مجبوس الدجاج

طريقة عمل مجبوس الدجاج

يعتبر مجبوس الدجاج من الأطباق الشهيرة والمحبوبة في المطبخ العربي وهي واحدة من أشهر اكلات دولة الإمارات العربية المتحدة وهو من اكثر الاكلات التى تشبة الكبسة السعودية ويتميز بسهولة التحضير . إنه وجبة رائعة تجمع بين النكهات الغنية والتوابل الشهية ، وتعتبر خيارًا مثاليًا للمناسبات الخاصة والأعياد . وفي هذا المقال ، سأشرح لك طريقة تحضيره ومكوناته الأساسية ومكان شهرته بالاضافة إلى التعرف على جميع انواع المجبوس .

ما هي أنواع المجبوس :

هناك أنواع كثيرة ومتعددة للمجبوس وسوف نعرضها لك في النقاط التالية :

مجبوس دجاج : يتم تحضيره بإضافة قطع الدجاج إلى الأرز المطبوخ مع التوابل المناسبة ، مثل الزعفران والهيل والكمون والفلفل الأسود .
مجبوس لحم : يتم تحضيره بنفس الطريقة المستخدمة في المجبوس ، ولكن بدلاً من الدجاج يتم استخدام قطع اللحم مثل لحم الضأن أو اللحم البقري .
مجبوس سمك : هو نسخة من المجبوس تستخدم فيها قطع السمك بدلاً من اللحم أو الدجاج .
مجبوس حمص : يُعدّ المجبوس بحمص بنفس الطريقة المستخدمة في المجبوس اللحم أو الدجاج ، ولكن يتم استبدال اللحم أو الدجاج بالحمص .
مجبوس عصافير : يتم تحضيره بنفس الطريقة المستخدمة في المجبوس الدجاج ، ولكن باستخدام عصافير بدلاً من الدجاج .
مجبوس خضار : يتم تحضيره بدون استخدام اللحم أو الدجاج ، حيث يتم استخدام مزيج من الخضار مع الأرز والتوابل .

هذه بعض الأنواع الشهيرة من المجبوس ، ويمكن أن يختلف تحضيرها وتوابلها بين المناطق والثقافات المختلفة .

بعد ان تعرفنا على أنواع المجبوس المختلفة سوف نركز فى هذا المقال على أشهر نوع مجبوس وهو مجبوس الدجاج .

مكونات مجبوس الدجاج :

2 كوب من الأرز البسمتي
500 جرام من قطع الدجاج (صدور الدجاج أو فخذ الدجاج)
2 بصلة متوسطة الحجم ، مقطعة إلى شرائح رقيقة
4 فصوص ثوم مفرومة
2 ملعقة كبيرة من بهارات المجبوس (مزيج من البهارات المشكلة)
1 ملعقة صغيرة من الكركم
1 ملعقة صغيرة من الزعفران المغروس في ماء دافئ
ملح حسب الذوق
4 أكواب من المرق (يمكن استخدام مرق الدجاج أو المرق الخضار)

طريقة تحضير مجبوس الدجاج :

يتم تحضير مجبوس الدجاج بكل سهولة عن طريق الخطوات التالية :

قم بغسل الأرز جيدًا حتى يصبح الماء شفافًا . ثم انقعه في الماء لمدة 30 دقيقة قبل طهيه .
في وعاء كبير ، قم بتسخين الزيت وأضف البصل والثوم ، وقم بقليهما حتى يصبحان ذهبية اللون .
أضف قطع الدجاج إلى الوعاء وقلبها جيدًا حتى يتغير لونها وتنضج قليلاً .
أضف بهارات المجبوس والكركم والملح إلى الدجاج ، واستمر في قليها لبضع دقائق حتى تنتشر النكهات .
أضف الأرز المنقوع والمرق إلى الوعاء ، وقم بتحريك المكونات جيدًا .
غطِ الوعاء واتركه على نار هادئة لمدة 25-30 دقيقة حتى ينضج الأرز ويمتص السائل .
بعد أن ينضج الأرز ، قم بإزالة الوعاء من على النار واتركه يرتاح لبضع دقائق .
قبل التقديم ، قم برش الزعفران المغروس في الماء الدافئ وزين الوجه بالمزيد من الزعفران إذا رغبت في ذلك .

ملاحظة: قد تختلف كمية المكونات وطريقة التحضير حسب التفضيلات الشخصية والوصفة المعتمدة .

