طريقة عمل السوشي

طريقة عمل السوشي

سوف نتعرف في هذا المقال عن طريقة عمل السوشي وهي تعتبرأكلة لذيذة ومفضلة لدي الكثير من الناس وطريقة إعدادها بطريقة صحية وماهي أنواع السوشي؟ وفوائده الصحية والمخاطر التي قد تحدث لنا نتيجة الإكثار من تناول السوشي،
السوشي هو نوع من الأطعمة اليابانية التي ظهرت في القرن 8 وخصوصا في اليابان و يعني ببساطة كرات من الأرز بها القليل من المكونات مثل الخضروات والسمك النيئ الذي يلف بداخله أو يوضع عليه ،حيث تتطور السوشي أولا في جنوب شرق آسيا كوسيلة لحفظ السمك في الأرز المبخر،كما إن انتشر فكرة تناول الأرز مع السمك في فترة موروماتشي.

وخلال عصر إيدو(طوكيو) تم استخدام الخل بدلاً من التخمر باللاكتوز في تخمير الاْرز. والآن في العصر الحديث،يعتبر السوشي من الوجبات السريعة التي ترتبط  وذات صلة بالثقافة اليابانية.

تعتبر طريقة عمل السوشي من المأكولات البحرية ويتم إعداده بمختلف الطرق وسواء نيئ أو مطهي وتضاف له العديد من المكونات مثل الأرز، الخضروات أو الاعشاب البحرية ، وفي عصرنا الحالي يحضر السوشي بأشكاله ومكوناته المختلفة ويتم تقديمه من مختلف مطاعم العالم وشيفات يابانيين وغير يابانيين.

طريقة عمل السوشي بطريقة صحية

المكونات

  • 1 سمك فيليه أو اي نوع اخر من انواع السمك حسب الرغبة .
  •  كوب من الأرز.
  • خضروات خيار او جزر وفلفل حلو.
  • ملعقة زنجبيل.
  •  ملعقة بهارات السمك.
  • ملح حسب الرغبة.
  • صلصة الصويا.
  • قليل من زيت الزيتون.
  • ملعقة كاري.
  • أفوكادو.
  • ملعقة من عصير ليمون+ 2 ملعقة من الخل أبيض.

طريقة عمل السوشي و تحضير الحشو

لطريقة عمل السوشي يتم غسل الأرز جيدا وتركه في المياه لمدة نص ساعة تقريبا، ثم قم بطبخ الأرز بالطريقة العادية مع إضافة الملح والخل وزيت الزيتون ونتركه حتى ينضج.

  • قم بوضع ملعقة من الملح والخل الابيض على سمكة الفيلية وتشريحها إلي شرائح رفيعة وتركها لمدة 15 دقيقة.
  • ضع المقلاة علي نار هادئة وضع فيها الخضروات والأفوكادو بعد تقطيعها إلى شرائح طويلة ،بينما يتم إضافة صوص الصويا والزنجبيل وعصير الليمون وبهارات السمك وزيت الزيتون والكاري ثم قم بتركها على النار لمدة 5 دقائق.
  • في طريقة عمل السوشي قم بوضع شرائح الفيليه في صينية وتوضع في الفرن على الشواية لمدة 5 دقائق،ثم نخلط الفيليه مع الفلفل و الأفوكادو و صلصة الصويا.

طريقة عمل السوشي وإعداد لفائف السوشي

  • قم بتقطيع لفائف القصدير على شكل مستطيل ثم نفردها على الطاولة.
  • ضع الارز عليها مع وضع طبقة من الصلصة والفيليه فوق الأرز ،و قم بلفها جيداً لتغلق علي المكونات.
  • قم بإزالة القصدير الخارجي ثم يتم تقطيعها بالسكين إلي لفائف متوسطة أو صغيرة جاهزة للتقديم.

