حل مشكلة بطء نزول الوزن

حل مشكلة بطء نزول الوزن

حل مشكلة بطء نزول الوزن، تعاني بعض السيدات من ثبات وبطء الوزن وهي مرحلة توقف الجسم عن التغير ويرجع ذلك لعدة أسباب ومنها وجود بعض مشكلات صحية مثل قصور في الغدة الدرقية التي تزيد من الشهية ،ومتلازمة تكيس المبايض وتناول بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى بطء نزول الوزن ،وهناك أسباب أخرى مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية باستمرار أو اتباع أنظمة غذائية غير مناسبة ، ومع تقدم العمر سوف تتغير تركية الجسم مما يؤدي ذلك إلى ثبات الوزن، وهناك عوامل وراثية أخرى يمكن أن تؤثر على عملية نزول الوزن وقد يشعر الفرد من بطء نزول الوزن بحالة من الإحباط لذلك سوف نقدم في هذا المقال.

أفضل الحلول لحل مشكلة بطء نزول الوزن

تناول كمية من البروتين بشكل كافي يومياً،حيث تناول البروتين يومياً يساعد على خسارة الوزن والدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، وإنتاج بعض الهرمونات التي تساعد تقليل الشهية والشعور بالشبع ويجب استهلاك 25 جرام من البروتين في كل وجبة لحل مشكلة بطء نزول الوزن.

ويجب الحرص على تناول وجبة الإفطار بشكل دائم وعدم إهمالها،لأنها تجعل الفرد أقل جوعاً في الوجبات الأخرى؛وعدم تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل أو تناولها قبل النوم مباشرةً ،حيث يجب تناول الوجبة العشاء قبل ساعتين من النوم والحرص الدائم على تناول السلطة الخضراء في كل وجبة،لأنها تملأ المعدة وتسرع الشبع .

وتناول المأكولات البحرية كالأسماك لانها تحتوي علي نسبة كبيرة من الأوميجا 3 ،الذي يساعد علي تقليل الدهون وتقليل أكسدة الدم ،ويفضل عدم المبالغة في استخدام الملح نظراً لاحتوائه على الصوديوم ، والذي يساهم في احتباس السوائل في الجسم. وتجنب إضافة الصلصات والبهارات والتوابل إلى الطعام لأن ذلك يبطئ من نزول الوزن.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب والبقوليات والفواكه ،والتي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل تناول المزيد من الطعام وتعد الألياف الذائبة في الماء هي الخيار الأمثل مثل الشوفان وبذور الشيا وبذور الكتان وتقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات حيث يساعد ذلك على نزول الوزن وحرق المزيد من الدهون،وتجنب تناول الطعام أمام التلفاز أو الانشغال بأشياء أخرى ،لان ذلك سوف تناول كميات كبير من الطعام ولن تشعر بالشبع فيجب التذكير عند تناول الطعام لكي تعطي الدماغ فرصة لإرسال إشارات الشعور بالشبع ويجب الحرص على عدم المباعدة بين الوجبات ،لتجنب الشعور بالجوع.
ويجب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة ومناسبة للجسم ،حيث تساعد التمارين الرياضية على خسارة الوزن وبناء العضلات، وهناك تمارين رياضية أخري تسمي الكارديو ، حيث إنها تمارين فعالة تحسن من الصحة النفسية وتنظيم الحالة المزاجية ،كما أنها تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وحل مشكلة بطء نزول الوزن.

المواظبة على المشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة. الحرص على تنظيم عدد ساعات النوم ،فيجب النوم من 6-7 ساعات يومياً للاستفادة من الهرمونات التنظيمية التي يتم إفرازها في الليل وخاصةً أثناء فترات النوم،فإن قلة النوم قد تؤثر على هذه الهرمونات ولا يمكن الاستفادة منها بشكل صحيح، شرب الماء بشكل كافي حوالي 4 لتر من الماء يومياً .

حيث يساعد الماء على إنقاص الوزن وتقليل الشعور بالجوع ؛حيث يساعد الماء في حل مشكلة بطء نزول الوزن ،كما أنها تساعد الجسم علي التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة فيجب الحرص على شرب الماء قبل تناول الوجبات،

تجنب المشروبات التي تحتوي على سكريات عالية مثل العصائر والمشروبات الغازية لأنها تساعد على ثبات وزيادة الوزن ،ومن الأفضل تناول ثمار الفاكهة الطازجة أو عصائر بدون سكر، ويمكن شرب القهوة بدون إضافة السكر، لأن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على حرق الدهون ويزيد من عملية التمثيل الغذائي.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والمصنعة والتي تحتوي على مواد حافظة، ويمكن اتباع أحد الانظمة الصحية مثل الصيام المتقطع وهذا يعتمد على الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات ،وهذا النظام من أفضل الحلول لحل مشكلة بطء نزول الوزن ،حيث يعمل هذا النظام على خسارة الدهون مع تكوين العضلات وتحسين ضغط الدم وزيادة القدرة على التركيز.

يجب التحكم في مستويات التوتر لأنه يحفز على تناول الطعام الغير الصحي ،لذلك أثبت بعض الدراسات أن تقليل التوتر يساعد على خسارة الوزن ويمكن تناول البروبيوتيك حيث له دور في توازن الرغبة عند تناول الطعام وتعزيز النظام البكتيري النافع في الجهاز الهضمي. تجنب شرب الكحول لأنه لا يندرج ضمن النظام الصحي ، وهناك أدوية تستخدم في حل مشكلة بطء نزول الوزن ،فيجب قبل استخدامها استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمعرفة الدواء المناسب لكل جسم وتجنب الآثار الجانبية.

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على حل مشكلة بطء نزول الوزن

الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص فعالة حيث يساعد على رفع حرق الدهون وتناول الطعام بكميات أقل، و يمكن مضغه وإضافته إلي بعض العصائر وصفات الطعام المختلفة.

الشاي الأخضر

يحسن الشاي الاخضر من عملية التمثيل الغذائي،ويفضل تناول 4 أكواب من الشاي الاخضر يومياً لان ذلك يساعد على حل مشكلة بطء نزول الوزن.

القرفة

تساعد القرفة على تخفيض سرعة امتصاص الطعام والشعور بالشبع لفترة أطول، حيث إنها تساعد في رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السئ.

الحلبة

تعد بذور الحلبة مصدر غني بالألياف الصمغية،حيث تساهم في تعزيز عملية الهضم والتحكم في الشهية ؛ويفضل مزاجها بالماء الساخن وتناوله في الصباح قبل وجبة الإفطار.

في النهاية يمكن أن يكون بطء نزول الوزن أمرًا محبطًا وفي غاية الصعوبة بالنسبة للبعض ، لكنه ليس نهاية المطاف لذلك يجب العمل على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على مستويات الإجهاد منخفضة، ويمكن تحقيق تقدم مستدام نحو الوزن المثالي، ويجب التذكر دائما أن الهدف ليس فقط الوصول إلى الوزن المناسب، ولكن أيضًا الحفاظ عليه على المدى الطويل، لذلك يجب أن تكون صبورًا لتحقيق أفضل النتائج .