علاج السعال للحامل

علاج السعال للحامل

ما هو علاج السعال للحامل؟تتعرض المرأة الحامل إلى كثير من الوعكات الصحية التي يصعب علاجها خوفا من الاعراض الجانبية للادوية التي قد يتضرر بها الأم وجنينها ومن أكثر الأمراض شيوعا تتعرض لها المرأة الحامل وخاصة في فصل الشتاء هي نزلات البرد التي من أعراضها الكحة والعطس الشديد وقد يستمر السعال بدون توقف خاصة عند ذهابها للنوم لذلك تبحث دائما المراة عن طرق علاج السعال للحامل دون ان تضرر هي وجنينها ، سواء كانت طرق العلاج طبيعية او بتدخل ادوية علاجية يصفها الطبيب المختص لها ، ولكن لا بد من مراعاة دائما الأم وجنينها في ذلك ، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح ما هو علاج السعال للحامل في حال تعرضها له ،وتختلف طريقة علاج المراة الحامل إذا كانت تعرضت للسعال في الشهور الاولى أم غير ذلك .

علاج السعال للمرأة الحامل في الشهور الاولى

  • لا بد على المرأة الحامل في حال تعرضها لنزلات البرد أن تأخذ كوب ماء دافئ مذاب فيه معلقة من العسل الأبيض ولكن بشرط أن تكون على الريق فور الاستيقاظ من النوم وذلك لتزويد المناعة وايضا لتهدئة حدة السعال التي تعرضت لها بسبب الانفلونزا ونزلات البرد .
  • لا بد ايضا ان تاخذ قسط كافي من الراحة وعدم إرهاق نفسها حتى لا يحدث هياج في الرئة ويزداد السعال .
  • ايضا عليها عدم التعرض للاتربة والأماكن التي يكون بها الادخنة الملوثة التي تعمل ايضا على تهيج الرئة وبالتالي يزداد السعال والكحة الشديدة ، لذلك من طرق علاج السعال للحامل أن تتفادى اماكن الأتربة والدخان .
  • في حال اشتد السعال على المرأة الحامل عليها ان تحضر كوب وتقوم بعمل غرغرة بالماء الدافئ والملح حتى تساعد في تهدئة السعال بطريقة صحية .
  • يمكن ايضا من طرق علاج السعال للمرأة الحامل أن تقوم باحضار اناء كبير ووضع فيه ماء دافئ ومحاولة استنشاق البخار الخارج من هذا الإناء الساخن لتقوم بتهدئة الرئة بالتالي تهدئة السعال .
  • شرب السوائل الدافئة دائما خلال اليوم وعدم تناول الوجبات الباردة أو شرب الماء البارد والحفاظ دائما على شرب الماء الكافي خلال اليوم .

اعشاب تساعد في علاج السعال للحامل

أوراق الزعتر : من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تخفيف السعال حيث انه يحتوي على مادة الفلافونويد حيث تعمل على تهدئة السعال .
الزنجبيل الطازج : ايضا الزنجبيل الطازج في حال مضغه ، أو تناول شربه كمشروب دافئ وخاصة قبل النوم يعمل على تهدئة الحلق وبالتالي يعمل على التخفيف من السعال الشديد الذي تتعرض له المرأة الحامل بسبب نزلات البرد .
أوراق الجوافة : وأيضا من المشروبات المتعارف عليها لتهدئة السعال هي شرب مغلي اوراق الجوافة .
أوراق النعناع : ايضا شرب كوب من النعناع الدافئ يعمل على تهدئة السعال للمرأة الحامل ومن فوائد اوراق النعناع انه من الممكن استخدامها في عمل غرغرة دافئة للحلق حتى تهدأ الحلق وتعمل على التخفيف من الاحتقان .

هل تناول بعض الأطعمة تساعد في تهدئة السعال

فاكهة الاناناس : الأناناس بها مواد تحتوي على مواد مضادة للالتهابات بالتالي تعمل على طرد البلغم وبالتالي تساعد في تهدئة السعال .
الزبادي : ايضا الزبادي يحتوي على مواد تقوي المناعة بالتالي تقاوم تعرض الجسم لنزلات البرد وخاصة للمرأة الحامل

ما هي الأسباب التي تؤدي لسعال المراة الحامل

  • التدخين السلبي التي غالبا تتعرض له المرأة الحامل من مجالسة المدخنينز
  • ارتجاع المريء والأمراض التي تصيب المعدة قد تعمل على تهيج الرئة بالتالي تتعرض المراة الحامل للسعال
  • الأنفلونزا والكورونا ونزلات البرد هي أكثر الأمراض التي تسبب السعال المستمر دون توقف وخاصة للمرأة الحامل .
  • ظهور البلغم في الحلق بسبب التهابات الحلق واحتقانه أيضا يؤدي إلى السعال المستمر بسبب تراكم البلغم في الحلق .
  • أمراض الحساسية المزمنة التي قد تكون مصابة به المرأة الحامل من قبل حدوث الحمل ، بالتالي اي امر من الامور السابق ذكرها يجعلها دائما معرضة لزيادة حساسية الصدر بالتالي ظهور السعال المستمر للمرأة الحامل بالتالي لابد من البحث دائما عن علاج السعال للحامل .

ما مدى تأثير السعال على المراة الحامل 

قد تتأثر بالفعل المراة الحامل من شدة السعال الى دخولها في طلق مبكر وبالتالي تعرض جنينها للخطر .