جلاش باللحمة المفرومة

جلاش باللحمة المفرومة

تعتبر وصفة جلاش باللحمة المفرومة من ضمن الاكلات المحببة للجميع لسهولة تحضيرها حيث ان اغلب الامهات تحاول أن تقدم لأسرتها على مائدة الطعام كل ما هو لذ وطاب من خيرات الله واغلب الاطفال والكبار دائما ما يشتهون الأكلات الخفيفة السريعة ، فيعد وصفة جلاش باللحمة المفرومة هي وجبة سريعة خفيفة بها بروتينات وكربوهيدرات، بالتالي يمكن سيدة المنزل تكتفي بهذا الطبق وتقدم معها أي نوع من انواع السلطات او تقدم مع مخلل الخيار، ومن خلال مقالنا هذا نوضح طرق لعمل الجلاش .

 

طريقة عمل جلاش باللحمة المفرومة

 

المكونات :

لفة من الجلاش الجاهزة.

ربع كوب من الزبد أو السمن.

ربع كوب من الزيت.

عدد 2 بيضة.

ا كوب حليب.

لحمة مفرومة عصاج.

2 عدد فلفل رومي اخضر.

ملح.

فلفل أسود مطحون.

بشرة جوزة الطيب.

 

الطريقة :

لتحضير جلاش باللحمة المفرومة نحضر لفة الجلاش لكي تكون سهلة الاستخدام ثم نضعها طبقات ونغطيها بفوطة قطنية حتى لا تكون يابسة ونأخذ منها واحد بواحدة ثم نغطيها وهكذا حتى تنتهي الكمية كلها.

 

نحضر قدر على النار نضع فيه كمية الزبد على الزيت ونضعهم على النار حتى تذوب.

 

نحضر مقلاة نضعها على النار ونضع فيها قليل من الزيت وعندما يبدا يسخن قليلا ، نقطع البصل الى قطع صغيرة ونضعه على الزيت في القدر ونبدأ نقلب فيه حتى يكتسب اللون الذهبي ثم نضع عليه كمية اللحمة المفرومة كلها لنعصجها ثم نقلب فيها حتى تختفي كل السوائل من اللحمة المفرومة ثم نضع الفلفل الرومي و قليل من الملح والفلفل الأسود.

 

ثم نحضر صينية وندهنا بالزبدة التي قمنا باذابتها سابقا عن طريق استخدام الفرشاة الخاصة بأدوات المطبخ حتى تسهل توزيع الزبدة جيدا على ورقة الجلاش ونضع اول ورقة ثم ندهنها بالزبدة الذائبة ونستمر في تكرار ذلك حتى نصل إلى منتصف كمية ورق الجلاش ثم نضيف اللحمة المفرومة التي قمنا بتعصيجها ثم نبدأ بوضع باقي ورق الجلاش ونضع بين كل ورقة و ورقة الزبدة باستخدام الفرشاة ونكرر هذه الخطوة حتى الانتهاء من كمية الجلاش كلها .

 

ثم نقطعها بالسكين الى قطع على شكل مربعات أو مثلثات هذا متروك على حسب الرغبة.

 

ثم نحمي الفرن ونضع الصينية على رف الفرن المنتصف.

 

في ذلك الوقت نحضر كوب من الحليب المغلي وبعد ان يبرد نكسر فيه البيض ونضيف إليه قليل من الفلفل اسود وقليل من بشر جوزة الطيب ونقلبه بالشوكة جيدا حتى نتاكد من ذوبان البيض في الحليب.

 

بعد ربع ساعة نقوم بإخراج صينية الجلاش من الفرن ونسكب عليها كوب الحليب المبهر بالفلفل الأسود وجوزة الطيب ونقوم بتوزيعها جيدا على الجلاش ونضعها بالفرن مرة اخرى لمدة نصف ساعة حتى يبدأ وجه الصينية بالاحمرار او ياخذ اللون الذهبي بذلك تكون جاهزة صنية جلاش باللحمة المفرومة  لنخرجها من الفرن ثم تقطع جيدا ونضعها في أطباق التقديم  وبالهنا والشفا .

 

اصابع جلاش باللحمة المفرومة والموزاريلا والزيتون

 

المكونات :

لفة من الجلاش الجاهز.

زبدة ذائبة.

كوب لبن.

عدد 2 بيضة.

لحمة مفرومة.

بصل ، فلفل رومي الوان.

ملح وفلفل اسود.

جبنة موزاريلا.

زيتون اسود مخلي.

وزيتون اخضرمخلي.

الطريقة 

نقوم بتعصيج اللحم المفروم على النار ونضع عليها الفلفل الالوان المقطع مكعبات وبعد تمام التسوية نضع الملح والفلفل الاسود ونغلق عليها النار.

 

بعد ان تبرد نضيف على اللحم المفروم المعصج باقي كمية الفلفل الالوان والزيتون الأسود والأخضر المخلي والجبن الموزاريلا ونقلبهم جيدا.

 

ثم نفرد ورقة من لفة الجلاش ونضع عليها الزبدة السائحة باستخدام الفرشاة.

 

ثم نبدا باضافة الحشوة المجهزة من اللحمة المفرومة المعصجة والجبنة الموزاريلا مع الفلفل الالوان المقطع والزيتون المخلي في بداية ورقة الجلاش ونبدأ ببرهما حتى الوصول لنهاية الورقة ولابد من البرم جيدا حتى لا تسقط الحشوة من الجانب ونستمر في القيام بنفس الخطوة حتى الانتهاء من الكمية كلها.

 

وبعد الانتهاء من الكمية كلها تقطع الى رولات صغيرة بطريقة متساوية.

 

ثم نحضر الصينية وندهنها بمادة دهنية ثم نبدأ برص بها أصابع الجلاش المبرومة او رولات اللحمة المفرومة
ونقوم بدهن كل اصابع الجلاش بالزبدة الذائبة.

 

ثم نحمي الفرن على درجة حرارة 180 ونضع الصينية بالفرن.

 

بعد مرور ربع ساعة من الوقت نخرج الصينية مرة اخرى من الفرن ونضيف عليها كوب الحليب المضاف اليه البيض والفلفل الاسود وجوزة الطيب حتى يتشرب كل اصابع الجلاش من هذا السائل ونضعها بالفرن مرة أخرى حتى تمام النضج.

 

وبعد مرور 45 دقيقة في الفرن تكون جاهزة تنقل اصابع جلاش باللحمة المفرومة في طبق التقديم  وبالهنا والشفا .