طريقة القرص الطريه

طريقة القرص الطريه

تعد طريقة القرص الطريه من أشهر أنواع المعجنات في معظم البلاد العربية وخاصة المملكة العربية السعودية ، حيث تتميز بطعمها اللذيذ الشهي و بملمسها الناعم ورائحتها القوية الجذابة ، فهي من المعجنات التي يعشقها الكبار والصغار كما تتنوع طرق تحضير القرص الطريه باختلاف الأماكن ،حيث يضيف كل مكان لمسته الخاصة من الإضافات التي تجعلها ذات طعم مميز ورائحة فريدة من نوعها.

 

فطريقة القرص الطريه حيث تتكون هذه الوصفة من مكونات بسيطة ومتوفرة داخل كل مطبخ مثل الدقيق والخميرة والماء أو يستبدل بالحليب والسمن والزيت ، ولكن النتيجة النهائية يعتمد نجاحها على طريقة التحضير والإهتمام بالخطوات الصغيرة قبل الكبيرة حيث تعتبر طريقة القرص الطريه من الوجبات المثالية للإفطار أو كوجبة خفيفة للعشاء ومن الممكن أيضا أن تكون وجبة خفيفة على مدار اليوم بالإضافة الى أنها يمكن تقديمها مع مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة مثل العسل والمربى والأجبان المختلفة.

 

كما تعتبر القرص الطريه من الوصفات التقليدية فهي تعد وجبة شهية ومغذية يتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل فهي من الوصفات السهلة التي لا تحتاج إلى جهد أو وقت حتى نحصل على تلك القوام الطري الذي يميزها عن باقي أنواع المعجنات ، كما تتميز القرص الطريه بانها سهله التحضير في المنزل مما يجعلها خيارا مثاليا للأمهات وخاصة النساء العاملات اللاتي يبحثن عن طرق سهلة وسريعة لا تحتاج إلى وقت أو مجهود لتقديم وجبات خفيفة لأسرهن ، حيث يلتف أفراد عائلتك لتناول هذه القرص الطريه الساخنة يا لها من رائحه الخبز الطازج الخارج من الفرن.

 

في هذا المقال سوف نتناول كل ما يخص طريقة القرص الطريه تابعونا خطوة بخطوة بدءا من المكونات الأساسية حتى الإنتهاء من طريقة تحضيرها ووصولا إلى النصائح للحصول على نتيجة ممتازة ومثالية وفعالة.

 

طريقة القرص الطريه

 

المكونات :

قبل الاستعداد في تحضير القرص الطريه يجب التأكد من توافر جميع المكونات التي سوف نحتاجها ومكوناتها الأساسية ومن أهم هذه المكونات ما يلي :

 

  • ٢كيلو من الدقيق متعدد الاغراض.
  • ٢/١ من السمن المذابة.
  • رشه ملح.
  • ٤ملاعق كبيرة من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون كما يمكن استخدام أي نوع زيت نباتي اذا لم يتوفر زيت الزيتون.
  • اللبن الرايب اذا لم يتوفر نضع ٢ كوب حليب.

 

خطوات طريقة القرص الطريه :

 

تحضير العجينة :

 

  • نحضر وعاء كبير نقوم بخلط المكونات الجافة من دقيق وذلك بعد نخل الدقيق جيدا مع رشة الملح والسكر والخميرة الفورية يجب التأكد من توزيع الخميرة جيدا في الخليط الجاف حتى تتفاعل بشكل صحيح مع باقي المكونات واضافه البيكنج باودر.

 

  • ثم بعد ذلك نقوم بإضافة اللبن الرائب او الحليب تدريجيا الى الخليط مع التحريك المستمر باستخدام ملعقة خشبية والأفضل استخدام يديك استمر في إضافة الحليب أو اللبن الرائب حتى تتكون عجينة طريه ومتجانسه.

 

  • ثم إضافة السمن والزيت ونستمر في العجن كما يمكن إضافة نكهات معينة لطريقة القرص الطريه مثل ريح الموز والفانيليا وذلك يكون حسب الرغبة (اختياري).

 

  • ومن سر اسرار نجاح عجينة القرص الطريه أن تكون العجينة ناعمة ولا تلتصق باليدين.

 

التخمير :

 

  • بعد الإنتهاء من عملية العجن نقوم بوضع العجينة في وعاء مدهون بالقليل من الزيت ثم ناتي بقطعة قماش قطنية نظيفة ونغطي بها الوعاء او استرتش ثم نترك العجينة تتخمر في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها وذلك يأخذ من الوقت مدة ساعة أو أقل.

 

تشكيل القرص الطريه :

 

  • بعد الإنتهاء من وقت التخمير نقوم بتقسيم العجينة إلى كرات صغيرة بحجم البيضة ، فبعد الإنتهاء من تقطيع العجينه إلى كرات نقوم بتشكيل عجين القرص على شكل دائري بسمك متوسط.

 

  • ونقوم برصها بعد عملية الخبز في صواني الفرن ثم نقوم بوضع هذه الصواني في مكان آخر وتغطيتها ونضعها تختمر مرة أخرى.

 

  • فبعد أن تختمر القرص الطريه مرة أخرى في صواني الفرن نضعها في فرن متوسط الحرارة حتى تعطينا اللون الذهبي الجميل ويا لها من رائحه جميله وجذابه وشهيه.

