رؤية المملكة2030

رؤية المملكة 2030

رؤية المملكة 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية، وتم الإعلان عنها في أبريل 2016 بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وبعناية الأمير محمد بن سلمان .
حيث تم تشكيل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان لعرض الخطة على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود للاعتماد . وتشترك القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية في تحقيق هذه الخطة. , ومن المفترض تسليم 80 مشروع حكومي عملاق تزامنا مع التاريخ المحدد.

نظرة عامة

تعتبر رؤية المملكة خطة تم وضعها من قبل المملكة العربية السعودية بهدف الحد من الاعتماد على المشتقات النفطية وتنويع الاقتصاد . تهدف الخطة أيضا إلى تحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة ، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والقطاع السياحي وتحسين وسائل الاستجمام والترفيه . ترتكز رؤية المملكة 2030 على الاستثمار في نقاط القوة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية .
تعد المملكة العربية السعودية بمثابة المحطة الدينية الرئيسية في العالم الإسلامي ، حيث تحتوي على الحرمين الشريفين ، وهما مركز العبادة والزيارة للمسلمين . بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك المملكة قوة استثمارية قوية ، ساهمت في بناء اقتصاد مستدام ومستمر . بالإضافة إلى ذلك ، يعزز الوضع الاستراتيجي للمملكة في منتصف الشرق الأوسط ربطها بين آسيا وأفريقيا وأوروبا من نقاط القوة التي تتمتع بها المملكة .

محاور رؤية المملكة 2030

تستند رؤية المملكة على 3 محاور رئيسية ، وهي: مجتمع حيوي ، واقتصاد مزدهر ، ووطن طموح .
مجتمع حيوي
يتبنى هذا المحور على وسائل تحقق الهدف من الرؤية
منها الالتزام بتطبيق المبادئ الإسلامية ، والاعتزاز بالهوية الوطنية . تشمل تلك التوجيهات دعم الجانب الثقافي وتطوير المدن ، بالإضافة إلى الالتزام بالرعاية الصحية والاجتماعية ، والاهتمام بالأسرة .

اقتصاد مزدهر

يتبنى هذا المحور عدة توجهات لتحقيق الغاية من رؤية المملكة 2030، مثل استقطاب الكفاءات التي تخدم البلاد ، وتحسين بيئة العمل وزيادة القدرات الاستثمارية . تشمل التوجيهات الأخرى تخصيص الخدمات الحكومية وإعادة تأهيل المدن الاقتصادية ، ودعم الشركات الوطنية .

وطن طموح

وطن طموح محور يعتمد على توجهات أخرى تحافظ على الموارد الحيوية ، وتحمل المسؤولية في كافة مناحي الحياة . تشمل هذه التوجيهات الالتزام بالشفافية والموضوعية ، وتحقيق التفاعل الفعال في المجتمع .
هذه الأهداف الثلاثة تشكل الأساس الذي يتم بناء رؤية المملكة عليها ، بهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في المملكة وتحسين جودة حياة المواطنين .

 

