بخاري الدجاج

طريقة بخاري الدجاج الدجاج

بخاري الدجاج اكلة من أصول هندية وتعود إلى مدينة هايدراباد في ولاية تيلانجانا. هذه الأكلة الشهيرة تتميز بنكهتها الغنية والمتوازنة. وتعتبر هذه الاكلة واحدة من أشهر الأطباق التي تقدم في المطاعم الهندية حول العالم.

تبدأ عملية إعدادها بتتبيل قطع الدجاج بمزيج من البهارات والتوابل. ثم يتم تسويتها في مقلاة بها زيت ساخن وتسلق حتى تنضج تمامًا. بعد ذلك، يتم قلي البصل والطماطم في قدر آخر حتى تصبح ناعمة ومطهية. ثم يتم إضافة مكونات إضافية مثل الثوم والزنجبيل والفلفل الأحمر المطحون.

بعد ذلك، يتم إضافة الأرز إلى المزيج وتنغلق النكهات المختلفة معًا ببطء. ثم تسكب كمية من الماء الساخن فوق الأرز ويترك حتى ينضج تمامًا. في هذه الأثناء، يوضع الدجاج الناضج فوق الأرز ليتشرب من النكهات المميزة للأرز.

تقدم بخاري الدجاج عادةً بالزبادي اليوناني أو اللبن الزبادي، والكاشو، والباراتا – وهو خبز هندي تقليدي. يمكن أيضًا إضافة البيض والخضروات المطهوة كمقبلات إلى جانب الطبق الرئيسي.

إن العملية العناية والمهارة التي تستخدم في إعداد هذه الوجبة تجعلها واحدة من الأطباق الشهيرة والمميزة. يمكن لأي شخص إعداد هذا الطبق في المنزل باستخدام مكونات بسيطة ومتوفرة. إن طعمها الرائع ونكهتها الفريدة ستجعلك تعيد تحضيرها مرارًا وتكرارًا.

بخاري الدجاج بالطرق السعودية 

 

الطريقة الاولي 

 

الرز البخاري هو وصفة لذيذة وسهلة التحضير، ويمكن تقديمها في أي مناسبة تختلف أهميتها وحجمها. إنها وصفة تعتمد على تقديم الأرز المطبوخ بشكل بخار، وتتميز بنكهة لذيذة ومميزة.

هنا سأقدم لكم طريقة عمل الرز البخاري بالدجاج السعودي، والتي تعد من الوصفات الشهية في المطبخ السعودي.

  • الخطوة الأولى: تحضير الدجاج

قم بتقطيع قطع الدجاج إلى حجم متوسط، ثم قم بتنظيفها جيدًا بالماء البارد.

في وعاء كبير، ضع الدجاج المنظف وأضف إليه التوابل المفضلة لديك مثل الثوم المهروس والبصل المفروم والكمون والكاري والكزبرة المفرومة، ثم قم بتبلي الدجاج جيدًا بتلك التوابل.

اترك الدجاج يتبل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لتمتزج نكهة التوابل جيدًا مع الدجاج.

  • الخطوة الثانية في تجهيز بخاري الدجاج: طهي الأرز

في إناء كبير، قم بغسل الأرز جيدًا بالماء البارد حتى يخرج كل الزيوت الزائدة منه، ثم صفيه جيدًا.

في وعاء آخر، ضع لترًا من الماء واتركه على النار حتى يغلي.

عندما يبدأ الماء في الغليان، أضف القليل من الملح والزعفران وبعض حبات الهيل، ثم قم بإضافة الأرز المغسول والمصفى.

اترك الأرز على نار هادئة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، أو حتى ينضج الأرز تمامًا ويصبح مطريًا.

  • الخطوة الثالثة: تجهيز الرز البخاري

بعد أن ينضج الأرز، قم بوضعه في صينية طهي وأفرغه بطبقة رقيقة.

ثم قم بوضع قطع الدجاج التي قمت بتقبيلها فوق الأرز، وقم بتوزيعها بشكل متساوي.

قم بتغطية الصينية بورقة ألومنيوم وأدخلها الفرن المسخن مسبقًا على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة حتى ينضج الدجاج تمامًا ويتم تبخير الأرز.

بعد ذلك، قم بإزالة ورقة الألمنيوم من الصينية ويترك الأرز وتفضلي بالهناء اشهي وألذ اكلة

الطريقة الثانية 

بخاري الدجاج السعودي هو واحد من المأكولات اللذيذة والشهيرة في المملكة العربية السعودية. تعتبر مكوناته المتنوعة هي السر وراء طعمه الرائع ومذاقه المميز.

