علاج الأمساك للحامل

علاج الأمساك للحامل

ما هو علاج الأمساك للحامل،حيث أن قد تتعرض المرأة الحامل الى بعض الأمور التي تكون ليست معتادة عليها ولكن ظهرت او تعرضت لها مع حدوث الحمل ومن هذه الأعراض الإمساك المزمن بالتالي دائما ما تبحث عن علاج الأمساك للحامل بطرق طبيعية خوفا من تأثيرها بالأدوية المعبأة حيث غالبا ما يكون لهذه الأدوية آثار جانبية قد تؤثر على المرأة الحامل وعلى جنينها ، من خلال مقالنا هذا سنوضح هل يوجد علاج طبيعي دون اللجوء للادوية المعبأة ، وايضا سنوضح ما هي أنواع الأدوية التي تساعد في القضاء على الامساك بطريقة امنة على المرأة الحاملة وعلى جنينها أيضا ، وهل عليها زيارة الطبيب المختص لإيجاد علاج الأمساك للحامل أم لا .

ما المقصود بـ الأمساك للحامل

تشعر المرأة الحامل بعدم القدرة على التبرز بصورة طبيعية كما كانت تقوم من قبل بطريقة اعتيادية ، مما يسبب لها المغص الشديد والصداع وايضا الإرهاق وانتفاخ بالبطن ، ويزداد الأمر كلما زادت شهور الحمل .

هل الأمساك علامة من علامات الحمل

في الحقيقة روتين الحامل هو العامل الأساسي في تعرضها للامساك ، بسبب القلق والتوتر الذي يحدث لها عندما تعلم بحملها والتفكير دائما دون انقطاع في موعد الولادة والخوف من إجرائها والمسئولية التي ستقع على عاتقها أيضا مع قدوم صغيرها .

وأيضا من أسباب حدوث الإمساك للمرأة الحامل عدم تناول الالياف الكافية التي تتوافر في الخضروات الطازجة والفاكهة أيضا حيث هذه الألياف هي التي تعمل على مساعدة الأمعاء في لين البراز بها بالتالي عدم حدوث الإمساك .

وايضا من اكثر المسببات التي تؤدي الى الامساك هي قلة شرب الماء بكمية كافية خلال اليوم .
من أبرز أسباب حدوث الإمساك للمرأة الحامل هو هرمون البروجسترون الذي يزيد إفرازه بجسم المرأة أثناء حدوث الحمل حيث يعمل على ارتخاء في الأمعاء أو العضلات في جميع أنحاء الجسم بالتالي يمر ببطء الطعام في الامعاء ، وايضا مع زيادة حجم الرحم يقل حجم الأمعاء بسبب شدة الضغط عليها بالتالي يحدث للمرأة الامساك .

ما هي اعراض الأمساك للمرأة الحامل

  • انتفاخ شديد والم بالقاولون وعدم القدرة على التبرز.
  • تصلب البراز مما يؤدي إلى ظهور البواسير او الشرخ بفتحة الشرج بسبب شدة الامساك.
  • اجهاد وعدم الارتياح ووجه شاحب بدون نظارة بسبب تراكم الفضلات في الأمعاء .
  • وايضا تشعر المرأة الحامل بفقدان في الشهية شديد وذلك غالبا يكون بسبب انتفاخ البطن وعدم القدرة على إفراغ البطن من الفضلات .
  • قد تظهر أمراض جلديه وحبوب فطرية على البشرة بسبب تعفن البطن من الطعام المتخمر بالأمعاء بسبب عدم القدرة على التبرز من شدة الامساك .
  • وايضا من أكثر ظواهر الإمساك رائحة الفم الكريهة التي تكون ناتجة عن تخمر البراز في الأمعاء بسبب عدم القدرة على التبرز بصورة طبيعية .

علاج الأمساك للحامل

من العلاجات الشائعة بين الحالات التي تصاب بالامساك سواء للحامل او غير ذلك أو لكبار السن هي الحقن الشرجية التي تقوم بعملية التليين بالتالي تساعد الأمعاء في القدرة على طرد البراز من الأمعاء بطريقة سلسة، وأيضا ملينات اللاكتوز التي تعمل على نقل السوائل للأمعاء مما تساعد في التخلص من الامساك.

اقماع الجليسرين أيضا من العوامل التي تساعد في التخفيف من حدة الإمساك حيث نتيجتها تكون نفس نتيجة الحقن الشرجية ،
والحفاظ على شرب الماء بطريقة كافية خلال اليوم .

اتباع نظام غذائي صحي لتجنب التعرض للإمساك والاضطرار للبحث عن علاج الأمساك للحامل .
على المراة الحامل ان تحاول بقدر الامكان ان تحدد ساعة باليوم لممارسة عمل رياضي بسيط يناسب حالتها او استخدام رياضة المشي لتحريك الأمعاء لعدم التعرض للإمساك .

ما هي النصائح التي يجب على الحامل اتباعها لعدم تعرضها للامساك

  • الحفاظ على تناول البوتاسيوم في الطعام مع محاولة التقليل من الأملاح في الطعام .
  • البعد عن التوتر والقلق الذي يسبب الامساك المزمن .
  • على المرأة الحامل أن تحاول تتناول خلال اليوم الالياف الغذائية الكافية التي تعمل على تليين الأمعاء وبالتالي لا تتعرض للامساك .
  • على المرأة الحامل أيضا أن تمارس النشاط الرياضي بشكل دوري خلال ساعة محددة باليوم لتعمل على تحريك عضلات الجسم بالتالي القدرة على التبرز بصورة طبيعية دون الدخول في مشاكل الإمساك المزمن الذي تتعرض له المراة الحامل .
  • شرب السوائل الكافية خلال اليوم وخاصة الماء لتلين الامعاء وعدم تحجر البراز .
  • تقسيم الوجبات خلال اليوم على خمس وجبات تقريبا بكميات قليلة حتى تكون الأمعاء قادرة على طرد البراز بطريقة سلسة دون البحث عن علاج الأمساك للحامل .