المجدرة بالبرغل

طريقة عمل المجدرة بالبرغل

طريقة عمل المجدرة بالبرغل من اسهل الوصفات فهي واحدة من الأطباق التقليدية المشهورة داخل المطبخ السعودي حيث تتميز طريقة عمل المجدرة بالبرغل ببساطتها وقيمتها الغذائية العالية كما أنها تتكون من مكونات بسيطة موجودة داخل كل مطبخ من العدس البني والبرغل والبصل فهي طبق نباتي ممتاز.

 

حيث يعد هذا الطبق الشهي اللذيذ الغني بالفوائد الغذائية يعد من أساسيات المطبخ السعودي حيث يمزج بين مكونات بسيطة ومتوفرة موجودة داخل كل مطبخ حتى تقوم بصنع وجبة متكاملة مليئة بالفيتامينات فهذه الوجبة مناسبة خيارا مثاليا للذين يفضلون في تناول طعام صحي ومغذي.

 

حيث يعتبر العدس من أحد البقوليات فهو غني بالبروتينات والألياف والحديد ومصدر مهما للطاقة كما أن البرغل مليء ايضا بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية المفيدة لصحة الجسم حيث تأتي المجدرة يا طبق متوازن يجمع بين هذه الفوائد الصحية والغذائية ليقدم وجبة مشبعة.

 

لا تعتبر طريقة عمل المجدرة بالبرغل معقدة بل بالعكس هي وصفة سهلة وسريعة التحضير يمكن تحضير المجدرة بمكونات متوفرة موجودة داخل كل منزل كما أنها تعتمد على خطوات بسيطة تبدأ بسلق العدس ثم إضافة البرغل والبصل المقلي الذي يوضع على وجه الطبق للتزيين، كما يعد البصل من المكونات الرئيسية داخل هذه الوجبة فهو يضفي نكهه مميزه للطبق .

 

حيث يتم قل ياهو في الزيت حتى يعطينا اللون الذهبي المقرمش ثم يضاف للتزيين فوق المجدرة ليمنحها طعما مميزا وقواما
طبق المجدرة بالبرغل فهو من الوجبات الشهية التي اشتهرت في المملكة السعودية حيث يتم تقديمها في العديد من المناسبات والتجمعات كما تتميز المجدرة بكونها طبقا نباتيا يمكن للأشخاص تعديله بكل سهولة ويسر حتى يناسب مختلف الأزواج والاحتياجات سواء تم تقديم هذا الطبق يا طبق رئيسي وطبق من ضمن وجبة متعددة الأطباق كما تظل المجدرة خيارا مثاليا وفعالا ومحبوبا لدى الجميع ويعشقها الكبار والصغار.

 

في هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل طريقة عمل المجدرة بالبرغل كن معنا خطوه بخطوه تابعوا معنا طريقة عمل المجدرة بالبرغل لتتعرفوا على كيفية إعداد هذا الطبق الشهي والمفيد بطريقه مبسطه وسهله حتى نصل الى انا الى نصائح تقديم الطابق بشكل يجعله مميز ومحبب لكل أفراد العائلة.

 

طريقة عمل المجدرة بالبرغل

 

المكونات :

 

  • كوب من البرغل يغسل ويصفى جيدا.
  • نصف كوب عدس بني يغسل ويصفى.
  • ٣بصلة كبيرة الحجم تقطع إلى شرائح رفيعة.
  • زيت زيتون يستخدم لقلي البصل.
  • ملعقة كمون يعتبر الكمون من البهارات الأساسية في هذه الوصفة.
  • ملح وفلفل حسب الرغبة.
  • ماء يستخدم لطهي العدس مع البرغل.

 

طريقة التحضير :

 

تحضير العدس :

 

  • نقوم أولا بغسل العدس جيدا للتخلص من اي شوائب أو أتربة.

 

  • على النار نقوم بإضافة العدس المغسول والمصفى جيدا حتى نسلك العدس ثم اضافة كوبين من الماء ونقلب العدس بالماء بلطف ثم نتركه يغلي على نار متوسطة حتى ينضج نصف نضج ويأخذ من الوقت 10 دقائق ويجب مراقبة العدس واضافة الماء اذا احتاج حتى لا يجف تماما ونقوم بتغطية الإناء نصف تغطية.

 

تحضير البرغل :

 

  • غسل البرغل نقوم بغسل البرغل وتصفيته جيدا من الماء كما يمكن نقعه في الماء لمدة 10 دقائق فقط قبل الاستخدام وذلك يساعد على تسريع عملية الطهي.

 

  • ثم نقوم بإضافة البرغل الى العدس في نفس الاناء ونقوم بتقليب المكونات جيدا ولكن بلطف حتى لا يتفتت العدس.

 

إضافة التوابل :

إضافة ملعقة صغيرة من الكمون والملح والفلفل الاسود يكون حسب الرغبة والمكون الأساسي من هذه البهارات في هذه الوصفة هو الكمون فهو يعزز من نكهه هذا الطبق ويعطيه الطعم المميز.