ما هي البلدان التي تشتهر بـ مجبوس الدجاج :

يشتهر في عدة بلدان عربية ، وخاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة . يُقدم هذا الطبق اللذيذ في المناسبات الخاصة مثل الأفراح والعزائم والمناسبات الاجتماعية الكبيرة . يتم تقديمه عادةً مع السلطات الجانبية مثل الرز الأبيض والسلطات الطازجة .

هل يمكنني استخدام الأرز العادي بدلاً من الأرز البسمتي ؟

بالطبع ، يمكنك استخدام الأرز العادي بدلاً من الأرز البسمتي في تحضير مجبوس الدجاج . الأرز البسمتي هو نوع من الأرز ذو حبة طويلة ورائحةٍ مميزة ، ولكن يمكن استبداله بالأرز العادي إذا لم يكن متوفرًا . عند استخدام الأرز العادي ، قد يختلف وقت طهوه قليلاً عن الأرز البسمتي . يفضل غسل الأرز العادي جيدًا قبل طهيه لإزالة النشا الزائد وتجنب تماسك حبات الأرز بشكل مفرط . يمكنك أيضًا ضبط نسبة الماء ووقت الطهي وفقًا لتعليمات الطهي الموجودة على عبوة الأرز العادي التي تستخدمه . مع استخدام الأرز العادي ، قد يختلف طعم المجبوس قليلاً عند مقارنته بالأرز البسمتي ، ولكنه لا يزال سيكون لذيذًا وشهيًا . يمكنك تجربة الأرز العادي وضبط المكونات والتوابل وفقًا لذوقك الشخصي للحصول على نتيجة تلبي توقعاتك .

ما هي السلطات التي يمكن تحضيرها بجانب مجبوس الدجاج ؟

يمكن تحضير مجموعة متنوعة من السلطات لتقديمها بجانب  المجبوس فيما يلي بعض الأفكار للسلطات التي يمكنك تجربتها :

1. سلطة الفتوش : تعتبر سلطة الفتوش من السلطات الشهيرة في المطبخ العربي . تحتوي على الخيار المفروم ، والبندورة ، والبصل ، والنعناع ، والبقدونس ، وعصير الليمون ، وزيت الزيتون . إنها سلطة منعشة ومليئة بالنكهات الطازجة .
2. سلطة التبولة : تعتبر التبولة من السلطات الشهيرة والمحبوبة . تحتوي على البقدونس المفروم ، والطماطم ، والبصل ، والنعناع ، والبرغل المنقوع في عصير الليمون وزيت الزيتون . إنها سلطة مليئة بالألياف والفيتامينات وتعتبر إضافة رائعة لوجبة مجبوس الدجاج .
3. سلطة الجرجير والفستق : قم بتقديم سلطة الجرجير الطازج مع الفستق المحمص و رقائق البارميزان . أضف صلصة بسيطة مكونة من الزيت وعصير الليمون والملح والفلفل لإضافة النكهة .
4. سلطة الزبادي بالخيار : اخلط الزبادي الطبيعي مع شرائح الخيار والثوم المفروم وعصير الليمون ورشة من النعناع المفروم . يمكنك إضافة الملح والفلفل حسب الذوق . هذه السلطة منعشة وتكمل طعم مجبوس الدجاج بشكل ممتاز .
5. سلطة الجزر والرمان : قم بتقطيع الجزر إلى شرائح رفيعة واخلطها مع حبات الرمان والبقدونس المفروم . أضف صلصة بسيطة مكونة من عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل . هذه السلطة توفر توازنًا رائعًا بين الحلاوة والحموضة وتضيف لونًا جميلًا لوجبتك .

هذه مجرد بعض الأفكار للسلطات التي يمكن تقديمها بجانب مجبوس الدجاج . يمكنك استكشاف المزيد من السلطات وتجربة تنويعات مختلفة حسب تفضيلاتك الشخصية والمكونات المتاحة لديك . استمتع بتجربة تناول وجبة شهية ومتوازنة !

 

إذا كنت تبحث عن وصفة شهية وسهلة لتستمتع بها مع العائلة والأصدقاء ، فإن مجبوس الدجاج هو الخيار المثالي . تذوق النكهات العربية الأصيلة واستمتع بتجربة فريدة من نوعها .

في الختام ، يُعتبر من الأطباق التقليدية التي تجمع بين النكهات الرائعة والتوابل الشهية . تحضيره ليس صعبًا ويمكنك تجربته في المنزل لإضافة لمسة عربية إلى وجباتك . استمتع بتناول مجبوس الدجاج الشهي وشاركه مع أحبائك لتجربة تذوق لا تُنسى .