكسدة .

شجر اللبلاب والزعتر : تحتوي بعض أدوية السعال على أوراق الزعتر الجبلي وايضا ورق اللبلاب ، بالتالي ايضا في حال شرب مغلي الزعتر يهدأ كثير من شدة السعال لذلك يستخدم في علاج الكحه الشديده .

في النهاية نود احاطة قراء المقال بالحرص الشديد على الصحة بوجه عام وتجنب كل ما يضر بها .