 

إضافة الماء :

يجب سكب كميه مناسبه من الماء تكفي لتغطية خليط العدس والبرغل بالكامل ثم نقوم بتهدئة النار تماما ونترك الخليط يغلي على نار هادئة حتى ينضج البرغل ويمتص الماء بالكامل وذلك يأخذ من الوقت حوالي ربع ساعة.

 

تحضير البصل :

 

  • نقوم بتقشير البصل وتقطيعه الى شرائح رفيعة ثم نقوم بوضع مقلاة عميقة على نار متوسطة واضافه كميه من زيت الزيتون.

 

  • ثم نقوم بإضافة شرائح البصل إلى المقلاة ونقلبها باستمرار حتى تعطينا اللون الذهبى وتصبح مقرمشة.

 

  • ثم نقوم باستخراج البصل من الزيت وناخذ نصف كمية البصل ونضعها للتزيين اما النصف الاخر فنقوم بوضعه على العدس والبرغل ونقلب برفق.

 

مزج المكونات :

خلط البصل مع البرغل والعدس بعد ان يتم نضج العدس والبرغل فهذه اهم خطوه من طريقة عمل المجدرة بالبرغل نقوم بإضافة البصل المقلي المتبقي الى الخليط في الاناء ونقوم بتقليب هذه المكونات بلطف باستخدام ملعقة خشبية حتى تتجانس المكونات.

 

التقديم :

ومن هنا تأتي الخطوة الأخيرة من طريقة عمل المجدرة بالبرغل وهي التزيين والتقديم دعي المجدرة في طبق التقديم ونقوم بتوزيع البصل المقلي المتبقي فوقها قدمي المجدرة ساخنه مع سلطه خضراء كما يمكن ايضا تزيين الطبق بالقليل من زيت الزيتون لإضافة نكهة لذيذة وشهية.

 

نصائح لتحسين الطعم

 

  • استخدام التوابل المختلفة جربي إضافة القليل من القرفة والهيل التي تمنح المجدرة نكهة مختلفة ومميزة ويعطيها رائحه قويه وجذابه.

 

  • البصل المكرمل من الممكن ان نقوم بكرمله البصل بدلا من قليه لتحصل على نكهه حلوه تضيف طعما آخر طبق المجدرة بالبرغل.

 

  • من الممكن ان نقوم بتزيين المجدرة بدلا من البصل المحمر نقوم بتزيينها باللوز المجروش او الصنوبر المحمص وذلك لإضافة قرمشه ونكهه اضافيه.

 

تقديم المجدرة :

 

  • من الممكن ان تقدم المجدرة كطبق جانبي أي تقدم كجزء من وجبة متعددة الاطباق.

 

  • أو يمكن تقديم طبق المجدرة كوجبه رئيسيه للنباتيين بجانب سلطه خضراء او اي نوع من المخللات.

 

في نهاية هذا المقال :

 

نلاحظ أن طريقة عمل المجدرة بالبرغل ليست مجرد طريقه صعبه بل هي من الوصفات سهله التحضير حيث تمتزج البساطة مع الغني الغذائي لنقوم بتقديم وجبة متكاملة من خلال مكوناتها البسيطة المكونة من البرغل والعدس والبصل كما يمكن لهذه الوجبة ان تكون مصدرا ممتازا للبروتينات النباتية والألياف والمعادن الضرورية المفيدة لصحة الجسم.

 

طريقة عمل المجدرة بالبرغل لا تتطلب الكثير من الجهد او الوقت مما يجعلها خيارا ممتازا للسيدات العاملات التي تبحث عن وجبة سريعة وسهلة التحضير وفي نفس الوقت صحية كما يمكنك تعديل هذه الوصفة بسهولة لتناسب مختلف الأذواق والاحتياجات الغذائية سواء قمت بتعديل هذه الوصفة بإضافة بعض التوابل التي تفضلها أو تعديل هذه الوصفة في طريقه التزيين او اضافة مكونات اضافيه.

 

كما يمكنك تحضير كمية كبيرة من المجدرة بالبرغل وتخزينها داخل الثلاجة والقيام بتسخينها وتقديمها في أي وقت لاحق لان ذلك يوفر الوقت والجهد.

 

المجدرة بالبرغل هي من الأطباق الصحية التي توفر توازنا ممتازا بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويله كما يوجد في العدس والبرغل الياف تحسن من صحة الجهاز الهضمي ويساعد في الوقاية من مشاكل الهضم وبالإضافة إلى ذلك ان البصل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن الصحة العامة.

 

واخيرا :

نتمنى ان تكون هذه الوصفة وهي طريقة عمل المجدرة بالبرغل قد نالت اعجابكم جربيها في مطبخك واستمتعي بالنكهة والطعم الشهي الغني بالفوائد الصحية وشارك أفراد عائلتك بهذا الطبق لتستمتعوا معا بالطعم اللذيذ و بألف صحة وهنا.