ما هو سن البلوغ عند الأولاد 

ما هو سن البلوغ عند الأولاد 

ما هو سن البلوغ عند الأولاد ؟ سن البلوغ عند الأولاد في الشخص الطبيعي يبدأ من سن العاشرة إلى سن الرابعة عشر وهذا يكون في الشخص الطبيعي اما من غير الطبيعي أن يبدأ مبكرا مثلا عند سن التاسعة أو يستمر لفترة طويلة ويمتد إلى سن السادسة عشر من عمر المراهق.

 

تعريف ما هو سن البلوغ عند الأولاد

ونتعرف ما هو سن البلوغ عند الأولاد وهو  الوقت الذي يكتمل فيه نمو الذكر ويصل إلى مرحلة النضج الجنسي أو الاكتمال الجنسي بالكامل، ويحدث بمرحلة البلوغ عدة تغيرات جسدية التي تذهب في نهاية المطاف إلى الخصوبة أو الاكتمال الجنسي وتطوير ما يسمى بالخصائص الجنسيه الثانويه لدى الاولاد عندما يصلو لهذا السن.

 

وبعد ظهور أعراض تلك المرحلة تبدأ أن تظهر الصفات الذكورية البالغة أو التي ترتبط بالأشخاص البالغين، مثل أن ينمو شعر الذقن أو العانة، وبالإضافة أيضا إلى أن سن البلوغ عند الأولاد يحدث فيه عدة تغيرات بيولوجية وجسدية والتي تكون أيضا من ضمن أعراضما هى سن البلوغ عند الأولاد .

 

و ايضا من الممكن أن يؤثر ما هو سن البلوغ عند الأولاد على الإنسان اجتماعيا ونفسيا وعاطفيا في حياة الإنسان البالغ.

 

بخصوص سن بداية تلك المرحلة فهذا السن من الممكن أن يختلف من شخص إلى آخر على حسب طبيعة الشخص الذي يمر بتلك المرحلة، فعندما يبدأ مثلا سن البلوغ مبكرا أو متأخرا فإن هذا شيئ لا يدعو إلى القلق على الإطلاق.

 

ميكانيكية بداية مرحلةما هو سن البلوغ عند الأولاد

وتبدأ مرحلة البلوغ عندما تبدأ الدماغ بإفراز هرمون يسمى الهرمون المطلق لكي يقوم بمواجهة الغدد التناسلية لدى الشخص، ويقوم هذا الهرمون بالقيام بدور مهم جدا لبدأ عملية البلوغ إذ يقوم هذا الهرمون بتحفيز الغدة النخامية كي تفرز هرمون يسمى بالهرمون المنشط للجسم الأصفر، ومن هنا يبدأ دور هذا الهرمون الذي يقوم بدوره ويقوم بالتوجه مباشرة إلى الخصيتين لكي يفرز الهرمون الذكري الذي يسمى بالتستوستيرون.

 

ما هي العوامل التي قد تؤثر على عملية البلوغ لدى الذكور

ولكن هل من الممكن أن يكون هناك عوامل بإمكانها أن تؤثر على عملية البلوغ!! نعم يوجد عوامل بإمكانها التأثير على عملية البلوغ، وهذه العوامل من الممكن أن تتمثل في عدة أشكال منها مثلا.

 

  • العوامل الوراثية التي بإمكانها التأثير على عملية البلوغ.
  •  وأيضا العوامل البيئية تؤثر في عملية البلوغ وسن بدء تلك العملية.

 

ولكن حتى الآن لم يحدد الأطباء موعد محدد الذي يبدأ به ما هو سن البلوغ عند الأولاد بسبب اختلاف طبيعة الأشخاص، لأنه من الممكن أن يتواجد عدة عوامل بإمكانها التأثير على عملية البلوغ سواء كانت داخلية أو خارجية.

 

والعوامل من الممكن أن تتمثل في التعرض للإجهاد ولا نقص التغذية أو من الممكن ايضا التوتر، والعلم قد أثبت نظرية أن بداية مرحلة سن البلوغ أو الأحداث التي تجري بتلك المرحله من الممكن أن ترتبط بجسم المراهق، ومن الممكن أن ترتبط زيادة السمنة عند الأطفال على تلك المرحلة بشكل كبير.

 

ومن الممكن أن تحدث عدة اضطرابات أثناء عملية البلوغ، وكما هو معروف أن توقيت ما هو سن البلوغ عند الأولاد من الممكن أن يختلف من طفل لآخر، ويتوقف نمو طول الإنسان عندما تنتهي عملية البلوغ، ومن الممكن للمراهقين أن يتعرضوا لعدة اضطرابات منها البلوغ المبكر أو المتأخر.

