طريقة عمل الملوخية الورق

طريقة عمل الملوخية الورق

تعد طريقة عمل الملوخية الورق واحدة من أشهى و ألذ وأشهى الأطباق التي تحظى بإقبال كبير داخل المطبخ السعودي ، حيث يتميز هذا الطبق بمذاقه الشهي الرائع فهو سهل التحضير ولا يحتاج إلى مكونات كثيرة فجميع مكوناته موجودة داخل المطبخ ، كما يتميز هذا الطبق بأنه يحتوي على فوائد غذائية عظيمة وهذه الفوائد تجعل لهذا الطبق إضافة مميزة لأي وجبة ، فإن طريقة عمل الملوخية الورق هي الخيار الأفضل والمثالي حتى تقدمها لأفراد عائلتك لأنها من الوجبات المشبعة واللذيذة ، وكما تتمتع بطعمها الشهي ومذاقها اللذيذ الذي لا يقاوم حيث يفضلها الكبار والصغار وذلك من جمال طعمها.

 

كما تعد الملوخية الورق مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين C وتحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور بالشبع دائما لأطول فترة ممكنة ،كما نقوم بإضافة الدجاج المسلوق إلى الملوخية مما يزيد من قيمتها الغذائية ، حيث يضيف كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد في بناء العضلات وتعزيز النمو.

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل الملوخية الورق بطريقة سهلة وخطوات بسيطة، فيجب اتباع هذه الخطوات لأنها أساسية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ، سوف نقوم بتقسيم الوصفة إلى خطوات مفصلة حتى نساعدكم و نسهل عليكم التحضير.

 

طريقة عمل الملوخية الورق

 

المكونات :

 

  • كيلو من الملوخية الخضراء.
  • ٢ملعقة كبيرة من السمن.
  • ٢ملعقة كبيرة من الزيت.
  • ١٠فصوص من الثوم المفروم ناعم.
  • دجاج مسلوق مقطع إلى شرائح ويمكن أن يستبدل اللحم.
  • مرق الدجاج او اللحم بحيث تكون الكمية متساوية مع الملوخية.
  • ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة.
  • ملعقة صغيرة من الكمون.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملح حسب الرغبة.
  • عصير ليمون( اختياري).
  • أرز أبيض أو بشعرية ويكون مطهو للتقديم.

 

طريقة تحضير الملوخية الورق :

 

تحضير ورق

 

  • في البداية ، نقوم بتقطيع أوراق الملوخية من العيدان ثم بعد ذلك نقوم بغسل ورق الملوخية جيدا تحت الماء الجاري لإزالة الأتربة والاتساخات العالقة بالأوراق.

 

  • ثم نقوم بوضعها في مصفاة حتى يتم تصفيتها من الماء تماما او نقوم بتركها تجف على قطعة قماش قطنية نظيفة كما تفضلون في الطريقة التي تناسبكم.

 

  • ثم بعد ذلك نقوم بسلق الدجاج سواء الصدور أو الأوراك على حسب الرغبة نقوم بغسلها جيدا تحت الماء.

 

  • ثم نأتي بإناء ونضعه على النار ونقوم بتشويح صدور الدجاج جيدا في القليل من الزيت ثم إضافة الماء الساخن حتى نكون مرق نستخدمه فيما بعد لورق الملوخية.

 

  • ثم اضافه بصله واثنين حبه طماطم مقطعه الى قطع كبيره نقوم بإضافة التوابل والملح حتى يتم تسوية الدجاج، فبعد الانتهاء من سلق نقطع الدجاج الى شرائح متوسطة ونتركها جانبا.

 

  • ثم تأتي الخطوة التالية وهي طريقة عمل الملوخية الورق.

 

  • نأتي بإناء عميق ثم نضع به ملعقة من السمن والقليل من الزيت ثم نقوم بتقسيم الملوخية الورق الى قسمين نضع القسم الاول في الإناء على نار متوسطة او هادئة ونقوم بتقليب اوراق الملوخية الخضراء في الزيت والسمن ونستمر في التقليب حتى تعطينا النتائج المطلوبة ثم نقوم بإضافة ملعقة اخرى من السمن والقليل من الزيت ونضيف باقي أوراق الملوخية ونستمر في التقليب.

 

  • إضافة الدجاج المسلوق الى الملوخية ونقوم بتقليبه جيدا مع أوراق الملوخية حتى يتجانس الخليط نقوم بتوزيع الدجاج بشكل متساوي لضمان نكهه مميزه مع اضافه القليل من الملح والفلفل والبهارات لضبط النكهة.