أهداف رؤية المملكة 2030

أعلن الأمير محمد بن سلمان عن مجموعة من الأهداف التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030 . تكمن أحد هذه الأهداف في تحويل الشركات السعودية من شركات إقليمية إلى شركات عالمية تؤثر في الأسواق العالمية . يهدف ذلك إلى تعزيز تواجد الشركات السعودية وزيادة تأثيرها على الاقتصاد العالمي .
بالإضافة إلى ذلك ، تسعى المملكة إلى تحويل صندوق الاستثمارات السعودي إلى أكبر صندوق استثماري في العالم . سيؤدي ذلك لزيادة الاستثمارات المحلية والدولية في المملكة ، وتعزيز قدرتها على تحقيق النمو الاقتصادي .
تهدف حكومة المملكة أيضًا إلى دعم الشركات السعودية الناشئة الواعدة وتقديم الدعم اللازم لها. وذلك بتوفير بيئة مشجعة للابتكار وتطوير المشاريع العملية الجديدة . من خلال ذلك ، يمكن للشركات الناشئة أن تلعب دور فعّال في تعزيز قدرة المملكة الاقتصادية وتحقيق الاستدامة .
يعد دعم الجيش السعودي وتحويل تصنيع الآلات العسكرية محلياً من الأهداف الأخرى المهمة لتحقيق رؤية المملكة 2030. يهدف ذلك إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية وتعزيز القدرة الاستثمارية للمملكة في صناعة الدفاع والأمن.
من جانب آخر ، تهدف الحكومة أيضًا إلى تسهيل حركة المعاملات الحكومية وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية . وذلك من خلال تطبيق تقنيات الحوسبة السحابية والتكنولوجيا الرقمية . ستسهم هذه التحسينات في تقديم خدمات حكومية أسرع وأفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة .
يتمثل أحد الأسس الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030 في اعتماد الشفافية والموضوعية في أداء الحكومة . وذلك من خلال إنشاء مراكز لقياس الأداء الحكومي وتقييمه بطرق موضوعية وشفافة . ستسهم هذه المراكز في التحسين المستمر لأداء القطاع الحكومي وتعزيز ثقة المواطنين في الحكومة وخدماتها .
باختصار ، تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحقيق رؤيتها لعام 2030 من خلال عدة أهداف رئيسية . تشمل هذه الأهداف تحويل الشركات السعودية إلى شركات عالمية ، تعزيز الاستثمارات والابتكار ، دعم الجيش وتحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة الدفاع ، توفير خدمات حكومية إلكترونية متقدمة ، وتعزيز الشفافية والموضوعية في أداء الحكومة . تلك الأهداف تستند إلى رؤية طموحة للمستقبل وتعزز تطور البلاد في مختلف المجالات الاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية .

برنامج تحقيق الرؤية

تم الإعلان مؤخرًا عن برامج تحقيق الرؤية في الخمس السنوات الأولى لبدء تنفيذ رؤية المملكة 2030 . تهدف هذه البرامج إلى ضمان تنفيذ أنشطتها وفقًا لخطط التنفيذ المعتمدة ، والتي تعتمد على الأهداف المحددة مسبقًا ومؤشرات الأداء الرئيسية .

برنامج الإسكان

يعمل برنامج الإسكان والذي أطلق في 2017 على توفير حلول سكنية خيارات تمويلية متنوعة للأسر السعودية . يهدف البرنامج إلى تمكين الأسر من امتلاك المساكن المناسبة وفق احتياجاتهم وقدراتهم المالية ، سواء عن طريق نظام التملك أو نظام الانتفاع .
في إطار التطورات الحاصلة في القطاع العقاري ، يسعى البرنامج إلى زيادة عرض الخيارات السكنية التي تنفذ بأسعار مناسبة وفي وقت أقل وبجودة عالية . يهدف البرنامج أيضاً إلى توفير برامج سكنية خاصة بالفئات ذات الحاجة الأكبر في المجتمع ، وتعزيز البيئة القانونية والتنظيمية لقطاع الإسكان لتعزيز الأثر الاقتصادي لهذا القطاع .
بالإضافة إلى ذلك ، يعمل البرنامج على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في قطاع الإسكان وتنمية المحتوى المحلي . وذلك من خلال خلق الفرص الوظيفية والاستثمارية في هذا القطاع ، مما يسهم فى تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

يهدف برنامج صندوق الاستثمارات العامة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية . واحد من هذه الأهداف هو تعزيز دور الصندوق كمحرك فاعل ومحفز لتنوع الاقتصاد في المملكة . يعمل البرنامج على تطوير قطاعات استراتيجية محددة من خلال تنمية وتعظيم أثر استثمارات الصندوق .
يسعى البرنامج الذى أطلق في الربع الأخير من 2017 أيضًا لجعل صندوق الاستثمارات العامة واحد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم . ويعتبر هذا التحقيق بمثابة إنجاز كبير يعكس القدرة والتميز للصندوق في إدارة الاستثمارات وتوليد العائد المالي المستدام .
يركز أيضا البرنامج على تأسيس شراكات اقتصادية متينة تسهم في تعميق أثر ودور المملكة في المشهد الإقليمي والعالمي . تلعب هذه الشراكات دور حاسم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتطويره ، وتعمل على تعزيز تبادل المعرفة والتكنولوجيا وتسهيل التجارة والاستثمار .
باختصار ، يتطلع برنامج صندوق الاستثمارات العامة إلى تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي ودور المملكة في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام وهو من أهم أهداف رؤية المملكة 2030
. ينشد البرنامج تحقيق تنمية شاملة ومستدامة ، وتعميق الشراكات الاقتصادية والاستراتيجية، وتعظيم العوائد المالية وتحسين الثروة الوطنية .

