القبوط

طريقة عمل القبوط بطريقة سهلة

كل بلد في العالم يحمل ثقافته الفريدة وموروثه الشعبي الخاص الذي يعبر عن تاريخه وتراثه العميق . يتميز هذا التراث بعبق الماضي وروح الإرث الشعبي التي تحتفظ بها قلوب أبنائها حيث يعد القبوط من اكلات التراث السعودي وبعض البلاد العربية حيث يعد الطعام من اهم الأساسيات في التراث الخاص بكل بلد و الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الشعوب وتقاليدها . لذا سوف نتحدث عن القبوط السعودي و الذى يعد من اعرق واقدم الاكلات داخل المملكة العربية السعودية . هي واحدة من الأطباق التقليدية في السعودية وهي واحدة من اشهر الاكلات وأقدمها ، وهي عبارة عن وجبة خفيفة يتم إعدادها من مكونات بسيطة ومتوفرة بسهولة . يتميز هذا الطبق بمذاقه الغني والمميز وقد يكون مناسبًا في شتى الأوقات . كما أنه يتم تقديمه فى العزومات وسوف نتعرف على مكونات وجبة القبوط وطريقة تحضيرة وما هي الفوائد الغذائية التى يمتلكها و ما هي الأضرار التى يمكن ان تنتج عن الإفراط فى تناولها تابع معنا للتعرف على كل ذلك .

 مكونات اكلة القبوط السعودي وكيفية تحضيرها

هي وجبة شعبية سعودية تقليدية تتكون من عجينة مقلية تشبه العجينة المستخدمة في تحضير البسطرمة أو الدونات . إليك قائمة بالمكونات الأساسية وطريقة تحضيرها :

المكونات :

2 كوب طحين
1/4 كوب سمن أو زبدة
1/4 كوب حليب سائل
ملعقة صغيرة خميرة فورية
ملح حسب الرغبة
ماء دافئ (حوالي 1/2 كوب)

طريقة التحضير :

في وعاء كبير ، اخلط الطحين والملح معًا .
أضف السمن أو الزبدة وامزجها مع الطحين باليدين حتى تصبح الخليط مثل الفتات.
ثم أضف الحليب السائل والخميرة الفورية وامزجها جيدًا .
ببطء ، أضف الماء الدافئ تدريجياً إلى الخليط ويعجن حتى تتكون عجينة لينة ومتماسكة .
ضع العجينة في وعاء نظيف وادهن سطحها بقليل من الزيت ، ثم غطها بمنشفة واتركها تتخمر لمدة تتراوح بين 1-2 ساعة حتى يتضاعف حجمها .
بعد أن تتضاعف العجينة ، افردها على سطح مرشوش بالطحين إلى سمك يتراوح بين 1-2 سم .
باستخدام قالب دائري ، اقطع العجينة إلى دوائر صغيرة .
سخن الزيت في قدر عميق على نار متوسطة .
اقلي الدوائر من العجينة في الزيت المسخن حتى تصبح ذهبية اللون من الجانبين .
ارفع الخليط من الزيت وضعها على ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد .
قدم الوجبة ساخنة وزيّنها حسب الرغبة بالسكر المطحون أو العسل .

يمكن تناول القبوط السعودي كوجبة فطور أو وجبة خفيفة ، وهو يذكرنا بالتقاليد الشعبية في المملكة العربية السعودية . استمتع بتحضيره وتناوله مع العائلة والأصدقاء .

ما هي الفوائد الغذائية التى يمتلكها القبوط ؟

  • الطاقة :

تحتوي تلك الوجبة على نسبة عالية من السعرات الحرارية نتيجة لاحتوائه على الكربوهيدرات والدهون ، مما يوفر طاقة سريعة للجسم .

  • الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات الموجودة به تعتبر مصدراً سريعاً للطاقة ، وتلعب دوراً هاماً في تلبية احتياجات الجسم اليومية من الطاقة.

  • الدهون :

السمن أو الزبدة المستخدمة في تحضيره ، تحتوي على الدهون التي توفر طاقة إضافية وتساعد في امتصاص بعض الفيتامينات الدهنية الذائبة في الدهون .

  • البروتينات :

على الرغم من أن وجبة القبوط لا تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات ، إلا أن الطحين المستخدم في تحضيرها يحتوي على بعض البروتينات التي تساهم في بناء وصيانة الأنسجة في الجسم.