طريقة عمل السوشي وأنواع السوشي

تتعدد أنواع السوشي ويختلف كل نوع في المذاق والشكل مثل:

ماكي: يعد من أحد أشهر أنواع السوشي انتشاراً في العالم وهو عبارة عن قطع صغيرة من السوشي ملفوفة في طبقة رقيقة من شرائح نوري،ويمكن أن تكون الحشوة مكونة من الخضروات او لحوم او سمك أخري
يجيري: هو نوع من السوشي محبوب لدي الكثيرين و يسمح لك بالاستمتاع بأكبر قدر من النكهات من الأسماك والمحار والأطعمة المختلفة.
نيجيري يتكون من قطع مستطيلة من أرز بالخل مغلف بشرائح من السمك النيئ ،ليس ضروري أن يكون نيجيري مصنوع من الأسماك النيئة فهناك بعض الأنواع مكونة من الأسماك المطبوخة.
الساشيمي: نوع من السوشي تعرف باسم(هيرا-زوكوري) وهو سمك نيئ يقدم في شرائح مستطيلة طويلة.ويقدم بمفرده بدون أرز وكما انه يعتبر الأفضل للأشخاص الذين يحبون تذوق الاسماك بدون أي شئ آخر.
الدينامت رول: نوع من الأكلات السوشي اللذيذة وملئ بالمكونات  مثل الجمبري والافوكادو والخيار، حيث يوضع على الطبق صوص الترياكي والصلصة الحارة.
الناري: هو نوع من أنواع السوشي الناضح يتم إعداده من السمك المخمر،حيث يتم عن طريق حشو السمك ويكون منزوع الجلد ووضعه في براميل خشبية ويتم ضغطه بالملح لمدة 10 أيام تقريبا.
أوراماكي : هو نوع من السوشي مشابهاُ للسوشي ماكي،ولكن يختلف في أن الأرز يلف حول الحشوة  بخلاف أنواع السوشي الأخرى.
تيماكي : وهو عبارة عن ملف مكونة من ورقة الأعشاب البحرية يدوياً في شكل مخروطي يمكن تقسيمها وإضافة مكونات بداخلها.

طريقة عمل السوشي وفوائد السوشي الصحية

يعد السوشي مصدر غني بالفيتامينات وخاصة الأوميجا 3،حيث يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات التي توازن نسبة السكر في الدم كما إنه يحافظ على صحة العضلات،كما أن السمك يحتوي على دهون أساسية تساعد على تركيز العقل والحفاظ على الطاقة وبينما يساعد السوشي على تقوية مناعة الجسم لأنه غني بالمعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والفسفور والحديد.

تساهم زيوت السمك على تقليل الاضطرابات وتحتوي الأسماك على مضادات الأكسدة تعمل على منع التجاعيد وتساعد على إعادة إنتاج الجلد. السوشي يحتوي على مكونات ذات قيمة غذائية عالية مثل الأعشاب البحرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من اليود ،حيث أن اليود يساعد على عمل تحفيز الغدة الدرقية وتوازن الهرمونات في الجسم بشكل جيد وصحيح، يحتوي السوشي على نكهات مثل النسبي والزنجبيل التي تساعد في الحماية من الفيروسات الجهاز التنفسي.

طريقة عمل السوشي وأضرار السوشي الصحية

السوشي من الأطعمة اللذيذة والمحببة للكثيرين، لكن يمكن أن تكون هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها من حيث الصحة:

الملوثات البيولوجية: إذا لم يتم تحضير السوشي بشكل صحيح، يمكن أن تحتوي على ملوثات بيولوجية مثل البكتيريا الضارة أو الطفيليات.

الزئبق: الأسماك التي تستخدم في السوشي قد تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق، والتي يمكن أن تكون ضارة بالصحة إذا تناولت بكميات كبيرة.

الصوديوم: صوص الصويا وبعض التعليبات المستخدمة في السوشي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

السعرات الحرارية: السوشي قد يحتوي على سعرات حرارية عالية إذا تم إضافة مواد دسمة مثل الكريمة الخفق أو المايونيز.

الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لبعض مكونات السوشي مثل السمك أو الأعشاب، مما يؤدي إلى تفاعلات تحسسية.

نقص الفيتامينات والمعادن: قد يكون السوشي غنياً بالبروتين ولكن قد يكون فقيراً ببعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن.

لتقليل هذه الاحتمالات، يجب شراء السوشي من مكان موثوق وتأكد من نظافة المكونات، وتجنب تناول السوشي المعد بالمنازل إذا كنت غير متأكد من سلامته.