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يهدف برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي أطلق في 2019 إلى تسهيل أداء فريضتي الحج والعمرة لأكبر عدد ممكن من المسلمين . يعمل البرنامج على تحقيق تجربة مميزة وثرية للحجاج والمعتمرين ، عن طريق توفير كل التسهيلات والخدمات اللازمة قبل وأثناء وبعد زيارتهم للمدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة .
يهتم البرنامج كذلك بتعزيز الرسالة الإسلامية العالمية ، من خلال تهيئة الحرمين الشريفين وتوفير البيئة المناسبة لأداء العبادات . ولذلك ، يتولى البرنامج تحسين المواقع السياحية والثقافية المتعلقة بالحج والعمرة ، بهدف تعزيز الفهم الصحيح للإسلام وتعريف ضيوف الرحمن بتاريخ الدين ومفاهيمه .
ويسعى البرنامج إلى توفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين . فهو يعمل على تقديم الدعم والمساعدة في جميع جوانب الزيارة ، بداية من ترتيب الإقامة المناسبة وانتقالات النقل إلى توفير المعلومات الضرورية والإرشادات اللازمة . وذلك من أجل ضمان راحة وسهولة وقوام كامل للحجاج والمعتمرين في أداء فريضتهم.
يعكس برنامج خدمة ضيوف الرحمن رؤية المملكة 2030 فى إظهار الصورة المشرفة للمملكة ، وذلك من خلال تقديم خدمات متميزة وتحقيق أعلى مستويات الاحترافية في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن . فهو يعمل جاهدًا على إطلاع العالم على الجوانب الحضارية والدينية الرائعة للمملكة ، وتعريفهم بثقافتها العريقة وقيمنا الإسلامية النبيلة .
برنامج الاستدامة المالية
يقوم برنامج الاستدامة المالية الذي أقر بنهاية العام 2016م بدور هام في تحقيق التوازن المالي وضمان استمرارية وضع المالية العامة . يهتم هذا البرنامج بتخطيط المالية لفترة متوسطة الأجل وتنميتها . وقد ساهم هذا البرنامج في خفض نسبة العجز في الناتج المحلي الإجمالي من 15.8% في عام 2015 إلى 4.5% في عام 2019 ، وذلك من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية .
ومنذ إطلاقه ، ساهم البرنامج في إنشاء نظام مالي قوي قادر على التأثير والتفاعل الإيجابي مع المتغيرات الاقتصادية والمالية. يهدف البرنامج الى تحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق إصلاحات هيكلية تلبي متطلبات مرحلة التحول ، وقد ساهم أيضًا في تعزيز الضبط المالي وتنمية المالية العامة عبر إنشاء كيانات مالية جديدة .
تحقيق التوازن المالي وتحقيق ميزانية متوازنة هو أمر بالغ الأهمية للاستدامة المالية . يجب أن يتم التخطيط المالي بعناية وتوجيهه نحو تنمية المالية العامة وتعزيزها . من خلال هذا البرنامج ، نجحت الحكومة في الخروج من العجز المالي وتحقيق توازن في الميزانية ، وذلك بزيادة الإيرادات غير النفطي .

