الفريك السعودي

طريقة عمل الفريك السعودي

الأكل هو رمز الضيافة والكرم وغالبا ما تكون موائد السعودية مرتبطة بالعادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة حسب موروثات شعبية يعد الفريك السعودي من الاكلات الشهيرة في المملكة حيث تميز عن غيرها بعادات استمرت على مر الأعوام والسنين وتختلف باختلاف المناخ وطبيعة الحياة ونوعية النباتات المزروعة في كل بلد و الفريك السعودي  هو أكلة شعبية قديمة  عبارة عن قمح لونة اخضر وتحصد من السنابل الخضراء وحبوبة تشبه حبوب الغلة وهناك مسميات ايضا للفريك منها الفريكة  .

 

طريقة عمل الفريك السعودي بطريقة اهل سدير :

المقادير:

ثلاث أكواب من القرصان المطحون .

أربع ملاعق كبيرة من السكر .

كوبين وربع من الحليب السائل .

ملعقة صغيرة من القرفة .

ملعقة صغيرة من الزنجبيل .

ملعقة صغيرة من الزعفران .

50 جرام من الزبدة .

 

لعمل الفريك السعودي نضع حلة على نار متوسطة ونضيف فيها السكر مع الزنجبيل والزعفران ثم نضع الحليب مع التقليب المستمر لحين يصل لمرحلة الغليان ونضعه على جنب ,

و نحضر حلة ثانية ونضعها على النار نضع فية الزبدة حتى تذوب الزبدة نقوم باضافة 3 أكواب من القرضان الناشف وقبل ذلك نقوم بطحنه في محضرة الطعام ونقوم بالتقليب المستمر مع الزبدة حتى يأخذ من طعم ونكهة الزبدة وبعد ذلك نضيف الحليب المغلي المنكه بالزنجبيل والزعفران والسكر جزء جزء  مع التقليب المستمر وحين انتهاء جميع خليط الحليب نجعل النار منخفضة لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يصبح الفريك طرى .

نقوم بعمل حليب حار نضع على النار حليب مع معلقة زنجبيل وزعفران ورشة ملح وسكر ونضيف الحليب حتى الغليان .

ونقوم بتقديم الفريك السعودي نضعة في طبق التقديم ونضع على الوش رشة من الهيل وفى طبق خارجى نضع الحليب .




من فوائد الفريك السعودي :

 

يساعد على تنحيف الجسم والتخلص من الكرش .

الفريك من المغذيات المشهورة في مختلف انحاء العالم اذ انها كثيرا ما تستخدم في مجال الطهى .

يعتبر الفريك من أفضل الأطعمة التي يقبل على تناولها العديد من الاشخاص ولهذا نجد أن الفريك من المغذيات المشهورة وبالأخص في البلدان العربية .

الفريك يطلق عليه الفريكة أو حبوب القمح الأخضر يضاف الى مختلف الاطباق مع اللحم أو الدجاج .

الفريك من الحبوب المميزة التى تطمع بالطعم اللذيذ هذا بالاضافة الى ان الفريك أحد مصادر التغذية التى تحتوى على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم .

يعتبر تناول الفريك بمعدل منتظم يسهم في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض .

 

القيمة الغذائية للفريك :

  • أشارت الدراسات والتجارب العلمية الى أن حبوب الفريك من أفضل الحبوب الطبيعية التى تحتوى على نسبة عالية من العناصر اللازمة للجسم .
  • كما أن حبوب الفريك من الحبوب التي توفر للجسم ما يحتاجة من الطاقة وهذا لان الفريك يحتوى على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية فتناول طبق واحد من الفريك يوفر ما لا يقل عن 339 من السعرات الحرارية .
  • ولذلك فإن الفريك يوفر مقدار عالي من الطاقة .
  • يعد الفريك من المصادر الغذائية الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامينات ب المركبة حيث أشارت التجارب العلمية إلى أن الفريك يحتوى على نسبة عالية من الريبوفلافين والثيامين وحامض الفوليك وفيتامين ب6 .
  • وتعتبر حبوب الفريك من الحبوب التى تحتوى على نسبة عالية من العناصر والمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والزنك والنحاس .
  • هذا بالاضافة الى ان الفريك يحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية اللازمة لجسم الانسان .
  • ولهذا مع تناول وجبة واحدة من الفريك توفر للجسم ربع الكمية التي يحتاجها بمعدل يومى من الألياف الغذائية سواء كانت الألياف الذائبة أو الألياف الغير ذائبة .
  • وبالنسبة للمواد المضادة للاكسدة فنجد ان حبوب الفريك تحتوى على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة مثل مركبات الكاروتينات مثل اللوتين ومجموعة كبيرة من الأحماض الفينولية .

فوائد الفريك للجسم :

  • أشاد خبراء التغذية بفوائد الفريك للحفاظ على صحة الجسم اذ ان حبوب الفريك من المصادر الغذائية عالية القيمة ولهذا تناول حبوب الفريك بمعدل منتظم له فاعليتة في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض المختلفة .
  • يساعد الفريك في الحفاظ على صحة العينين وهذا لان حبوب الفريك تحتوى على معدلات كبيرة من اللوتين والزاكسانين وهى من أقوى المواد المضادة للاكسدة التي تسهم في حماية العينين من الأمراض الخطيرة التي تتعرض لها المواد المضادة للاكسدة في حبوب الفريك لها فاعليتها في تحسين مستوى الرؤية وحماية العينين من الضمور البقعى .