حماس

حماس تعلق على اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

“حماس” تعبر عن استحسانها لمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدة استعدادها للتعاون بشكل إيجابي مع أي مقترح يضمن وقف إطلاق النار الدائم وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بالإضافة إلى إعادة الإعمار وعودة النازحين وتبادل الأسرى والرهائن.

 

ماهو اقتراح بايدن ؟

 

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل.

 

المرحلة الأولي من مقترح بايدن

 

المرحلة الأولى تستمر لمدة ستة أسابيع وتشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق السكنية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن من حماس وعودة السكان إلى مناطقهم. إذا استمرت المفاوضات لأكثر من ستة أسابيع، فسيظل وقف إطلاق النار ساريًا حتى انتهاء المحادثات. في المرحلة الثانية، ستتفاوض إسرائيل مع حماس لإنهاء الحرب بشكل دائم.

 

في المرحلة الثانية من المقترح

 

سيتم إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، مع استمرار وقف إطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية بواقع 600 شاحنة يوميًا. أما في المرحلة الثالثة، فستتم خطة إعادة إعمار شاملة لغزة. وأكد بايدن على أن هذا العرض موجود حاليًا على الطاولة، وأن التركيز ينبغي أن يكون على التنفيذ. أشار أيضًا إلى نقل المقترح الإسرائيلي إلى قطر وحماس، مع التأكيد على أهمية التركيز على تحقيق الهدنة وإنهاء الحرب في غزة. وختم بالتأكيد على أهمية عدم ضياع الفرصة والحاجة الملحة لإنهاء الحرب في غزة.

 

بايدن حذر من تصاعد مخاطر العزلة الدولية لإسرائيل في حال عدم استغلال هذه الفرصة لتحقيق السلام، مؤكداً أن المقترح يمثل فرصة حقيقية لإنهاء النزاع وتحقيق الاستقرار في المنطقة. وأشار إلى جهود مصر وقطر في منع حماس من إطلاق أي هجمات جديدة على إسرائيل، مدعومًا حماس لقبول الصفقة. وأكد على عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم جديد بنجاح، مشيراً إلى فشلها في هجوم أكتوبر السابع.