الكليجة القصيمية

طريقة عمل الكليجا القصيمية

الأكل هو رمز الضيافة والكرم وتعتبر الكليجا القصيمية من أشهر الحلى الطعام في السعودية وغالبا ما تكون موائد السعودية مرتبطة بالعادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة حسب موروثات شعبية تميزها عن غيرها عادات استمرت على مر الأعوام والسنين وتختلف باختلاف المناخ وطبيعة الحياة ونوعية النباتات المزروعة في كل بلد وتعتبر الكليجا من أشهر الحلويات الشعبية القديمة التي تشتهر في السعودية وخاصة في منطقة القصيم  وتشتهر ايضا في دولة العراق والدول المجاورة وتتميز بشكلها الشهي ومذاقها الرائع فلابد من تجربتها وهى عبارة عن أقراص تشبه أقراص الكعك وتكون مصنوعة من الدقيق الأسمر مع الدقيق الابيض وتكون مجوفة ويتم حشوها بالتمر أو المكسرات وممكن سادة الكليجا القصيمية كلمة مشتقة من :

(مكيال )العربية وقيل ايضا انها تعني القرص الصغيرة وتعتبر الكليجا من المعجنات حيث انها تعتبر من التراث السعودى .

فوائد الكليجا القصيمية :

تعتبر الكليجا من الحلويات الصحية التى تحتوى على العديد من الفوائد الصحية تستخدم اثناء عمل الدايت لأنها تعتبر غذاء صحى ومفيد لان سعراتها الحرارية قليلة ,كما أنها تساعد في الحفاظ على الجسم من الأمراض وتساعد ايضا على تحسين الجهاز الهضمي ,وتحتوي الكليجا على فيتامين سى الذى يساعد على العلاج من نزلات البرد ,كما أن الكليجا القصيمية تعمل أيضا على تسهيل حركة الأمعاء.

مقادير الكليجا القصيمية :

3 كوب طحين اسمر (بر).

كوب او كوب ونصف من الماء .

كوب طحين ابيض .

كوب من الزبدة .

نصف كوب حليب بودرة .

ربع كوب من السكر .

ملعقة صغيرة من الفانيليا .

ملعقة صغيرة من الخميرة .

مقادير الحشوة :

ملعقة كبيرة من الهيل الناعم .

ملعقة كبيرة من القرفة الناعمة .

ملعقة كبيرة من الليمون اللومى الناعم .

ملعقة صغيرة من الزنجبيل الناعم .

4/3 كوب سكر .

للوجة :

1 بيض مع رشة من الفانيليا لدهن وجه الكليجا القصيمية .

طريقة تحضير الكليجا القصيمية السعودية :

ننخل الطحين الابيض ثم نضيف اليه الطحين الاسمر والفانيليا والحليب البودرة ونخلط المكونات الجافة جيدا .
نضع كمية الماء الفاتر في وعاء ونضيف الخميرة وكمية السكر ونخلط المكونات جيدا الى ان يذوب السكر ونترك الخليط عشر دقائق .
نضيف الزبدة الى المكونات السائلة جيدا ثم ننشأ حفرة في منتصف المكونات الجافة ونضيف المكونات السائلة ونعجن جيدا الى ان تتشكل لدينا عجينة متماسكة و نغطى العجينة ونتركها ترتاح لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا .
في هذا الوقت نقوم بتحضير الحشوة في وعاء نقوم بوضع كمية السكر ونضيف اليه الهيل والقرفة والليمون اللومى الناعم والزنجبيل ونخلط المكونات جيدا .
نقسم العجينة الى كرات صغيرة متساوية الحجم ثم نمد الكرة براحة اليد ونضيف كمية من الحشوة ونغلقها ونكورها ثم نطبع نقش على وجهها حسب الرغبة ثم ندهنها بالبيض ونضعها في صينية مدهونة بالقليل من الزيت النباتي ونكرر العملية الى ان تنتهي كمية العجين .
نقوم بادخال الصينية للفرن الساخن من قبل على درجة حرارة متوسطة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة الى ان تكتسب اللون الذهبى .
نقوم بإخراج الكليجا القصيمية من الفرن ونتركها تبرد وتصبح جاهزة للتقديم وبالف هنا .

وهذه كانت وصفة الكليجا القصيمية السعودية ونتعرف أيضا على طريقة عمل الكليجة السورية وطريقة تحضيرها مع الاختلاف البسيط بينهم .

مكونات الكليجا السورية :

نصف كيلو طحين يعادل 3 أكواب ونصف .

كوب من السمن ما يعادل 200 غرام .

ربع كوب زيت يعادل 50 مل .

نصف كوب سكر .

نصف كوب ماء .

