روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة قبل النوم، كثير من الفتيات والسيدات تحرص دائما على ان تحافظ على نضارة بشرتها خوفا من ظهور البقع والحبوب لذلك دائما يقوموا بعمل روتين العناية بالبشرة قبل النوم وذلك للتقليل من ظهور التجاعيد التي تظهر مع الكبر في السن ، وفي الحقيقة على كل فتاة وسيدة أن تكون على علم بمعرفة نوع بشرتها حتى تستطيع كيفية التعامل معها ، حيث ان انواع المستحضرات تختلف ما إذا كانت من يستخدمها صاحبة البشرة الدهنية ام الجافة وايضا المختلطة ، وذلك لاختلاف خصائصهم ، وفي الاوان الاخير كثرت الأقاويل حول المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة وايضا الفيديوهات التي تكون على منصات التواصل الاجتماعي التي تحاول أن تسهل على الفتيات والسيدات طرق استخدام هذه المستحضرات ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح كيفية القيام بروتين العناية بالبشرة قبل النوم بطريقة سهلة وبسيطة وذلك لكي تسهل على قارئي المقال تنفيذ الروتين بسهولة.

في البداية كما قلنا لا بد من معرفة نوع بشرتنا جيدا حتى نحصل على نتيجة مرضية ، لذلك سوف نوضح كيفية معرفة نوعها .

كيفية تحديد نوع البشرة

البشرة الدهنية : دائما يكون بها لمعة دهنية حتى بعد غسلها يظهر هذا اللمعان مثل طبق من الدهن على الوجه ، وفي حالة عدم الاعتناء بتنظيفها نجدها يظهر بها بعض الحبوب المزعجة .

البشرة الجافة : هذا النوع من البشرات يكون ملمسها خشن في أغلب الأوقات وخاصة بعد غسلها ، كما أنها تكون بفصل الشتاء غالبا متشققة وتنجرح بطريقة سريعة .

البشرة المختلطة : هذا النوع من أنواع البشرات يجمع بين خواص نوعين من البشرات وهما البشرة الجافة وايضا البشرة الدهنية ، حيث انه نجد في الوجه بعض الاماكن دهنيه وبها حبوب وايضا طبقة من الدهن ، بينما مناطق أخرى بالوجه نجدها جافة ومتشققة من شدة الجفاف ، وغالبا يكون المناطق الدهنية بالوجه هي الأنف والذقن وايضا بين الحاجبين ، بينما تكون المناطق الجافة بالوجه هو الخدين والجبهة ، وفي الحقيقة هذا النوع يكون من اصعب الانواع في التعامل مع تنظيفها ، بالتالي يصعب تطبيق روتين العناية بالبشرة قبل النوم وخلال اليوم ايضا وذلك بسبب اختلاط خواصها .

ما هي خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم

في الحقيقة هذا الروتين للحصول على أفضل نتيجة له لا بد من اتباع الخطوات بالترتيب دون القيام بعمل خطوة وترك الاخرى ، أو سبق خطوة عن خطوة اخرى اذن لا بد من تنفيذ الآتي بنفس الترتيب .

اولا : تنظيف البشرة من الميك اب 

روتين العناية بالبشرة قبل النوم ، الميك اب هو من أكثر المسببات التي تمثل خطورة على نضارة البشرة لأنها تكون ذات قوام سميك مما يجعلها تعمل على سد المسام التي بالوجه ، وخاصة في حالة الذهاب للنوم ، حيث انها تظل على البشرة طول مدة النوم ، وهذه المدة ليست مدة قصيرة بل كافية لسد المسام وتكوين الميكروبات التي تسبب البذور السوداء وايضا الحبوب المزعجة ، لذلك لا بد من تنظيف البشرة تنظيفا جيدا ، وهنا في هذه الخطوة نستخدم مزيل المكياج الذي يكون متوافر باماكن بيع مستحضرات التجميل وهذا المزيل لديه شكلين او صورتين وهما .

إما أن يكون مزيل المكياج سائل : ونضع منه على قطنة نظيفة ونبدأ تنظيف الوجه وازالة الميكب به .

وإما أن يكون عبارة عن محارم مبللة غنية بسائل ازالة الميكب : وهي ايضا يتم استخدامها لتنظيف المكياج من على الوجه ولكن هذه المحارم تكون للاستخدام الوقتي فقط أي بمجرد استخدامها مرة واحدة تكون غير صالحة للاستخدام مرة أخرى ، وهي في الحقيقة وسيلة سهلة وبسيطة في تنظيف البشرة وازالة الميكب من على الوجه لذلك لا بد من اتباعها .