ومن الممكن أن يتم توضيح ذلك في عدة عناوين منها

  • البلوغ المبكر وما هو سن البلوغ عند الأولاد هذا البلوغ يبدأ فيه حدوث اضطرابات البلوغ والنمو الجنسي وتطور الصفات الجنسية لدى الشخص في سن مبكر عن سن البلوغ الطبيعي، أي أن عملية البلوغ قد بدأت قبل سن التاسعة، ويستمر هذا النمو بشكل سريع في بداية المرحلة، ولكن من الممكن ان يتوقف هذا النمو قبل الوصول إلى الطول الجيني المطلوب أو المتوقع.

 

تعد النساء أكثر عرضة لحدوث البلوغ المبكر أكثر من الذكور، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يمتلكون نسبة أكبر في التعرض للبلوغ المبكر، وحتى الآن لم يتم التعرف على سبب محدد لحدوث تلك الاضطرابات، وأيضا معظم الأشخاص الذين تعرضوا لتلك الاضطرابات لا يعانون من أية مشاكل سواء في مستوى النمو أو مشاكل صحية، ولا يظهر على هؤلاء الأشخاص اي مشاكل طبية أو اجتماعية أو نفسية.

 

ما هو سن البلوغ عند الأولاد و الاضطرابات التي تحدث في سن البلوغ هي .

البلوغ المتأخر  وهذا النوع من البلوغ هو يتمثل في أن يصل الشخص إلى سن الرابعة عشر وهو سن اكتمال النمو الطبيعي لدى الإنسان ويصل لهذا السن ولم تظهر عليه اي من أعراض البلوغ أو الخصائص الجنسيه الثانويه، ويتم معرفة تأخر البلوغ من خلال إجراء فحص بدني للشخص الذي يعاني من تأخر في البلوغ.

 

وتظهر أعراض تأخر البلوغ عند الأولاد بحيث أن الأعضاء التناسلية الذكرية عند الأولاد لا يتغير حجمها ولا يمكنها التضخم كما عند الذكر الطبيعي، ولكن في معظم تلك الحالات التي تعاني من تأخر في البلوغ يمكن ملاحظة أنه تم بدأ تكوين ونمو الخصيتين، ونمو الخصيتين يكون مؤشر إيجابي لظهور علامات البلوغ عند الذكور في فترة تتراوح من ستة أشهر إلى اثنى عشر شهرا التي تلي نمو الخصيتين.

 

ومن الممكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لتأخر النمو أو البلوغ عند الاولاد هو ايضا تأخر البلوغ عند الولد لما بعد سن السادسة عشر من عمر الأب، أو في النساء تأخر نزول الدورة الشهرية عند الأم لما بعد سن الرابعة عشر، ولكن تأخر البلوغ لا يكون دليلا على أن هؤلاء الأطفال سيكونون مرضى أو ما شابه ذلك، لأن معظم الأطفال الذين عانوا من تأخر البلوغ عادوا بعد ذلك بصحة جيدة ومع مرور الوقت يكتمل نمو الأطفال حتى يصلوا إلى النمو الكامل.

 

لكن في الواقع الأشخاص عندما يصلون إلى سن المراهقة يصابوا بمرض البلوغ المتأخر فإنهم سوف يكونو اقصر من أصدقائهم الذين يتشاركون معهم نفس المرحلة العمرية، وذلك من الممكن أن يعرضهم إلى الضغط النفسي والاحراج والتنمر، وبشكل خاص وكبير الذكور يتعرضو لتلك المواقف بشكل أكبر من الإناث، لذلك يجدر علينا معرفة أنهم يريدون منا المساعدة لكي يستطيعوا أن يتعاملو مع المخاوف الاجتماعية وطريقة إدارتها بالشكل الصحيح.

 

ما هو سن البلوغ عند الأولاد والتغيرات العاطفية التي تحدث أثناء سن البلوغ 

 

  • وجود رغبات داخلية للشخص المراهق بالاستقلال والاعتماد على نفسه وعدم رغبته بتدخل احد في اتخاذ قراراته الخاصة.
  •  اعتقاد المراهق بأنه على قدر وعي كبير يجعله قادر على تحديد أهدافه والسير في طريق تحقيقها دون الحاجة لنصح وإرشاد الآخرين.
  •  جفاف عواطفه الداخلية وعدم قدرته على التعبير بما يشعر به من حب وامتنان لمن حوله فهو لا يستطيع الاعتراف بشكل مباشر لما يشعر به.
  •  سلوكيات المراهق تتميز بوجود قدر كبير من الأخطاء والتهور.
  •  وجود رغبات داخلية بالابتعاد عن الأهل وقضاء معظم اوقاته مع الأصدقاء أو الأشخاص الذين لا يمتلكون حدود تردعهم.
  •  عدم الاحساس بأن الاهل هم السند وذلك بسبب شعوره بالاعتماد الكلى على نفسه.