حدث فلكي نادر

حدث فلكي نادر اصطفاف 6 كواكب مع القمر في خط مستقيم واحد

يتطلع متابعي علم الفلك حدث فلكي نادر الحدوث أو بالأحري لا يحدث سوى مرة واحدة في العمر ، و هذا الحدث الفلكي هو حدوث اصطفاف للكواكب ” ستة من كواكب المجموعة الشمسية ” على خط مستقيم واحد مع القمر، و هذا ما يتيح رؤيته بالعين المجرده.

 

معلومات عن ” حدث فلكي نادر اصطفاف 6 كواكب مع القمر في خط مستقيم:

 

أولا ظاهر الاصطفاف هي عبارة عن اصطفاف بعض من كواكب المجموعة الشمسية على خط مستقيم واحد يمكن رؤية ذلك الحدث من خلال كوكب الأرض، حيث يحدث اصطفاف كواكب” عطارد و المشتري و زحل و أورانوس و نبتون ” مع القمر في خط مستقيم واحد.

 

يعد ذلك الحدث الفلكي النادر فرصة كبيرة و مميزة للأشخاص الشغوفين بعلم الفلك للاستمتاع بحدث فلكي نادر الحدوث.

 

اوضحوا خبراء الفلك ايضا ان اصطفاف الكواكب سيكون بشكل قطري عبر السماء فسيشهد ذلك الحدث وجود كوكب زحل مصطفى في الأعلى ثم يليه كوكب نبتون و يلحق بهما كوكب المريخ و كوكب اورانوس و كوكب عطارد، و أوضحوا أيضا أن كوكب المشتري سيكون أقربهم و افضحهم.

 

 

حدث فلكي نادر في سماء الدول العربية:

 

  • إقتباس من علماء و خبراء الفلك فإن مواطني الدول العربية على موعد شيق مع حدث فلكي نادر الحدوث، حيث يستطيعوا رؤية ذلك الحدث بوضوح.

 

  • حدث فلكي نادر ، فيفضل متابعة هذه الظاهرة ترقب السماء من الشرق إلى الجنوب الشرقي .

 

  • و تم تحديد توقيت حدوث هذه الظاهرة النادرة و هي أنها تحدث قبل شروق الشمس بساعة وذلك من موقع منخفض الأفق، و اشاروا ايضا الى ان رؤية كوكبي المريخ و كوكب زحل سيكون سهلا و بالعين المجردة، و لكن كوكبي نبتون و أورانوس يجب استخدام تلسكوب لرؤيتهما.

 

مشاكل وضوح رؤية بعض الكواكب المصطفه:

 

  • قد تكون هناك صعوبة في رؤية بعض الكواكب القريبة من الشمس مثل كوكب الزهرة و المشتري وأورانوس.

 

  • وبين مسؤول التواصل العلمي بين مختبر الدفع النفاث و وكاله ناسا إيان اونيل أو كوكب اورانوس تصعب رؤيته حتى في الأوقات العادية و الطبيعية بسبب انه كوكب قاتم و داكن للغاية.

 

اسباب تفسر حدوث ظاهرة ” حدث فلكي نادر اصطفاف 6 كواكب مع القمر في خط مستقيم واحد “:

 

قال عالم الفلك في المرصد الملكي في غرينتش العالم براون في تفسير حدوث هذه الظاهرة أنه من المفيد أن نفهم ونستوعب طبيعة بنية نظام المجموعة الشمسية حيث اوضح ايضا ان كل كواكب المجموعة الشمسية بما فيهم كوكب الأرض يدورون جميعا حول الشمس في أقراص محددة و في مدارات معينة لذلك عند اقتراب الكواكب من بعضها البعض تظهر و كأنها علي خط واحد بشكل مستقيم.

 

 

التوقع المستقبلي لهذا الحدث الفلكي النادر و إمكانية استمراره:

 

أوضحت وكالة ناسا الأمريكية أن الوقت المثالي لمشاهدة و تتبع ذلك الحدث هو عند شروق الشمس مع صفاء السماء حتى تتضح الرؤية، و اوضحت ايضا ان اليوم المثالي لمشاهدة هذه الظاهرة هو يوم 29 من شهر يونيو حيث أن الكواكب ستكون أكثر وضوحا و اصطفافهم سيكون بشكل افضل ، و بذلك فهناك توقع استمرار حدوث هذه الظاهرة حتى أواخر شهر يونيو الحالي.

