طريقة عمل الجبنة بالمنزل

طريقة عمل الجبنة بالمنزل

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة عمل الجبنة بالمنزل نظرًا لارتفاع أسعار الجبن في المحلات التجارية وأيضًا لضمان جودة الجبنة و عدم احتوائها على أي مواد حافظة او زيوت نباتية تضر بصحة أسرتها وفي هذا المقال نستعرض لكم طريقة عمل الجبنة المنزل بعدة طرق .

وفي البداية يجب أن نعرف أن الجبنة مصدر غني بالكالسيوم تحافظ على صحة العظام والأسنان وتنظم ضغط الدم وتحافظ بخلاف كونها غنية بالدهون الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان مثل حمض اللينوليك الذي يحمي جسم الإنسان من الإصابة بالسرطان والدهون الأساسية تعزز صحة القلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان وتعزز أيضا صحة الجهاز المناعي إذا تم تناولها ضمن نظام غذائي متوازن.

طريقة عمل الجبنة بالمنزل “الجبنة البيضاء”

المكونات

  • 3 لتر حليب طازج كامل الدسم.
  • ربع كوب خل أو ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير

في طريقة عمل الجبنة بالمنزل ، نحضر إناء على نار متوسطة نسكب الحليب وعند وصوله لـ 70 درجة أو مرحلة الدفأ وقبل الغليان نضيف الملح والخل ونقلب بعدها ستلاحظين ان الحليب “فصل” اى تحول لسائل وتكتلات من الجبن هنا نطفئ النار ونتركه لدقيقتين أو ثلاثة.

نحضر إناء عميق عليه مصفاة مغطاة بقماش من الشاش ونقوم بتصفية الخليط للتخلص من السوائل والحصول على الجبن
و نحتفظ بكوبين من السوائل على جنب سنستخدمها كمحلول لحفظ الجبنة لاحقا.

نغطي الجبنة بالقماش ونضع فوقها حمل ثقيل حتى تتخلص من كل السوائل ونتركه لمدة أربع أو خمس ساعات حتى نحصل على جبن متماسك ثم نضع الجبنة فى علبة مربعة مثلا نتركها فى الثلاجة تتماسك ثم بعد ثلاث ساعات ونقطعها مربعات او شرائح حسب الرغبة.

وبالنسبة للسوائل التي تم الاحتفاظ بكوبين منها نقوم بضبط الملح جيدا ونغليها ثم تركها لتبرد ثم وضع فلفل حار أو أخضر حسب الرغبة وسكبها على الجبنة كمحلول نحفظ بداخله الجبنه.

طريقة عمل الجبنة بالمنزل “الجبنة القريش”

الجبنة القريش من أكثر أنواع الجبن المستخدمة فى الدايت أو الانظمة الغذائية الصحية بسبب سعراتها الحرارية ودهونها المنخفضة وفوائدها العالية ويفضل الكثيرون أن تكون مصنوعة في المنزل لضمان جودتها و في السطور التالية نوضح لكم طريقة عمل الجبنة بالمنزل للشيف نجلاء الشرشابي.

المكونات

  • 2 كيلو لبن جاموسي.
  • نصف كوب خل أبيض.

طريقة التحضير

  • في إناء على نار متوسطة نسكب اللبن ونتركه حتى يكون دافئ فقط ولا يغلي.
  • نضيف إليه الخل ونقلبه جيدًا جدًا ، سنلاحظ أن اللبن فصل وتخثر.
  • نقوم بتصفية اللبن فى مصفاه مغطاة بقماش من الشاش الأبيض تحتها إناء عميق حتى نحصل على الجبنة ونتخلص من السوائل، ثم نغلق عليها الشاش ونتركها ليلة كاملة داخل الثلاجة إذا كنا في فصل الصيف وخارج الثلاجة في فصل الشتاء، حتى تتخلص نهائيا من اى سوائل وستلاحظ بعدها ان الجبنة متماسكة.
  • نضع الجبنة في علبة مغطاة بكيس بلاستيك ونقطعها حسب الرغبة وتحفظ في الثلاجة لمدة اسبوع واحد فقط.

طريقة عمل الجبنة بالمنزل “الجبنة الكيري”

الجبنة الكيري تعد العشق الأول للكبار قبل الصغار بسبب طعمها اللذيذ وقوامها الناعم وسهولة فردها ، وقد تظن بات المنزل انها صعبة أو مكلفة إلا أنها سهلة وسريعة وبمكونات أغلبها متوفر داخل المنزل.

المكونات

  • 2 لتر حليب كامل الدسم.
  • ملاعق من عصير ليمون أو خل.
  • رشة ملح حسب الرغبة.
  • ملعقة زبدة او قطعتين جبنة مثلثات “اختياري”.

