عصير البنجر

طريقة عمل عصير البنجر

عصير البنجر هو واحد من أشهر العصائر الصحية التي تُعتبر خيارًا رائعًا لتعزيز الصحة العامة والحصول على فوائد صحية عديدة . يُعتبر البنجر مصدرا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة ، والتي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين الصحة العامة . وفي هذا المقال ، سنتناول طريقة عمل عصير البنجر وفوائده الصحية وما هي انواع عصائر البنجر .

 

طريقة عمل عصير البنجر:

اولا المكونات :

  • بنجر ( يمكن استخدام ثلاثة حبات متوسطة الحجم )
  • عصير ليمونة واحدة
  • ماء بارد
  • سكر أو عسل ( حسب الذوق )

 

ثانيا طريقة عمل عصير البنجر :

  • قشر البنجر واغسله جيدًا تحت الماء الجاري .
  • قطّع البنجر الى مكعبات صغيرة لسهولة العصر .
  • ضع البنجر المقطع في الخلاط الكهربائي .
  • أضف عصير الليمون ومقدار مناسب من الماء البارد .
  • قم بخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على مزيج ناعم .
  • استخراج العصير من الخليط باستخدام مصفاة أو قماش نظيف .
  • أضف السكر أو العسل حسب الذوق وامزج جيدًا .
  • قم بتقديم العصير في أكواب التقديم ويمكن إضافة مكعبات من الثلج إذا رغبت في تقديمه باردًا.

 

ماهي فوائد عصير البنجر :

عصير البنجر له العديد من الفوائد الصحية المذهلة نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية الهامة والمضادات الأكسدة . إليك بعض الفوائد الرئيسية لعصير البنجر :

 

تعزيز صحة القلب : يحتوي عصير البنجر على مركبات تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية .

تحسين وظائف الكبد : يعتبر عصير البنجر مفيدًا لصحة الكبد حيث يحتوي على مواد تساعد في تنقية الكبد من السموم وتحسين وظائفه .

تعزيز الجهاز المناعي : يحتوي عصير البنجر على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات والأمراض .

تحسين الهضم : يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

تعزيز صحة الجلد : يُعتقد أن عصير البنجر يساهم في تحسين مظهر البشرة والشعر بفضل احتوائه على فيتامينات ومعادن مفيدة .

مضاد للالتهابات : يحتوي عصير البنجر على مركبات تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ، مما يمكن أن يخفف من آلام العضلات والمفاصل .

تحسين الأداء الرياضي : يُعتقد أن شرب عصير البنجر قبل التمرين يمكن أن يزيد من قدرة الجسم على تحمل التمارين الشاقة ويحسن من أداء الرياضيين .

تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان : تشير الدراسات إلى أن استهلاك البنجر قد يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان المثانة .

 

باختصار ، يُعتبر عصير البنجر مشروبا غنيا بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم .

 

  • ما هي انواع العصائر التى يمكن انتاجها مع البنجر ؟

تعتبر عصائر البنجر متنوعة وممكن تحضيرها بأشكال مختلفة لتناسب أذواق مختلفة وتلبية احتياجات مختلفة للصحة . إليك بعض الأنواع الشهيرة لعصائر البنجر :

 

عصير البنجر النقي : هذا النوع هو عصير البنجر الطبيعي الذي يتم استخراجه ببساطة من البنجر المقشور والمعصور . يُمكن تناوله بمفرده أو مزجه مع عصائر أخرى لتعزيز النكهة .

عصير البنجر والجزر : يتم مزج عصير البنجر مع عصير الجزر لإضافة طعم مميز وزيادة قيمته الغذائية . وهذا النوع مشهور بفوائده الصحية العديدة للبشرة والشعر والبصر .

عصير البنجر بالتفاح : يتم دمج عصير البنجر مع عصير التفاح لإضافة نكهة حلوة ومنعشة إلى العصير . ويتمتع هذا النوع بفوائد صحية متعددة للجهاز الهضمي والقلب .

عصير البنجر بالليمون : يتم مزج عصير البنجر مع عصير الليمون لإضافة نكهة حمضية منعشة وتعزيز الفوائد الصحية للجهاز المناعي والجهاز الهضمي .

عصير البنجر هو مشروب صحي ولذيذ يمكن تضمينه في نظامك الغذائي اليومي للاستفادة من فوائده الصحية المتعددة . من خلال اتباع الطريقة المذكورة أعلاه لطريقة عمل عصير البنجر في المنزل ، يمكنك الاستمتاع بمذاقه اللذيذ والاستفادة من فوائده الصحية بشكل أكبر . تذكّر دائمًا أهمية تضمين الأطعمة الصحية والمشروبات في نظامك الغذائي لتحسين صحتك العامة وزيادة نشاطك اليومي .