 

 

تأثير ظهور ” حدث فلكي نادر اصطفاف 6 كواكب مع القمر في خط مستقيم واحد ” على الأرض:

 

اذا كانت هناك بعض المخاوف الداخلية من هذه الظاهره فلا داعي لها و ذلك لأن هذه الكواكب بعيد جدا عن كوكب الأرض و بالتالي لا يكون لها أي تأثير من جانب الجاذبية، و هذا ما أكده علماء الفلك حدث اوضحوا انه لا تأثير على حياة سكان الأرض و لا داعي للمخاوف من هذه الظاهرة، فلن تتسبب هذه الظاهرة بحدوث براكين ولا زلازل بفضل بعد هذه الكواكب عن كوكب الأرض.

 

 

بعض النصائح للاستمتاع بمشاهدة حدث فلكي نادر:

 

ينصح دائما أنه عند محاولتك لمشاهدة ذلك الحدث الفلكي بوضوح هو اختيار التوقيت الملائم من حيث التوقيت التي تكون فيها السماء صافية، فيجب دائما اخذ الظروف البيئية والجوية في الاعتبار.

 

 

علماء الفلك و حدوث حدث فلكي نادر الحدوث و أيضا حدث فلكي بلا تأثير على سكان كوكب الأرض:

 

  • كما ذكرنا سابقا أن علماء الفلك و خبراء الفلك أوضحوا أن ظاهرة حدث فلكي نادر لا تملك أي تأثير على حياة سكان كوكب الأرض بسبب بعد هذه الكواكب عن كوكب الأرض، و بالتالي تأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض و سكانها سيكون معدوم.

 

  • وهذا ما يدفعنا لعدم تصديق المنجمين و توقعاتهم التي يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام الغير مسؤول.

.

  • أصدرت مؤسسة العلوم الوطنية فيديو حديث للعالم جو بيسي عالم الفيزياء الفلكية و هو يرسم صورة تحمل الكثير من التفاؤل في شكل اصطفاف الكواكب ، و أوضح العالم الفيزيائي ايضا انه من الممكن ظهور ورؤية كوكب زحل و كوكب المريخ و كوكب المشتري و كوكب عطارد بشكل واضح.

 

  • وأشار العالم ايضا الى ان هذا الاصطفاف سيكون مرئي لعدد قليل من الأيام من بعد اليوم الثالث من شهر يونيو، فإذا فاتك ذلك العرض فسيكون هناك عرض في أواخر شهر أغسطس، بالإضافة إلى توقع حدوث العديد من هذه الظواهر مع عام 2025.

 

  • أوضح ايضا العالم جو بيسي انه عندما تخطط لرؤية ذلك الحدث الفلكي النادر عليك النظر إلى الظروف الجوية المحيطة و التلوث الضوئي و وضعهما في الاعتبار.

 

  • فلن تكون هناك فائدة من استيقاظك فجرا لمشاهدة ذلك الاصطفاف بسبب انه من المتوقع أن أربع كواكب من هذه الكواكب الستة قد يكونوا محجوبين ، لذلك عليك فهم ظروفك الجوية المحيطة عند عزمك على مشاهدة ذلك الحدث.

 

وفي نهاية المقال أنصحك عزيزي القارئ اذا كنت من الشغوفين بعلم الفلك والظواهر الفلكية أقدم لك أسماء أدوات تساعدك في العثور على التاريخ و الوقت المناسبين لترقب ومشاهده ذلك الاصطفاف وهما أداتي تايم آند دايت Time and Date, وأداة ستلاريوم Stellarium.

 

هما اداتين رائعتين في العثور على أوقات وتاريخ حدوث الظاهرة نسبه لمكانك و موقعك الحالي على مستوى العالم. و تطبيق سكاي توينايت Sky Tonight يقوم بنفس عمل هاتين الأداتين.