صلاة التراويح في البيت

صلاة التراويح في البيت

سنتعرف عن ما هي صلاة التراويح في البيت ؟ عند اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تتوالى عملية البحث عن كل ما يخص هذا الشهر الكريم ، ومن ضمن المسائل التي تشغل بال الكثير من المسلمين هي كيف يكون صيامهم صحيح وذلك السؤال يتضمن الصيام الصحيح والذكر وقراءة القرآن في هذا الشهر الكريم وأيضا صلاة التراويح في البيت وهل هي تكافل نفس أجر صلاة التراويح في المسجد .

وسنجيب هنا في هذا المقال عن كل الاسئله التي قد تدور في بالك عن كيفية صلاة التراويح في البيت .

 

ما هي صلاة التراويح

صلاة التراويح تم تشريعها في نهاية عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي نهاية سنوات الهجرة، حيث أن نبي الله محمد صلى بالمسلمين صلاة التراويح ثلاث مرات فقط في جماعة وعند المره الرابعه لم يخرج إليهم ليصلى بهم وذلك حتي لا يحتسبها الناس بأنها فرض فرض عليهم مثل الصلوات الخمس الفروض.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله أحدهم عن عدم استمراره في صلاة التراويح في جماعة، خشية أن تفرض عليكم ، فعجزوا عنها .

صلاة التراويح هي من أعظم الشعائر الإسلامية في الشهر الكريم وأنها سنة مؤكدة بإجماع العلماء.

 

صلاة التراويح في البيت أم في المسجد أفضل

صلوات السنن بشكل عام حدد أداؤها في المنزل الا صلاة التراويح فالأفضل أن تؤدي في المسجد في جماعة، ولكن أيضا تستطيع أن تؤديها في المنزل منفردا فلا جدال في ذلك ولكن الأفضل أن تؤدي في جماعة.

 

صلاة التراويح في البيت منفردا

إذا فات الرجل صلاة التراويح في جماعة فيستطيع اداؤها في المنزل بشكل منفرد وذلك لأنها تعد من ضمن صلوات النوافل.
أما النساء دائما الأفضل لها أن تؤدي كامل صلواتها في المنزل ولكن في حالة رغبتها في النزول المسجد والصلاة فيه في جماعه فلا بد من وجود إذن من الولي المنتمية إليه قبل النزول والتزامها بكافة المقاييس والضوابط التي نص عليها ديننا الحنيف.

 

صلاة التراويح في البيت في جماعة للنساء

صلاة التراويح في البيت للنساء مثلها كباقي صلوات الجماعة للنساء ، حيث أن المرأة التي يؤم السيدات لا تقف في الأمام ولكن تقف في منتصف الصف وتعلى صوتها أثناء التكبير وقراءة القرآن.

حيث أن هذا الأمر روي عن عائشة رضي الله عنها فكانت تؤم النساء وهي واقفة في الوسط حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أم ورقة أن تؤم أهل منزلها للصلاة، فالمرأة تستطيع أن تؤم النساء في صلاة الجماعة في البيت.

 

صلاة التراويح في البيت في جماعة للرجال

صلاة الجماعة للرجال بشكل عام عندما يكون هناك شخصان يصليان في جماعة فيكون واحد منهم الإمام والآخر يقف بجانبه محازي ليمين الإمام ولكن ان ذادوا عن اثنين فيكون واحد الإمام والبقية يصطفون وراءه في صف وذلك باتفاق من الصحابة والعلماء ، ولكن الصحابي عبدالله بن مسعود ذهب بأنه اذا كان هناك رجلان مع الإمام فانهما يصليان بجانبه واحد علي كل جانب وان كانوا اكثر من اثنين مع الامام فإنهم يصلون خلفه في صف ولكن هذا الرأي بالنسبة لاثنين مع الإمام يصلي بجانبه ليس بالدارج والشائع في بلاد المسلمين.

فالأشخاص المأمومين لا يجوز لهم أن يسبقوا الإمام سواء بالقراءة أو بأفعال الصلاة ولا أن يتأخروا كثيرا عنه ولا أن يفعلوا معه فالصحيح هنا أن يقوموا بحركات الصلاة بعد الإمام بشكل مباشر دون تأخير أو تسريع.