برنامج جودة الحياة

1
يهدف برنامج جودة الحياة في المملكة العربية السعودية إلى تحسين جودة حياة الأفراد والأسر ، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم وتعزيز خيارات جديدة . يسعى البرنامج لتشجيع المواطنين والمقيمين والزائرين على المشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة ، بما في ذلك الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية وغيرها من الأنماط الملائمة .
ومن خلال تعزيز هذه الأنشطة ، يتوقع أن يساهم البرنامج الذي أطلق في 2018 في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز جودة حياة الفرد والأسرة . كما يعمل البرنامج على تحقيق عدة آفاق جديدة ، منها توفير فرص عمل جديدة وتنويع النشاط الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، يسعى البرنامج لتعزيز مكانة المدن السعودية في الترتيب العالمي كأفضل المدن .
تهدف الحكومة السعودية إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تنفيذ سلسلة من المشاريع والبرامج والمبادرات. تشمل هذه المبادرات تطوير المنشآت والمرافق الترفيهية والثقافية والرياضية وغيرها، وتوفير المنح الحكومية والدعم اللازم للمشاريع الاقتصادية .
بالإضافة إلى توفير البيئة المناسبة ، تعتمد فلسفة البرنامج أيضًا على تعزيز التواصل والتفاعل بين المواطنين والمقيمين والزائرين. يتم ذلك من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والفرص التي تسمح للجميع بالتواصل وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون .
برنامج تحويل القطاع الصحي
يعتمد البرنامج على ثلاثة مبادئ رئيسية لتحقيق رؤية المملكة 2030، هي صحة الفرد والمجتمع ، والشفافية والاستدامة المالية ، وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية .
تهدف البرنامج إلى تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض ، وذلك عن طريق تطبيق النموذج الجديد للرعاية المتعلقة بالوقاية من الأمراض ، وتحسين جودة الخدمات الصحية . يسعى البرنامج أيضا إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتحقيق رضا المستفيدين ، من خلال تطبيق أفضل المعايير الدولية واستخدام الأدلة .
يعتبر تقديم خدمات الصحة الإلكترونية والحلول الرقمية أيضا من أهم أهداف البرنامج . يهدف البرنامج أيضا إلى إنشاء وتمكين أنظمة الرعاية الصحية المتكاملة التي تغطي جميع مناطق المملكة ، من خلال تفعيل الشراء الهادف للخدمات .
يعمل برنامج تحويل القطاع الصحي على التنسيق والتواصل مع جميع جهات القطاع الصحي وبرامج تحقيق الرؤية والجهات الحكومية ذات الصلة . يسعى البرنامج أيضا لتحقيق المواءمة والتنسيق مع الأهداف الوطنية الاستراتيجية خلال رحلته التحولية .

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 كقوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية . يتم تحقيق هذه الرؤية من خلال تعزيز القيمة المضافة في قطاعات التعدين والطاقة، والتركيز على تنمية المحتوى المحلي وتطبيق مفهوم الثورة الصناعية الرابعة .
يعتبر البرنامج الذي أطلق مطلع عام 2019 محوري في تعزيز الأثر الاقتصادي وتنويع للقطاعات المستهدفة . يهدف أيضا إلى ضمان استدامة نمو هذه القطاعات وتحقيق ريادتها في السوق . كما يسعى البرنامج لخلق بيئة استثمارية جاذبة ، تعمل كدافع لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في المملكة .
من خلال تنفيذ هذا البرنامج ، ستشهد المملكة تحول هائل في قطاعاتها الصناعية واللوجستية . سيتم تطوير الصناعات الوطنية بما يتوافق مع المعايير العالمية وتكنولوجيا الإنترنت الصناعية لتحقيق الابتكار والتطور المستدام و إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 . تتحسن كفاءة الإنتاج وجودة المنتجات وتطور العمليات اللوجستية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية .

برنامج التخصيص

تهدف مبادرة برنامج التخصيص إلى تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات وتوفير الفرص للاستفادة من الأصول الحكومية. يتوقع أن يساهم هذا البرنامج في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وأيضًا في تقليل تكلفتها.
بالإضافة إلى ذلك، يهدف البرنامج الذى تم إطلاقه في عام 2019 الى تحفيز التنوع الاقتصادي وتعزيز التنمية الاقتصادية للبلد. يعتبر تنويع الاقتصاد وزيادة القدرة التنافسية ضروريين للتصدي للتحديات والمنافسة ضمن السوق الإقليمية والدولية.
يعمل البرنامج أيضا على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد. من خلال استقطاب المستثمرين الأجانب، يتوقع أن يتحسن ميزان المدفوعات للبلاد.
من الواضح أن برنامج التخصيص يهدف إلى تعزيز الاقتصاد المحلي وتطويره عن طريق تعزيز دور القطاع الخاص واستفادته من الأصول الحكومية. بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات وتقليل تكلفتها، وكل ما سبق يعد من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 ، ومن المتوقع أن يعمل هذا البرنامج على تعزيز التنافسية ودعم التنمية الاقتصادية. كما يسعى البرنامج إلى تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسين ميزان المدفوعات للبلاد.