تشمل المكونات على، الدجاج الطازج وعصير الليمون والثوم والبصل والكزبرة والبهارات المتنوعة. يتم تقطيع الدجاج إلى قطع وتوضع في وعاء مع خليط الليمون والثوم ويتبل الدجاج ويمتص النكهات.

بعد ذلك، يتم تسخين الزيت في مقلاة ويقلى البصل والكزبرة حتى يصبحان ذهبيين ومقرمشين. يتم اضافة الدجاج المتبل المقلاة ويقلى حتى ينضج ويصبح لونه ذهبيًا.

يمكن إضافة البهارات المختلفة مثل الكمون والكزبرة المطحونة والكركم والفلفل الأسود والملح والكريمة إلى الدجاج والبصل والكزبرة. يتم تحريك المكونات جيدًا حتى تتجانس وتمتزج النكهات.

بعد ذلك، يتم وضع الدجاج المقلي والمتبل في وعاء الطهو باستخدام طريقة البخار. يمكن استخدام طنجرة ضغط أو وعاء بخار خاص لهذه العملية. يتم تغطية الوعاء وطهي الدجاج لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، حتى ينضج الدجاج تمامًا وتتغلغل النكهات فيه.

بخاري الدجاج السعودي يعتبر وجبة شهية يمكن تقديمها مع الأرز أو الخبز الشرقي المنفوش. يمكن أيضًا تزيينها بالمكسرات المحمصة والزبيب لإضافة نكهة إضافية وجمالية للطبق.

باختصار، تعد هذه الوجبة وجبة شهية ومشبعة يتم تحضيرها بطريقة بسيطة بمكونات متوفرة في كل منزل. يمكنك تجربة هذه الوصفة الشهية في مناسباتك الخاصة أو لتناول الغداء أو العشاء مع العائلة والأصدقاء.

فوائد بخاري الدجاج السعودي

تتميز وصفة الأرز البخاري بالدجاج بفوائدها الغذائية المتنوعة والقيّمة للصحة. تحتوي هذه الوجبة على العديد من المكونات التي توفر العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتي تحمل العديد من الفيتامينات المفيدة.

تعد وجبة الأرز البخاري بالدجاج مصدراً غنياً بالكربوهيدرات، التي تعد المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان. يتم تخزين بعض هذه الكربوهيدرات في العضلات والكبد للاستفادة منها في إنتاج الطاقة فيما بعد.

الأرز غني بالألياف وهو ما يحتاجه الجسم لتحسين عملية الهضم في المعدة. تحتوي وجبة بخاري الدجاج على قطع الدجاج التي تحمل العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. يعد البروتين الحاضر في قطع الدجاج مهما لبناء العضلات، خاصةً عند الأطفال. كما يحتوي الدجاج على معادن هامة مثل الحديد والزنك والنحاس.

إحدى العناصر المهمة في هذه الوصفة هو الزبيب، الذي يعتبر مفيدًا لصحة الأسنان نظرًا لاحتوائه على مركبات تساعد في مقاومة البكتيريا. يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف التي تحمي من مرض سرطان القولون وتساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يساهم الزبيب في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا، يمكن القول إن وجبة الأرز البخاري بالدجاج تحمل العديد من القيم الغذائية المهمة وتعتبر خياراً صحياً لتناول وجبة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

تعتبر بخاري الدجاج السعودي من الأكلات الشهية والمشهورة في المملكة. فهو يعد وجبة مميزة ومغذية تتميز بطعمها اللذيذ ورائحتها العطرة. يتم إعدادها بوضع قطع الدجاج في قدر خاص مع تتبيلها بالتوابل والبهارات المحلية الشهيرة في المملكة العربية السعودية.

تحظى هذه الوجبة بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والزوار على حد سواء. فهي تعد طريقة ممتازة للاستمتاع بنكهة الدجاج المشوية بطريقة فريدة ومختلفة. حيث يعطى الدجاج فرصة للتحمير والطهي داخل طنجرة خاصة مع إضافة البخار الساخن، مما يساعد على الحفاظ على العصارة والنكهة الغنية للدجاج.