 

إضافة المرق

ثم بعد ذلك نقوم بإضافة المرق على أوراق الملوخية التي قمنا تشويحها مع الزيت والسمنة وقطع الدجاج المسلوق ثم نقلب أوراق الملوخية مع المرق بكمية متساوية مع الملوخية نترك هذا الخليط يمتزج تماما على نار هادئة.

 

تحمير الثوم

في مقلاه صغيره نقوم بوضع كمية قليلة من الزيت واضافة الثوم المهروس في الزيت ثم نستمر بالتقليب على نار متوسطة حتى يصبح لون الثوم ذهبيا ويعطينا رائحه شهيه.

 

ثم بعد ذلك نضيف ملعقة من الكزبرة الجافة إلى الثوم يا لها من رائحه جميلة وجذابة ثم نقوم بإضافة الثوم المحمر الى خليط الملوخية والكزبرة الجافة تعزز من النكهة.

 

التقديم :

طريقة عمل الملوخية الورق فتقدم الملوخية الورق ساخنه مع الارز الابيض او مع الارز بشعريه ، كما يمكن تزيين الطبق ببعض أوراق الكزبرة الطازجة أو عصير الليمون حتى يعطينا نكهة مميزة ومنعشة يفضل تقديم الملوخية بعد تحضيرها وهي ساخنة للحفاظ على قوامها المثالي وطعمها الشهي اللذيذ.

 

فوائد الملوخية الورق الغذائية

 

تعتبر الملوخية الورق هي نوع من الخضروات الورقية التي يوجد لها العديد من الفوائد الصحية ومن أهم فوائدها ما يلي :
تعتبر الملوخية الورق غنية بالألياف الغذائية ، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز عملية الهضم وتساعد في منع الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل مميز.

 

كما تحتوي الملوخية على نسبة عالية من البروتين مما يجعلها خيارا مثاليا ومناسبا للأشخاص النباتيين والأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا خفيفا.

 

ومن فوائد الملوخية الورق ايضا انها تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين A،C،K كما انها تحتوي على معادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في دعم صحة الجسم بشكل عام.

 

ومن فوائد الملوخية الورق ايضا انها تساهم في تعزيز صحة العظام والأسنان وتقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام
بفضل احتواء الملوخية الورق على الفيتامينات والمعادن الأساسية يمكن أن تساهم الملوخيه الورق في تحسين صحة الجلد والشعر وتقويتهما وتساعد ايضا على تجديدها.

 

مميزات الملوخية الورق

 

طريقة عمل الملوخية الورق فهناك بعض المميزات الهامة الملوخية الورق ومن أهمها :

 

سهلة التحضير :

تعتبر الملوخية الورق من الأطباق سهلة التحضير حيث تكون عملية تنظيفها وتقطيعها من اسهل الطرق فلا تأخذ الكثير من الوقت والمجهود مقارنة بالأطباق الاخرى المختلفة.

 

ذات قيمة غذائية عالية :

تتميز الملوخية الورق انها تحتوي على تركيبة غذائية غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن والألياف مثل الكالسيوم والحديد مما يجعلها من الوجبات المغذية المشبعة المفيدة أيضا لصحة الجسم.

 

خيار صحي :

كما انها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة ، حيث تعتبر الملوخية الورق خيارا مميزا وصحيا ويساهم في تعزيز الصحة العامة وهي مناسبة لنظام غذائي.

 

تنوع الاستخدامات :

كما يمكن استخدام الملوخية الورق في تحضير مجموعة متنوعة من الوصفات المختلفة مما يتيح لك التمتع بتناولها بأشكال مختلفة ومتنوعة.

 

الخاتمة :

 

طريقة عمل الملوخية الورق حيث تأتي الملوخية الورق بفوائد صحية كثيرة ومميزات تجعلها خيارا ممتازا ومثاليا في عملية الطبخ ، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية وتتميز بسهولة تحضيرها.

 

تعد الملوخية الورق إضافة مميزة ومثالية لنظامك الغذائي وتساعد في تعزيز صحتك استمتعوا بتحضير اطباق شهية ومفيدة باستخدام طريقة عمل الملوخية الورق وتمتعوا بالطعم الرائع الشهي والمذاق المميز والفوائد الغذائية العظيمة التي تقدمها هذه الخضروات الورقية اللذيذة.

 

فلا تتردد في تحضير طريقة عمل الملوخية الورق واستخدامها في العديد من الوصفات المفضلة لديك ، واستمتع بالمذاق الشهي والفوائد الغذائية التي تقدمها لك الملوخية الورق ولأفراد عائلتك.