المعصوب

طريقة تحضير المعصوب الملكي

المعصوب الملكي من اشهر الحلويات الموجودة  ومن الحلويات المستحبة والملكية الموجودة في المملكة العربية السعودية وتشتهر هذه الوصفة في منطقة جازان وتشتهر أيضا باسم (العصيدة)  ويفضل تقديمه وهو ساخن وكلمة المعصوب تعنى  الجائع جدا  وهو مزيج رائع للنكهات طعمه شهى ولذيذ وهو يحتوي على مكونات بسيطة جدا.

 فوائد المعصوب

  • دعم القدرة علي ضبط الوزن فالبرغم من ارتفاع سعراته الحرارية الا انه وفير المحتوي من الكثير من العناصر الغذائية الهامة كما أنه فعالا في ضبط الشهية بفضل غناه بالألياف والبروتينات .
  • تقوية المناعة عبر المساهمة في إشباع احتياجات الجسم لعدد من اقوي اصناف مضادات الاكسدة كفيتامين ج .
  • تحسين صحة الجهاز الدوري إذ يعود بعدد من الأدوار المتعلقة بذلك عبر تزويد الجسم بالألياف الفعالة في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم والبوتاسيوم المحسن في تدفق الدم والحديد المساهم في خفض مخاطر الاصابة بالانيميا .
  • تعزيز القدرة على أداء المهام من خلال تعزيز صحة العظام بامتدادها بعدد من المعادن الهامة كالكالسيوم وتقوية العضلات بتزويدها بقدر كبير من البروتينات .
  • يساعد المعصوب على تحسين صحة الجهاز العصبي نظرا لدوره في تقوية الخلايا العصبية لاشتماله على المغنيسيوم وفيتامين ب6 وحمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين بالإضافة إلى مساعدة في تظبيط معدل تأثر صحة الخلايا مع التقدم في العمر .

 

مكونات عمل المعصوب :

3 أكواب من الدقيق الاسمر (البر/احمر)

3 ملاعق زيت 

نصف معلقة صغيرة ملح 

ماء 

كيلو من الموز 

كوب حليب 

2 علبة من القشطة 

حبه البركه او ما تسمى بالحبة السوداء

 

طريقة تحضير المعصوب :

 

اولا : نبدا في عمل الخبز في البيت وممكن نحضر خبز اسمر جاهز .

نحضر طبق للعجن ونضع فيه الدقيق ثم نضيف الزيت مع الماء ونقلب كل المكونات مع بعض ونبدا باضافة الماء تدريجيا للعجين حتي نحصل علي عجينه ونقوم بتقسيم العجينة الى قسمين و نبدأ في فرد العجينة بوضع رشة من الدقيق على سطح رخامة المطبخ ونضع فوقها قسم من العجينة ونقوم بتبطيط العجينة ونمسح المقلاه بالزيت ثم نضع العجينة ونمسح وجه العجينة بالزيت وبعد ما يتم تحمير العجينة ونقوم بقلب العجينة على الوجه الأخر حتى تتحمر ونقوم بعمل القسم الثاني من العجينة بنفس الطريقة  حتى نحصل على الخبز ويتم تقطيع الخبز اولا الى قطع صغيرة ثم نقوم بفرمه بالفرامه او يدويا بواسطة استخدام كوب من المعدن ونضع الخبز في طبق ونقوم بفرمه بواسطة الكوب للحصول على خبز مفروم ناعم وهذه تعتبر من اسهل طرق الاستخدام .

ونحضر كيلو من الموز ويفضل ان يكون الموز مستوى او نص مستوى ليميز الطعم  و نقوم بتقشيره وتقطيعه على شكل دوائر ونقوم بوضعه فى طبق خارجى ونحضر الهراسة ونقوم بهرس الموز .

نضع المقلاة على النار ونضع فيها ملعقتين كبار من السمن ويفضل استخدام سمن بلدى في هذه الوصفة وبعد إذابة السمن نضع الخبز الذي قمنا بفرمه ونستمر بالتقليب حتى يمتزج الخبز مع السمن ونضيف بعد ذلك الموز المهروس ونقلب ونضع كوب من الحليب ونقلب كله مع بعضه حتى يمتزج ..

 

طريقة تقديم المعصوب :

بعد ذلك نضع  نصف كمية المعصوب في صينية التقديم ثم نضيف عليه علبة من القشطة نقوم بفردها ونضع العسل الأبيض مع رشة من حبة البركة ونقوم بفرد باقى الكمية المتبقية ونفرد عليه علبة اخرى من القشطة مع العسل الابيض و رشة من حبة البركة ويقدم طبق الحلو وممكن اضافة مكسرات على الوجه على حسب الرغبة وبالف هنا .