ليس فقط يعد بخاري الدجاج طعامًا لذيذًا ومشبعًا، بل يحتوي أيضًا على فوائد صحية عديدة. يحتوي الدجاج على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية التي تعزز صحة العضلات وتعمل على ترميمها. كما يحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعزز الصحة العامة وتدعم نمو الأنسجة.

بالإضافة إلى ذلك، يعرف الدجاج على أنه طعام يساعد في إنقاص الوزن فهو قليل الدسم وذو نسبة عالية من البروتين الذي يشعرك بالشبع ويساعد في تحفيز عملية الأيض. كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول مقارنة باللحوم الأخرى مما يجعله خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

باختصار، إن تناول هذه الوجبة ليس فقط يوفر لك تجربة طعام لذيذة بل يمنحك أيضًا العديد من الفوائد الصحية. لذا فإن إضافة هذه الوجبة الشهية إلى قائمة طعامك ستكون خيارًا ممتازًا لتلبية احتياجاتك الغذائية والاستمتاع بطعم لا يقاوم في نفس الوقت.

طريقة عمل بخاري الدجاج المصري 

المكونات:

500 جرامًا من صدور الدجاج المقطعة إلى قطع صغيرة

2 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة ناعمًا

4 فصوص من الثوم، مهروسة

1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون

1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون

1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة

1 ملعقة صغيرة من الكمون الأبيض المطحون

1/2 كوب من اللبن الزبادي

عصير ليمونة واحدة

ملح حسب الذوق

زيت نباتي للطهي

 

الخطوات:

في وعاء كبير، قم بتتبيل قطع الدجاج بالبصل المفروم، الثوم المهروس، الكمون المطحون، الكركم، الفلفل الأسود، الكزبرة المطحونة، والكمون الأبيض المطحون. نتركها تتبل لمدة 30 دقيقة.

سخّن مقلاة واسعة على نار متوسطة وأضف زيت الطهي.

أضف قطع الدجاج المتبلة إلى المقلاة وقلبها بانتظام حتى تنضج وتتحمر من الجميع.

بعد ذلك، أضف اللبن الزبادي وعصير الليمون إلى المقلاة وقلبها بلطف حتى تتجانس المكونات.

غطِّي المقلاة بغطاء واتركها تطهى على نار هادئة لمدة 15-20 دقيقة، أو حتى ينضج الدجاج تمامًا.

بعد الانتهاء، أطفئ النار واتركه يرتاح لبضع دقائق.

قدم بخاري الدجاج المصري الشهي والمغذي على سرير من الأرز المبلل باللبن أو أي وجبة جانبية تفضلها.

مع وجبة شهية وسهلة التحضير مثل بخاري الدجاج المصري، تستمتع بتناول وجبة لذيذة ومغذية مع الأسرة والأصدقاء. يمكنك تعديل التوابل وكمية اللبن الزبادي لتناسب ذوقك الشخصي وتفضيلاتك. استمتع بتحضير هذا الطبق التقليدي المصري وتجربة نكهاته الفريدة.

في الختام، الدجاج البخاري هو أحد الأطباق الشهيرة في المطبخ الهندي. يتم تحضيره بتبخير قطع الدجاج مع توابلها في حافظة بخارية مغلقة، مما يساعد في الاحتفاظ بنكهة الدجاج وتجنب فقدان الرطوبة.

يتميز الدجاج البخاري بنكهته المميزة وقوامه الناعم. ويعتبر خيارًا صحيًا ومغذيًا لتناول الطعام، حيث يتم طهي الدجاج بدون إضافة الزيوت أو الدهون.

قد يتم تناول الدجاج البخاري كوجبة خفيفة للعشاء أو الغداء، ويمكن تقديمه مع الأرز المتبل أو الخبز الهندي. يمكن إضافة البهارات والتوابل المفضلة لك مثل الكركم والكمون والكزبرة لتعزيز نكهة الطبق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تخصيص الدجاج البخاري حسب الذوق الشخصي، حيث يمكن إضافة الخضروات المقطعة مثل البصل والفلفل والجزر لإضافة النكهة واللون. كما يمكنك تجربة إضافة الحمص والفاصوليا لزيادة البروتينات والألياف.

باختصار، بخاري الدجاج هو أحد الأطباق الشهية والصحية في المطبخ الهندي. يمكنك استخدام البهارات والتوابل المفضلة لتكييف النكهة وإضافة المقادير التي تحبها. قدمه مع الأرز المتبل أو الخبز الهندي واستمتع بتناول وجبة لذيذة وصحية.