 

تقديم القرص الطريه مع أفكار إبداعية :

يمكنك تقديم القرص الطريه مع مجموعة متنوعة من الإضافات التي تضيف نكهة وقيمة غذائية لها :

 

زيت الزيتون والزعتر :

كما يمكن أن نقوم بدهن القرص بزيت الزيتون من الوجه ورشها بالزعتر حتى تعطينا نكهة لذيذة ومميزة وطعم شهي.

 

الأجبان :

تقديم القرص الطريه مع أنواع مختلفة من الأجبان مثل الجبن القريش وجبن الفيتا وغيرها من الجبن المختلفة التي يفضلها كل شخص على حده.

 

العسل والمربي :

كما يمكن أيضا تقديم القرص الطريه كوجبة إفطار حلو مع العسل أو المربى أو وجبة عشاء خفيف.

 

الخضروات :

كما يمكن تقديم القرص الطريه مع إضافة شرائح الطماطم والخيار أو الزيتون ويمكن أيضا أن تقدم القرص الطريه كوجبة خفيفة متكاملة.

 

نصائح للحصول على قرص طريه ممتازة :

 

اختيار نوع الدقيق :

طريقة القرص الطريه يجب استخدام نوع الدقيق عالي الجودة لضمان الحصول على عجينه ناعمه وطريه كما يجب خلط الدقيق الأبيض بدقيق القمح للحصول على قوام مختلف وطعم الذ ويجب أن يكون الدقيق متعدد الإستخدامات.

 

درجة حرارة الحليب :

يجب أن يكون الحليب دافئا وليس ساخنا لأن الحليب الساخن قد يقتل الخميرة ويمنع العجين من التخمير بشكل صحيح فيفضل أن يكون دافئ وذلك يكون في حالة إستخدام الحليب أو الماء على سواء.

 

وقت التخمير :

يعتمد وقت التخمير على درجة حرارة المكان الذي يوضع به العجين فاذا كان المكان بارد قد تحتاج العجينة إلى وقت أطول لتتضاعف في الحجم أما إذا كانت في مكان دافئ فسوف تتضاعف في الحجم في أقل وقت ممكن.

 

التسوية على درجة حرارة معتدلة :

يجب أن نحرص على تسوية القرص الطريه في فرن متوسط الحرارة لضمان تسويتها بشكل متساوي من جميع الاتجاهات دون أن تحترق.

 

أهم طرق تخزين القرص الطريه :

تخزين القرص الطريه بشكل صحيح ومميز لكي تستمتع بالقرص الطريه في أي وقت قم بتخزينها بشكل صحيح للحفاظ على نكهتها وطراوتها اليك بعض النصائح لتخزين القرص الطريه :

 

تخزين القرص الطريه في درجة حرارة الغرفة :

يمكنك الإحتفاظ بالقرص الطريه في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين نقوم بوضعها في كيس بلاستيكي محكم الغلق وذلك حتى تبقى طريه وتجنب عدم جفافها.

 

تخزين القرص الطريه في الثلاجة :

طريقة القرص الطريه و تخزينها بالثلاجة إذا كنت تفضلين الإحتفاظ بالقرص الطريه لفترة أطول يمكنك تخزينها في الثلاجة لمدة حوالي أسبوع فيجب التاكد من وضعها في كيس بلاستيكي أو في علب محكمة الإغلاق لمنعها من إمتصاص الروائح الموجودة بالأطعمة الأخرى بالثلاجة حتى تبقى طريه.

 

تخزين القرص الطريه في الفريزر:

تخزين القرص الطريه لفترة أطول من الثلاجة ، يمكنك تجميدها ضعي القرص في أكياس تجميد محكمة الإغلاق ، كما يمكن الإحتفاظ بالقرص الطريه لفترة أطول في الفريزر قد تصل هذه المدة إلى ثلاثة أشهر.

 

كيفية إعادة تسخين طريقة القرص الطريه :

لإعادة تسخين القرص الطريه مرة أخرى بعد تخزينها أو وضعها بالثلاجة يجب إتباع هذه الخطوات لضمان احتفاظها بطراوتها ونكهتها اللذيذة الشهية:

 

التسخين في الفرن :

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة ونضع القرص في صينية الفرن وادخليها في الفرن من مدة ٥ إلى 10 دقائق حتى تسخن تماما.

 

التسخين في الميكروويف :

نقوم بوضع القرص الطريه في صينية الميكروويف ونقوم بتسخينها على حرارة متوسطة حتى تسخن بالكامل ومن الممكن أن نقوم بتغطية القرص بقطعة قماش قطنية مبللة قليلا للحفاظ على طراوتها.

 

وختاما :

تعد طريقة القرص الطريه من المعجنات التي لا تحتاج الى مهاره في استخدام هذه الوصفة والنصائح التي قمنا بتقديمها مسبقا يمكنك الإستمتاع بقرص طريه لذيذة ومغذية في أي وقت من خلال ساعات اليوم سواء تقدم مع الأجبان أو العسل أو المربى أو حتى سادة بمفردها فالقرص الطريه تظل خيارا مثاليا ورائعا يناسب جميع الأذواق؟

 

أتمنى أن تقومي بتجربة هذه الوصفة واستمتعي بقرص طريه وشهيه مع أفراد عائلتك وبالهنا