طريقة عمل دجاج تندوري

طريقة عمل دجاج تندوري

طريقة عمل دجاج تندوري من الوصفات التي يبحث عنها الكثير من ربات البيوت لإعدادها ولكن قبل البدء في معرفة طريقة الاعداد نتعرف على أكثر عن الوصفة واصلها.

أصل دجاج تندوري

الدجاج التندوري هو طبق مشهور جداً في الهند وجنوب آسيا، يتميز هذا الطبق بمذاقه الفريد والمميز والمذاق هذا يأتي من توابل مختلفة تضاف إلى الدجاج أثناء التحضير.

تتكون وصفة الدجاج التندوري دائما من قطع الدجاج المشوية بالليمون والتوابل الهندية الغنية بالنكهات، كما يقوموا بتتبيل الدجاج بالزبادي والتوابل الخاصة لمدة معينة من الزمن ليتشرب النكهات بشكل جيد.

يعتبر الدجاج التندوري وجبة لذيذة ومغذية يمكن أن تقدميها مع الأرز المبخر والخبز الهندي الطريقة، يمكن كذلك اعداد الدجاج التندوري بجانب سلطة الزبادي والخضروات المشوية لتكتمل طعم الوجبة الشهية.

استمتع بتجربة الدجاج التندوري الشهية واستمتع بنكهاته الرائعة والغنية.

طريقة عمل دجاج تندوري

طريقة عمل دجاج تندوري تعتبر هذه الطريقة من الوصفات البسيطة التي يمكن أن تنفذها ست البيت بسهولة في المنزل بأي وقت وقبل الحديث عن طريقة الاعداد يجب معرفة المكونات اللازم توفرها لإعداد هذه الوجبة الممتعة.

مكونات دجاج تندوري

  • 2 ليمون.
  • 4 ملاعق من البابريكا.
  • بصلتين أحمر،ثوم مفروم .
  • أوراك دجاج وممكن ان تحضري دجاجة كامل على حسب الطلب.
  • ربع كوب زيت نباتي.
  • واحد كوب زبادي.
  • بعض شرائح من الزنجبيل الطازج.
  • ملعقة كبيرة بهارات هندية.
  • ملح،ملعقة من الكمون مطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة كركم،نصف ملعقة من الفلفل الأحمر الحار.

والبدء في اعداد طريقة عمل دجاج تندوري على الطريقة الهندية نقوم بما يلي:

قومي بوضع البهارات في وعاء كبير، ثم اخلطي البابريكا جيداً.
ثم قومي بإضافة الزبادي والثوم والكمون، وضعي شرائح الزنجبيل.

بعد ذلك ضيفي الكركم والفلفل الأحمر، وامزجى الخليط جيداً حتى يتجانس.
ثم قومي بإضافة عصير الليمون والملح، واخلطي المكونات جيداً.

اقطعي الدجاج (الأوراك) إذا كنت تستخدمها إلى قطع صغيرة واجعلي فتحات فيها.
ضعي الأوراك في الخليط واتركيها في التتبيلة لمدة 6 إلى 7 ساعات.

ادهني الصينية التي تقومين بوضع الدجاج فيها بالزيت قبل أن تضعي الدجاج.
ضعي قطع الدجاج في الصينية واتركيها لفترة.

ثم أشعلي الفرن وضعي الصينية فيه على نار متوسطة.
بعد مرور 10 دقائق، قلبي الدجاج على الوجه الآخر حتى يصبح لونه ذهبياً.

الآن لديك دجاج تندوري على الطريقة الهندية، بألف هنا.

طريقة عمل دجاج تندوري وفوائده

يجب أن لا نبحث فقط عن طريقة عمل دجاج تندوري ولكن يجب البحث أيضا عن الفوائد التي تعود علينا من إعداد هذه الوجبة المفيدة، حيث أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول دجاج تندوري.

يساعد الدجاج تندوري على خسارة الوزن، مما يجعله اختيار مثالي لأولئك الذين يقومون بعمل رجيم او يتبعون نظام صحي. كما أنه يعتبر من اللحوم البيضاء الخفيفة التي يوجد بها نسبة بسيطة من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الدجاج على تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم ويضبط ضغط الدم، مما يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الدجاج موجود به البروتينات اللازمة لتقوية العضلات وبناء الجسم وتعزيز الشعور بالشبع.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر تناول دجاج تندوري طريقة صحية للحصول على البروتينات والعناصر الغذائية الهامة الأخرى التي يحتوي عليها،وتشير الدراسات إلى أن تناول الدجاج يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

كما يمكن استخدام دجاج تندوري كعلاج طبيعي لنزلات البرد، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة وتساعد في محاربة الالتهابات، لذا، يمكن القول بأن تناول دجاج تندوري له العديد من الفوائد الصحية المثبتة علميًا.

السعرات الحرارية الموجودة في دجاج تندوري

يعتبر التندوري خيارًا صحيًا وشهيًا للعديد من الناس، حيث يحتوي على توازن مثالي من العناصر الغذائية الهامة، يحتوي كل 100 جرام من التندوري على 192 سعر حراري، مما يجعله وجبة خفيفة ومليئة بالطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التندوري على 6 جرام من الدهون، 28 جرام من البروتين و6 جرام من الكربوهيدرات، هذا يجعله خيارًا مثاليًا للرياضيين الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من البروتين لبناء العضلات.

يعتبر الدجاج التندوري أيضًا غني بالمعادن الضرورية لصحة الجسم مثل الصوديوم، الحديد، الكالسيوم والكوليسترول، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على 2 جرام من الألياف التي تساعد في الهضم الجيد والشعور بالشبع لفترة أطول.

وبالنهاية، يمكن القول بأن طريقة عمل دجاج تندوري سهلة وبسيطة والتندوري ليس فقط لذيذًا بل هو أيضًا يعتبر وجبة موفرة للوقت، غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لبناء جسمك ولصحتك.