خبز المرقوق

طريقة عمل الخبز المرقوق 

يعرف اسم خبز المرقوق باسم خبز الرقاق وهو نوع من انواع الخبز عبارة عن خبز طرى وناعم ورقيق  وشفاف ومشهور في المملكة العربية السعودية ولا يوجد به خميره وطريقة خبزه سهله جدا ومكوناته متوفره في كل بيت لنستطيع خبزه وممكن ان نعمل كمية كبيرة منه وأن نضعه في اكياس الثلاجة ونضعها في الفريزر لحين احتياجها نخرج منه ويخرج كما هو لسه مخبوز لتوفير الوقت والجهد. 

طريقة عمل خبز المرقوق

المكونات :

طحين (دقيق)

حليب

ملح 

 

طريقة تحضير خبز المرقوق  :

 

نحضر طبق خارجى و نضع فيه الطحين مع رشة من الملح ونقلب حتى تمتزج حبيبات الملح مع الطحين ثم نضع الحليب ونقلب بالملعقة ونضع زيت الزيتون للحصول على طعم شهى وطيب ثم نبدأ العجن باليد على سطح رخامة المطبخ حتى نحصل على عجينه طريه وناعمه ثم نضعها في الطبق مرة اخرى بعد العجن نغطيها ونتركها ترتاح حوالى 20 دقيقة .

 

وبعد مرور الوقت وتريح العجينة نحضر العجينة ونلاحظ أن حجم العجينة كما هو لأنها لا تحتوي على خميرة ونقوم بقطع العجينة إلى نصفين ونأخذ النصف الاول ونبدا نلف فيه على شكل صباع طويل ثم نقطعها إلى حلقات متساوية الحجم ونأخذ النصف الثاني من العجينة بنفس الخطوات وبعد التقطيع ينتج عندنا حوالى 20 حلقة من عجين خبز المرقوق .

 

ونبدأ في تكوير كل كمية العجينة على شكل كور ونضع رشة من الدقيق على سطح رخامة المطبخ ونفرد كور العجينة بواسطة استخدام اداة الفرد على شكل دوائر ولابد من جعل كل دوائر العجين بشكل متساوى ونقوم بتقسيمه إلى 4 مجموعات .

 

في الخطوة هذه نضع على كل دوائر خبز المرقوق و مسحها بالزيت ونرجع نرصها فوق بعض بعد مسحها بالزيت كل المجموعات بنفس الخطوة وبعد ذلك نأخذ كل مجموعة من العجين ونضغط عليها حتى تاخذ المستوى المطلوب و نقلبها على الجانب الاخر ونضغط ايضا عليها حتى تاخذ نفس المستوى ثم نستخدم أداة الفرد من النص الى الاطراف وهذه هى الطريقة الصحيحة لعملية الفرد حتى ناخذ عجينة نفس السماكة .

 

نحضر طاسة غير لاصقة ونضعها على النار حتى تصبح ساخنة  وممكن ان نستخدم ظهر الحله استالس للسوا ايضا ونضع فيها مجموعة من الخبز الذي قمنا بفرده حتى يرتفع خبز المرقوق ثم نقلبه على الوجه الآخر ونلاحظ أن كل طبقة من الخبز استوت ونرفعها حتى تستوى كل كمية الخبز بنفس الطريقة وكل باقى مجموعات الخبز بنفس الطريقة لحد ما نخلص كل الكمية ونحصل على خبز باللون الذهبى  ورغيف طرى وناعم ونضع كل الكمية ونقوم بتغطيته حتى لا ينشف الخبز .

 

وننتقل إلى معرفة ما هي فوائد الابتعاد عن الخبز فهناك تغيرات ستحدث لك لو امتنعت أن تأكل الخبز الأبيض لمدة شهر :

معلومات هامة عليك معرفتها

  • تحسين عملية الهضم والإخراج والتقليل من عملية التهاب المفاصل .
  • التنشيط وزيادة في التركيز .
  • انخفاض الوزن لان الخبز الأبيض يعمل على زيادة المياه في الجسم .
  • تحسين التمثيل الغذائي فيحدث زيادة في الحرق وبالتالى تقل الدهون في منطقة البطن والخصر .
  • انخفاض السكر في الدم والتقليل من مقاومة الانسولين .
  • تقليل نسبة  الدهون الثلاثية الكوليسترول في الدم .
  • تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين .
  • تقليل البكتريا الضارة في الأمعاء وزياده البكتريا المفيدة .

 

ويعتبر الخبز من أفضل الأطعمة استهلاكنا على مستوى العالم ومن أفضل أنواع الخبز للاستخدام هو  خبز الحبوب الكاملة المليء بالألياف الطبيعية والعيش البلدي المتواجد في المخابز لأن الخبز الأبيض لا يوجد به الياف .