طريقة الاستغفار الصحيحة

طريقة الاستغفار الصحيحة

سوف نتعرف فى هذا الموضوع عن طريقة الاستغفار الصحيحة الاستغفار هو قول استغفر الله العظيم فعندما يخطئ المسلم ويقوم بارتكاب المعصية قد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نستغفره ونتوب إليه فيجد العبد المؤمن نفسه عند ارتكاب الذنب والخطيئة يستغفر ربه خاصة إذا كانت نفسه من النفس اللوامة .

نجد أنه عندما يتيقن الذنب الذي ارتكبه يلجأ إلى الاستغفار لله سبحانه وتعالى خاصة إذا كانت نفسه من النفس اللوامة نجد أنه عندما يتيقن الخطأ الذي ارتكبه يلجأ إلى طريقة الاستغفار الصحيحة لله سبحانه وتعالى طالبا منه السماح والعفو والمغفرة فهناك العديد من الآيات القرآنية التي نزلت لتعلم الإنسان عندما يخطئ كيف يستغفر ربه ويتوب إليه .

ومن أهم هذه الآيات

  • (ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار).

 

  • (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين).

 

  • (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير).

 

  • (رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي).

 

وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نذكر الله ونستغفره فقد ورد في السنة النبوية صيغ الاستغفار العديدة وعلمنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقة الاستغفار الصحيحة.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سيد الاستغفار هو أن يقول المسلم (اللهم أنت ربي لا اله الا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وابوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يجب الاستغفار ولا يوجد وقت محدد له وعلمنا طريقة الاستغفار الصحيحة وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لا يوجد عدد معين من المرات التي يستغفر فيها الإنسان فكلما زاد الاستغفار كان ذلك خيرا للمسلم حيث ورد عن النبي أنه قال (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من 70 مره) رواه البخاري.

ومن صيغ الاستغفار أن يستغفر العبد الله سبحانه وتعالى قائلا استغفر الله استغفر الله استغفر الله ويقول بعدها رب اغفر لي اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.

٠ وقد علمنا النبي عليه الصلاة والسلام أن نقول مستغفرين ربنا (اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي فلا يغفر الذنوب إلا الله فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني برحمتك إنك أنت الغفور الرحيم.

٠ ويقول المسلم ايضا مستغفرا ربه ( استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه).

الاستغفار وأثره في استجابة الدعاء.طريقة الاستغفار الصحيحة لها أثر كبير في استجابة الدعاء فعندما يستغفر المسلم من الذنب يغفر الله له ويصبح كمن لا ذنب له وعندها يكون دعائه مقبولا عند المولى عز وجل فالله سبحانه وتعالى يقبل توبة عباده المستغفرين ولا يقبل توبة عباده الظالمين والعاصين٠

المسلم المستغفر ربه يكون حريصا دائما على مشروعية كسب ماله والبعد عن الكسب الخبيث والحرام فعندما يكسب المرء ماله من حرام يكون ذلك سببا من عدم استجابة الدعاء فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن العبد يدعو الله تعالى وملبسه حرام ومأكله حرام ، الاستغفار واستجابة الدعاء أمران متلازمان فعندما يتوب العبد ويستغفر ربه يكون دعائه مستجاب.

ومن طرق الاستغفار الصحيحة ايضا

طريقة الاستغفار الصحيحة تكون سببا في أن الله سبحانه وتعالى يعطي الرزق الوفير لمن داوم على الاستغفار وحرص عليه فقد قال المولى عز وجل.

(فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا*ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).

الاستغفار يعد سببا لتفريج الهم والكرب فيحرص المؤمن على الاستغفار يجعله من أولياء الله الصالحين وعباده المقربين المتقين الذين لا يرد لهم الله دعوة ولا تخيب لهم رجاء وقد جاء في الحديث القدسي الشريف (وإن سألني عبدي لأعطيته ولئن استعاذني لأعيذنه).