ثانيا : إزالة الأتربة والأوساخ من على الوجه 

روتين العناية بالبشرة قبل النوم نقوم في هذه الخطوة باستخدام غسول للوجه ملائم مع طبيعة نوع البشرة خاصتنا ، ونبدأ بغسل الوجه جيدا ووضع الرغوة عالوجه وشطفها جيدا بالماء وذلك بعد التأكد من ازالة الاتربة والاوساخ المتعلقة بالوجه تماما ، وفي الحقيقة هذه الاتربة التي تتراكم على الوجه خلال اليوم لا ترى بالعين المجردة لذلك في حال ظهورها أو عدم ظهورها لا بد من تنظيف البشرة تنظيف عميق للتأكد من نظافتها جيدا ، حتى نستطيع وضع المرطبات والفيتامينات على البشرة ويستفيد منها الوجه .

ثالثا : وضع مرطب ليلي على البشرة 

في هذه الخطوة لكي نبدأ بها كما ذكرنا في الاعلى لا بد من التأكد جيدا ان البشرة نظيفة من تعلق أي أتربة أو أوساخ أو ميك آب بها ، ونختار مرطب يتماشى مع نوع البشرة ونبدأ بتوزيع المرطب الليلي على الوجه ليساعد البشرة في تغذيتها والحفاظ عليها رطبة .

رابعا : تنشيط الوجه وتدليكه 

ايضا هذه الخطوة مهمة للغاية في تطبيق روتين العناية بالبشرة قبل النوم وذلك لأنها تحفز الجلد على التنشيط للانسجة والدورة الدموية مما يساعد على شد الوجه ، وفي هذه الخطوة تحتاج لأداة مساج وهي متوافرة باماكن بيع مستحضرات التجميل ولكن لا بد من وضعها في مكان بارد لانها تستخدم باردة تساعد في تحفيز وتنشيط الدورة الدموية حتى نحصل على بشرة مشدودة دون اللجوء لعمل عمليات التجميل التي تكون متصنعة جدا في شكلها ، وليس هذا ما نبحث عنه نحن نريد دائما الشكل الطبيعي للوجه ، وعن طريق هذه الاداة نحصل على أفضل مساج للوجه بالبيت وهي في الحقيقة تكون مصنعة بطريقة بها دوائر حتى تكون لطيفة على الوجه وتلمس بسهولة على مناطق الذقن والعينين وايضا الفخذين من فوق لتحت ونعيدها أكثر من مرة حوالي خمسة دقائق ، وننتبه اتباع الطرق السليمة في استخدامها للحصول على بشرة مشدودة ومشرقة بالصباح .

العناية بمحيط العينين

الجميع يعلم بأنه من ارقى المناطق بالوجه هي المنطقة التي تكون حول العينين ، وفي الحقيقة هي من أكثر المناطق التي يظهر عليها علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة وذلك لإهمال دائما هذه المنطقة ، لذلك لا بد من وضع المرطبات التي تكون صحية على هذه المنطقة الرقيقة ، وهذه كانت أخر خطوة في تنفيذ روتين العناية بالبشرة .

معلومات التي تساعدنا في الحفاظ على البشرة

  • روتين العناية بالبشرة قبل النوم من أهم هذه المعلومات التي تساعدنا في الحفاظ على نضارة البشرة هي الحفاظ على شرب الماء الكافي للجسم خلال اليوم للحفاظ على مرونة البشرة والحفاظ عليها من الجفاف.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الوجبات سريعة التحضير تعتبر من روتين العناية بالبشرة قبل النوم ، وايضا السكريات المصنعة و محاولة الاعتماد على الوجبات الصحية المتزنة بين النشويات والبروتينات التي يحتاجها الجسم وذلك خوفا من اكتساب وزن زائد وتراكم دهون بالجسم لا فائدة منها بل تتسبب في اكتساب الامراض وايضا ظهور التجاعيد والحصول على بشرة غير صحية بسبب الطعام الغير صحي .
  • أخذ قسط كافي من النوم وذلك عن طريق النوم مبكرا وذلك لإعطاء فرصة للجسم من افراز الكولاجين المفيد جدا للجسم وخاصة المفيدة للبشرة حيث يحفز بمرور الدورة الدموية جيدا بالوجه مما يضفي على البشرة جمالا طبيعيا دون الحاجة لاستخدام الادوية والمستحضرات المليئة بالكولاجين .

في النهاية قد نكون تعرفنا علي كل ما يخص البشرة وكيفية تطبيق روتين العناية بالبشرة قبل النوم ، وتعرفنا أيضا علي أنواع البشرة وكيفية التعامل مع كل بشرة للحصول علي أفضل النتائج وايضا الحصول علي بشرة نظيفة ونقية خالية من اى حبوب .