ملعقة صغيرة من (سمسم- شمرة – يانسون- حبة البركة ) .

نصف ملعقة صغيرة من (محلب – هيل – قرفة – قرنفل – جوزة الطيب ) .

نصف ملعقة صغيرة من البكينج بودر .

ربع ملعقة صغيرة ملح .

لتحمير الوجه بيضة رشة فانيليا .

طريقة التحضير :

اول مرحلة نذوب السكر و نضع في الوعاء نصف كوب سكر ونصف كوب ماء ويغلى السكر والماء لمدة 3 أو 4 دقائق فقط أو حتى يذوب السكر ونرفعه من على النار ونضعه جانبا ونتركه حتى يبرد .
ثم نبدا بتحضير العجين نحتاج نصف كيلو من الطحين أو ما يعادل 3 اكواب ونصف ونضيف علية معلقة صغيرة كل من السمسم /شمرة /يانسون /حبة البركة /ونصف معلقة صغيرة كل من محلب/ هيل/ قرفة/ قرنفل/جوزة الطيب ونضيف نصف ملعقة صغيرة من البكينج بودر ربع معلقة صغيرة ملح ونخلط جيدا .
ثم نضع كوب سمنة ما يعادل 200 جرام بشرط أن تكون السمنة بدرجة حرارة الغرفة .
ونضيف ايضا ربع كوب زيت ما يعادل 50 مل ونخلط جميع المكونات بأطراف الأصابع ونستمر بالخلط حتى يتشرب الطحين كل الدسم ونلم العجين ونلاحظ ان العجين يكون هش وطرى جدا ونتركه يرتاح لمدة لا تقل عن 10 دقائق .
وبهذا الوقت السكر والماء اللي ذوبناه في البداية بردوا تماما ونضعها في كوب ونقوم بإضافته العجين تدريجيا ونعجن بطريقة اللم من تحت لفوق وفى البداية راح تكون العجينة كتير هشة وطرية فلا تقلقوا راح تتشرب كل السوائل  .
نغطيها ونتركها ترتاح لمدة ساعة ويفضل تركها بمكان بارد .
وبعد مرور ساعة ناخذ قطعة من العجين ونضعها على ورقة زبدة ونضغط عليها ونضع فوقها ورقة زبدة ونفردها بسماكة نصف سم .
نرتب الأطراف حتى نحصل على شكل مستطيل وممكن نقوم ايضا بقص من الأطراف للحصول على شكل متساوي ثم نقوم بتقطيعها باشكال مستطيلات صغيرة ومتساوية او مربعات او دوائر على حسب الرغبة .
ثم نحتاج إلى صينية فرن و ممكن استخدام اى صنية متوفرة عندكم ونرفع القطع بهدوء حتى ما يخرب شكلهم لانهم هشين ونضعهم بالصينيه ولا يوجد داعي لدهن الصينية او وضع ورق زبدة وأصبحت الكليجة السادة جاهزة .
ونبدأ بعمل الكليجة المحشية نقوم بفرد قطعة ثانية من العجين و نحاول أن نعطى العجين شكل المستطيل ونضعها جانبا ثم نفرد قطعة من التمر بنفس الطريقة ويكون التمر مخلوط بملعقة من ماء الزهر و القليل من القرفة والهيل مع معلقة زيت ونقوم بوضع التمر فوق العجينة ونضغط علية ونقوم بفرد القطعة الثانية من العجينة ولازم سماكة الطبقات تكون متساوية ونقوم بوضعها فوق طبقة العجين مع التمر ونضغط جيدا حتى تتماسك الطبقات ونقطع الاطراف حتى نحصل على شكل متساوي ثم نقوم بتقطيعه مستطيلات متساوية أو حسب الرغبة ونضعها في صينية الفرن ونقوم بعمل خطوط بالطول على وجه العجين ليعطى شكل للعجين .
ثم ندهنهم بخليط مكون من بيضة والقليل من الفانيليا وندهن القطع بشكل كامل واذا كنتي ما بتحبى تدهنى الكليجا ممكن تستغنوا عن مرحلة الدهن .
نضعهم في الفرن المحمى مسبقا على الرف الاول على درجة حرارة 220 والنار من تحت بالبداية ونتركهم حتى يتحمر قليلا من تحت ثم نرفعهم على الرف الاعلى ونطفى النار من تحت ونشغل من فوق ونحمرها قليلا بياخدوا وقت في الفرن لمدة 15 دقيقة تقريبا .
وبعد مرور مدة السواه نقوم باخراجها من الفرن  ونتركهم حتى يبردوا جيدا ثم نقوم بوضعها في طبق التقديم وبالف هنا .
وممكن ان نقوم بحفظهم بعد ذلك في علب محكمة الغلق .