 

ما هو الأفضل صلاة التراويح في البيت أم صلاة التراويح في المسجد

كما ذكرنا سابقا في نفس هذا المقال أن كل صلوات النوافل ” السنن ” اداؤها المحبب يكون في المنزل لكن صلاة التراويح تختلف في ذلك بالنسبة للرجال فدائما الصلاة أفضلها تكون في جماعة وفي بيت الله لكن لا مانع من اداؤها في المنزل اذا فاتك أداء صلاة التراويح في جماعة ولكن ان كنت من أئمة المسجد فوجب عليك أداء صلاتك في المسجد لأنك أنت الإمام.

بالنسبة للنساء فدائما وأبدا صلاتها في بيتها أفضل لها ولكن إن رغبت بالصلاة في المنزل فلا حرج عليها ولكن يجب أخذ الإذن من زوجها أو أخيها أو والدها علي حسب من هو الشخص ذو الكلمة الأولى في المنزل.

 

عدد ركعات صلاة التراويح وما علاقتها بصلاة قيام الليل 

صلاة قيام الليل في الأيام العادية هي نفسها صلاة التراويح في أيام رمضان في صلاة قيام الليل كانت تؤدي من بعد صلاة العشاء حتى مطلع الفجر فحدث يؤديها المسلم ركعتين ركعتين أو بإستخدام لفظ آخر ” مثنى مثنى ” ولم يكن لصلاة قيام الليل عدد محدد من الركعات وذلك استنادا لقوله سبحانه وتعالى “والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما” فلا يوجد هناك أي تحديد من الله عز وجل أو من وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتحديد عدد ركعات قيام الليل.

 

عند حلول الشهر الكريم يطلق على صلاة قيام الليل صلاة التراويح فهي تؤدي بعد إتمام صلاة العشاء واهتمام السنة فهي أيضا تؤدي مثنى مثنى وتختتم بركعة وتريه وحدد العدد العام والشائع لصلاة التراويح بإحدى عشر ركعات يؤدوا ركعتين ركعتين ويتم الاحترام بركعة تسمي ركعة الوتر لكن هناك أقوال تقول أن صلاة التراويح تكون عشرون ركعة وهناك أقوال أخرى بأنها تكون ستة وثلاثون ركعة ولكن الشائع والعام هم إحدى عشر ركعة.

 

أفعال يستحب أن يقوم بها المصلي في صلاة التراويح 

  •  إذا نوى الشخص أن يؤدي الصلاة بعد أن ينام لفترة من الوقت فوجب عليه عقد النية للصلاة.
  •  إذا نوى المصلي النوم قبل أداء صلاة التراويح فليقدم وقت نومه وينام على طهارة حتى يستطيع الاستيقاظ بشكل نشيط حتي يستطيع أداء الصلاة دون كسل أو تراخي.
  •  أن يطل من زمن الوقوف في الصلاة بشكل أطول من أداء صلاة قيام الليل.
  •  أن تصلى الصلاة مثنى مثنى ونبدأ بأداء ركعتين خفيفتين، بعد كل أربع ركعات يستريح لذلك سميت بصلاة التراويح.
  •  الصلاة في جماعة يكون أفضل من أدائها منفردا، التفكر والتدبر في الآيات التي يقرأها المصلى.
  •  الإكثار والمبالغة والإلحاح في الادعيه، عدم قيام كل الليل فيتم قيام جزء من الليل حيث انه قيل عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها لم ترى النبي في يوما يقيم الليل كله.

صلاة التراويح في رمضان تعتبر صلاة يجاهد فيها العبد نفسه ويحرم نفسه وجسده من الراحة بعد يوم صيام طويل ومرهق للبعض فهي من أفضل العبادات في رمضان لأنها سنة وتؤدي لوجه الله تعالى والتقرب من الله عز وجل.

استغلال صلاة التراويح ” قيام الليل ” والإكثار من الأدعية في كل مجالات حياتك سواء كان الرزق أو التعليم أو الصحة وأيضا الدعاء بالمغفرة والتقرب من الله والابتعاد عن طريق الشيطان.

سواء تم أداء صلاة التراويح في البيت أو في المسجد فوجبت النيه الخالصه لله حتى تصح الصلاة.