  • الفيتامينات والمعادن:

هذه الوجبة لا تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن ، ولكن يمكن تحسين قيمتها الغذائية بتناولها مع مصادر غذائية أخرى مثل الفواكه والخضروات.

من الجدير بالذكر أن وجبة القبوط يجب تناولها بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن ، مع مراعاة توازن العناصر الغذائية الأخرى لتلبية احتياجات الجسم بشكل كامل . ومع ذلك ، يمكن استخدامها كوجبة خفيفة أو وجبة سريعة لزيادة الطاقة في حالات الحاجة ، مثل الرحلات أو التنزه في الهواء الطلق . كما يمكن تناوله كوجبة فطور سريعة مع القهوة أو الشاي.

ما هي السعرات الحرارية الموجودة فى تلك الوجبة ؟

محتوى السعرات الحرارية في القبوط السعودي يعتمد على المكونات المستخدمة في تحضيرها وحجم الحصة . ومع ذلك ، يمكن أن نقدر تقريبياً عدد السعرات الحرارية في الوجبة على أنها تتراوح بين 150 إلى 300 سعرة حرارية لكل قطعة واحدة ، اعتمادًا على حجم القطعة وكمية الدهون والسكر المضافة إليها.

ومن المعروف أنها غالبًا ما يتم تحضيرها بزيت للقلي ، والذي يزيد من محتواها من السعرات الحرارية. وبالتالي ، يجب تناولها بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن لتجنب زيادة الوزن والمشاكل الصحية المرتبطة بالسعرات الحرارية الزائدة.

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي معين أو يعانون من حالات صحية محددة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكولسترول التحدث مع خبير تغذية لتقدير السعرات الحرارية وتضمين الوجبة ضمن خطة غذائية متوازنة ومناسبة لحالتهم الصحية.

ما هي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن الإفراط فى تناول القبوط ؟

رغم أن وجبة القبوط السعودي تكون لذيذة وشهية ، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار السلبية على الصحة ، ومن هذه الآثار :

  • زيادة الوزن :

نظرًا لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والدهون ، فإن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يتم موازنتها مع نظام غذائي صحي ومتوازن .

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم :

غالبًا ما تحتوي على نسب عالية من السكر ، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو يحتاجون إلى مراقبة مستويات السكر في الدم.

  • احتمال زيادة مستويات الكولسترول :

بسبب احتوائها على الدهون ، فإن تناول القبوط بشكل مفرط قد يزيد من مستويات الكولسترول الضار في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

  • نقص العناصر الغذائية الأساسية :

بالرغم من أن القبوط تحتوي على الكربوهيدرات والدهون ، إلا أنها غالبًا ما تفتقر إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة العامة ، مما يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامينات ومعادن هامة في الجسم عند تناولها بكميات كبيرة دون التوازن مع الأطعمة الأخرى.

يُنصح بتناولها بشكل منتظم مع تنويع الأطعمة الأخرى وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة جيدة.

انواع وجبة القبوط في الوطن العربي :

  • السعودي : عادة ما يتم تحضيره باستخدام الطحين والسمن والسكر والحليب ، ويتم تشكيله إما بشكل دوائر صغيرة أو بشكل مربعات.
  • الكويتي : يتميز بتواجده الزعفران ، وقد يحتوي على مكونات إضافية مثل الهيل والقرفة ، ويُقدم عادة بشكل حلزوني أو مثلثي الشكل .
  • الإماراتي : يشبه إلى حد كبير وجه القبوط السعودي ، ولكن قد يحتوي على إضافات مثل الهيل والزعفران والقرفة.
  • العراقي : يتميز بوجود المكسرات مثل اللوز أو الجوز، ويُقدم عادة مع العسل والسكر البودرة.
  • المصري : يختلف قليلاً عن الأنواع الخليجية ، حيث يُعتقد أنه أقرب إلى البسبوسة ، ويتميز بطبقة من السميد والسكر وقد يكون مغطى بالفستق المفروم.

فى النهاية ، يمكن القول أن القبوط هو واحد من أقدم الأكلات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية ويتم تقديمه في مختلف الأوقات وهى من احد وجبات الافطار الخفيفة حيث يتميز بسهولة تحضيره وفوائده الغذائية العديدة والمتنوعة ولكن دون الإفراط فى تناوله ، يمكنكم تحضيرة الان والاستمتاع به.