طحينة بالسمسم

طريقة عمل طحينة بالسمسم في المنزل

طريقة عمل طحينة بالسمسم في المنزل، الطحينة هي العجينة الشهية لذيذة الطعم المصنوعة من السمسم المحمص ، حيث تعتبر أحد المكونات المهمة والأساسية في العديد من الأطباق السعودية وغيرها من الدول العربية، حيث تستخدم الطحينة بالسمسم في تحضير الكثير من الأكلات وعلى الرغم من ذلك تعتبر الطحينة متوفرة في المحلات التجارية والأسواق إلا أن طريقة تحضيرها في المنزل تمنحك فرصة عظيمة في التحكم في الجودة والكفاءة والنكهة والمكونات التي تستخدمها في عمل الطحينة ، كما أنها تتميز بسهولة التحضير فلا تحتاج إلى وقت ومكوناتها بسيطة موجودة داخل كل مطبخ وغير مكلفة تماما ، حيث يفضل تناولها الكثير من الأشخاص لأنها ذات نكهة معينة وطعم لذيذ.

 

في هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل الطحينة بالسمسم في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة لكي تحقق أفضل النتائج المبهرة و والممتازة ، تابع معنا خطوات تحضيرها خطوة بخطوة حتى يمكنك تحضيرها في أسرع وقت ممكن لتسعد بها أفراد عائلتك.

 

طحينة بالسمسم في المنزل

 

المكونات :

 

  • ١كوب من السمسم الأبيض
  • ١كوب من السمسم المحمص،
  • رشة ملح.
  • ٢ملعقة من الدقيق الأبيض.
  • ١كوب من زيت الزيتون ويفضل زيت السمسم أو زيت نباتي او اي زيت حسب الرغبة.

 

طريقة تحضير الطحينة :

 

نقوم أولا بتنقية السمسم وتنظيفه من أي شوائب أو أتربة به ثم بعد ذلك نأتي بمقلاة ونضعها على النار بحيث تكون نار متوسطة ثم نقوم بوضع كوب السمسم الأبيض في المقلاة ونقوم بتحميصه جيدا مع التحريك المستمر فيجب عدم أخذ السمسم لون ثم إضافة رشة من الملح وإضافة الدقيق مع التحريك المستمر حتى يعطينا رائحة قويه وجذابه.

 

ويعتبر تحميص السمسم هو الخطوة الأولى والأهم في تحضير الطحينة حيث يساعد التحميص على اطلاق الزيوت الطبيعية للسمسم ويعزز النكهة.

 

بعد الإنتهاء من تحميص السمسم نقوم بتحميص السمسم المحمص لبضع ثواني حتى يسخن واطلاق الزيوت الطبيعية ايضا ثم نقوم بتقليبه على السمسم الأبيض بعد تحميصه.

 

ثم الخطوة التالية نقوم بترك السمسم ليبرد تماما قبل عملية الطحن حتى نتجنب توليد حرارة زائدة عند الطحن.

 

طحن السمسم :

نأتي بمطحنة الخلاط ونقوم بوضع السمسم في المطحنة ونبدأ بطحنه حتى يتحول الى مسحوق ناعم فنقوم بطحن السمسم على دفعات لأن المطحنة لا تأخذ الكمية مرة واحدة.

 

إضافة الزيت :

بعد ما انتهينا من طحن السمسم في مطحنة الخلاط او بالخلاط وقد حصلنا على مسحوق السمسم نقوم بإضافة الزيت النباتي بالتدريج وذلك أثناء عملية الطحن وذلك يعتبر سر من أسرار نجاح الطحينة بالسمسم والهدف هو الحصول على معجون ناعم وسلس يمكن البدء بملعقة كبيرة من الزيت ثم إضافة المزيد حسب الاحتياج حتى تصل الطحينة الى القوام المطلوب.

 

وبذلك قد نكون انتهينا من عمل الطحينة بالسمسم في المنزل بخطوات سهله وبسيطة بمكونات موجودة جميعها داخل كل مطبخ.

 

فهي ذات لون فاتح وقوامها ممتاز ونقوم بتعبئتها في علب محكمة الغلق قمنا بتجهيز طحينة بالسمسم أفضل من المحلات.

 

طريقة تخزين الطحينة :

 

نقوم بحفظ الطحينة في وعاء زجاجي يكون محكم الغلق وتوضع داخل الثلاجة ويمكن أن تبقى صالحة للإستخدام لمدة شهرين
فإذا حدث فصل للزيت عن الطحينة بعد فترة من التخزين يمكنك تحريكها بكل سهولة قبل عملية الإستخدام.

 

نصائح لتحضير طحينة ممتازة :

 

هناك عدة نصائح مهمة وأساسية حتى تحصل على طحينة بالسمسم عالية الجودة فمع اتباع هذه النصائح ستحصل على نتائج مبهرة فيجب اتباع هذه النصائح:

 

اختيار السمسم :

يجب اختيار سمسم عالي الجودة لأنه يعتبر سر من أسرار نجاح صنع الطحينة فالسمسم غير المقشر يعطي طحينة ناعمة وذات لون فاتح.