طريقة التحضير

في إناء عميق وعلى نار متوسطة نسكب الحليب ويفضل لبن طازج غير معالج حراريا ويكون بجودة عالية من مكان موثوق فيه ، نترك اللبن حتى يسخن ولكن لا يصل للغليان ثم نضيف عليه الخل أو الخمس ملاعق من الليمون ولكن يفضل الليمون أثناء الجبن الكريمي لكي يكون المذاق أفضل.

بعدها نقلب جيدا مع غلق النار وسوف تلاحظين ان اللبن تخثر وظهرت تكتلات نتركه لدقائق حتى نجهز إناء عميق عليه مصفاة مغطاة بقماش ابيض من الشاش ثم نصفي الحليب جيدا ونتخلص من كل السوائل الموجودة به.

نعصر الشاش جيدا لنتخلص من السوائل ويمكن أن نضع فوقه حمل ثقيل ونتركه ساعتين للتخلص من كل السوائل.

ثم ناخذ الجبن ونضعها في الخلاط الكهربائي مع الملح حسب رغبتك ثم نخلط الجبن حتى يصبح القوام كريمي ناعم “يمكن بعدها أن تضيفى الجبن المثلثات أو ملعقة زبدة أو قليل من الجبن الرومي أو البسطرمة كمنكهات ” تضفي مذاق رائع يشبه المحلات التجارية.

بعد ذلك نضع الجبن المخفوق في علبة ونحفظها في الثلاجة لمدة اسبوع واحد فقط.

طريقة عمل الجبنة بالمنزل باستخدام المنفحة

المنفحة هي مادة يمكن إضافتها للحليب لتسريع عملية تخثره وهي مادة طبيعية مستخرجة من أمعاء العجل وتعالج بطريقة معينة تساعد على تخثر اللبن بشكل سريع وإعطاءه قوام صلب ولإعداد الجبن بالمنفحة اتبعي هذه الخطوات.

المكونات

عشرة كيلو من الحليب كامل الدسم و لا تستخدمي اللبن الجاهز المعلب أو الخفيف أو منزوع الدسم، قرص من المنفحة.

طريقة التحضير

في اناء عميق نسكب الحليب ونسخنه حتى درجة 20-26 درجة أو حتى يكون دافئ فقط ولا يجب ألا يصل للغليان ابدا والا يكون بارد فحراراته المناسبة هى سبب نجاح الجبن.

ثم نضيف قرص المنفحة إلى نصف كوب ماء بارد ونذوبها ثم نضيفها للحليب عند درجة الحرارة 20-26 درجة ، ثم نغلق النار ونترك الحليب المتخثر لدقائق ونضيف الملح .

نصفي الحليب المتخثر في مصفاة عليها قطعة قماش من الشاش حتى نتخلص من كل السوائل ونغطى الجبن بالشاش ونتركها على المصفاة الموضوعة داخل إناء عميق تصفى السوائل ، بعد ذلك نسكب السوائل ونأخذ الشاش ونغلقه على الجبنة ونضع داخل مصفاة تحتها طبق عميق وعلى شاش الجبن حمل أو ثقل يضغط عليها للتخلص من اى سوائل باقية حتى نحصل على قطع جبن متماسكة وأثناء ذلك نقطعها مربعات.

ثم بعد ذلك نضع الجبنة في علبة بلاستيكية و نحفظها في الثلاجة .

منكهات طبيعية تضاف للجبنة المصنوعة بالمنزل

بعد أن نكون عرفنا طريقة عمل الجبنة بالمنزل يمكن أن تضر نضيف لها منكهات طبيعية تعزز طعمها وتجعل مذاقها يشبه الجبن التي توجد في المحلات التجارية مثل الأعشاب البقدونس أو الزعتر والريحان لإعطاء نكهة منعشة او حتى التوابل المجففة مثل الفلفل الأحمر أو الكمون أو الفلفل الأخضر.

يمكن أن نضيف الفلفل الأخضر للجبنة لنحصل على طعم رائع ولذيذ سواء كان الفلفل حار او بارد.

في طريقة عمل الجبنة بالمنزل يمكن إضافة الزيتون أو الجبن الرومي المبشور أو الكاري أو التوم.

أما بالنسبة للجبن الكريمي فيمكن أن نخفق معها في الخلاط الكهربائي جبن مثلثات أو زيتون أو جبن رومي أو بسطرمة مفرومة أو اي نكهة تفضلين .

في ختام مقالنا عن طريقة عمل الجبنة بالمنزل نأمل أن يكون المقال قد أفادكم مع ضرورة الاهتمام بمعايير النظافة أثناء تحضير الجبن واختيار نوع لبن طازج وبجودة عالية ومن مكان موثوق به للحصول على أفضل نتائج كما ننصح بضرورة حفظ الجبنة في الثلاجة حتى لا تفسد لأنها جبنة طبيعية بدون اى مواد حافظة .