 

التحميص برفق وحذر :

يجب الحرص عند عملية التحميص للسمسم وعدم حرق السمسم اثناء التحميص أو عدم أخذ لون للسمسم لأن السمسم المحروق يعطي الطحينة طعما مرا وغير لذيذ فلابد أن نحصل على طحينة ذات لون فاتح فأحرص عند تحميص السمسم.

 

تنوع الزيوت :

يمكن القيام بتجربة أنواع مختلفة من الزيوت لإضافة نكهات مميزة لأن زيت الزيتون يعطي نكهة بينما زيت السمسم يعزز طعم السمسم الأصلي.

 

الإضافات :

فمن الممكن أن نقوم بإضافة رشة من الملح لتحسين الطعم أو بعض عصير الليمون لمزيد من النكهة أو إضافة القليل من الدقيق ليعطينا اللون الفاتح للطحينة.

 

ما هي استخدامات الطحينة المنزلية ؟

 

يوجد العديد من الإستخدامات للطحينة بالسمسم فهي تدخل في العديد من الوصفات الشهية ومنها :

 

خلطة الطحينة :

نقوم بخلط الطحينة مع الماء الدافئ وعصير الليمون والثوم لتحضير صلصة طحينة تستخدم مع الأطباق المشوية والسلطات.

 

الحمص :

نقوم بإضافة الطحينة إلى الحمص المطبوخ مع عصير الليمون والثوم والملح لتحضير طبق الحمص الشهير الذي يعشقه الكبار والصغار.

 

بابا غنوج :

تخلط الطحينة مع الباذنجان المشوي مع إضافة عصير الليمون وإضافة الثوم لتعطينا طعما شهيا ورائحة جذابة.

 

الحلويات :

كما يمكن أيضا استخدام الطحينة في تحضير حلوى الطحينية والبسكويت.

 

ما هي مميزات طحينة بالسمسم ؟

 

الطحينة لها العديد من المميزات الصحية والغذائية التي تجعلها اضافه قيمه الى نظامك الغذائي حيث نقوم بعرض المميزات الرئيسية لطحينه السمسم :

 

غنية بالبروتينات :

حيث تحتوي طحينة السمسم على كمية كبيرة من البروتينات مما يجعلها خيارا مثاليا وممتازا للأشخاص النباتيين الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا فهي مناسبة لهم تماما.

 

غنية بالمعادن :

كما تحتوي طحينة السمسم على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والحديد التي تساعد في دعم الصحة العامة للجسم وتعزيز وظائف الجسم المختلفة.

 

مصدر جيد للدهون الصحية :

كما تحتوي ايضا طحينة السمسم على دهون صحية بحيث تكون هذه الدهون غير مشبعة مثل حمض الأوميجا ³ وحمض الأوميجا التي تساعد في تقوية صحة القلب والتقليل من مستوى الكولسترول الضار.

 

مصدر جيد للألياف :

كما تحتوي طحينة على كمية معتدلة من الألياف الغذائية حيث يساعد ذلك في تحسين عملية الهضم بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة الجهاز الهضمي أيضا.

 

تحتوي على فيتامينات مهمه :

تحتوي طحينة السمسم على فيتامينات هامة مثل فيتامينE وفيتامين B6 التي تساعد على تعزيز الصحة العامة للشعر والجلد والبشرة وتساعد على دعم وظائف الجسم المختلفة.

 

متعددة الإستخدامات :

كما يمكن استخدام طحينة بالسمسم في مجموعة متنوعة من الوصفات بما في ذلك المشروبات والحلويات والصلصات والمقبلات مما يجعلها مكونا متعدد الاستخدامات داخل كل مطبخ ولها العديد من الفوائد والمميزات.

 

وأخيرا :

تحضير الطحينة بالسمسم في المنزل فهي عملية ممتعة وشيقة ، كما أنها أيضا طريقة لضمان جودة المكونات والحصول على أفضل طحينة طازجة ونقية خالية من المواد الحافظة والإضافات الصناعية فطريقه تحضير طحينة السمسم في المنزل تعتبر سهلة التحضير فلا تأخذ الكثير من الوقت فاتباع هذه النصائح التي قمنا بذكرها في هذا المقال وتطبيق الخطوات خطوة خطوة بعناية وحرص ستحصل على أفضل طحينة لذيذة ومغذية تضيف لمسة مميزة على وصفاتك المفضلة.

 

اتمنى أن تجرب وتقوم بتحضير طحينة بالسمسم في المنزل بنفسك واستمتع بمذاقها الشهي الفريد بالإضافة إلى الاستفادة من فوائدها الصحية العديدة والمختلفة